الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة جامعية ومثقفة وملتزمة لا أسمع أغاني جميلة ولله الحمد ومن عائلة محترمة ومحافظة ومثقفة عمري 25 من مواليد 1410/2/7، طموحة جدا ما أحب الفراغ ودائما أحب أطور نفسي بدورات ودراسة لغة وأطمح إكمال الدراسات العليا عاطلة عن العمل, مشكلتي هي إني كل ما يتقدم لي عريس وأنا أستخير الله عز وجل وأحس بارتياح وأوافق أنا ما عندي شروط أهم شيء يكون ملتزما ودين وأخلاق والحالة المادية تكون وسط وأعزب ومن نفس الجنسية ليس شرطا من نفس القبلية والعائلة والرفض دائما يأتي من الطرف الآخر الخاطب.. يتصل بعد أسبوع أو أسبوعين كلمة واحدة ما حصل نصيب وآخر مرة جاءنا خاطب طبعنا قبل أسبوع بالضبط وحصلت النظرة الشرعية 8 عرسان إلى الآن ودائما يرفضوا يا ليت أعرف سبب الرفض استخرنا وما حصل نصيب.. وأنا الآن نفسيتي جدا محطمة ومكسورة وأكتب هذا الكلام وأنا أبكي وأمي دائما تضغط علي بالكلام وأنا اجتماعية وأحب الناس ودائما أحضر جميع المناسبات أنا متأكدة أن الزواج قسمة ونصيب طيب من يفهم أمي لأني أنا ابنتها الكبيرة عقدتني مرة يسبب لي عقدة نفسية أمي تحسب لي دائما عمري بثواني والدقائق وتقولي كم شهر وبتدخلي في 26 طيب أنا ماذا بيدي أعمل؟ وكيف أقنع أمي أن الزواج قسمة ونصيب.
وجزاكم الله عنا خير الجزاء..
عمر المشكلة: 3 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
يا ليت أعرف سبب المشكلة.. الحمد لله وعمري كان عندي علاقات مع شباب أو انحرافات الحمد لله.
ودائما أفرح لفرح غيري وأي أحد يراني يقول أنت مريحة وتخشي القلب بسرعة دائما مبتسمة الحمد لله وأقول القادم أفضل بإذن الله فقط نفس الوقت أريد أتزوج وأفرح أمي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الله وأعلم مع الأعلم أنو الوالد ما يطلب طالبات تعجيزية. أهم شيء يكون الزوج يكون ملتزما ويصلي وما يدخن ويخاف الله وحتى المهر ما يطلب الذي يأتي.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لما أقم بشيء مع الأسف الشديد لأني واثقة أني ليست أنا سبب المشكلة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أ‌. فاطمة، أقدر رسالتك كثيراً، وأسأل الله لك راحة البال والتيسير في الأمور، الزواج رزق ولن يحين إلا في موعدة، وأغلب ظني أن والدتك الكريمة تعلم ذلك جيداً، لكنها تعبر عن حرصها عليك بطريقة قد تكون غير ملائمة من وجهة نظرك، اصبري علي ذلك وجدي النية أن ذلك بر بوالدتك، أوصيك بإصلاح ما بينك وبين الله ليصلح ما بينك وبين الناس، وظني بك أنك كذلك إن شاء الله.. ربما تحتاجين عزيزتي لزيادة مهاراتك الاجتماعية، وتعلم بعض "الود والمرح المنضبطين شرعا" في التعامل مع الخاطب، فعندما يتقدم شاب لخبطة فتاة يهمه روح وتفاصيل شخصية من ستشاركه حياته بقدر اهتمامه بحسن السمعة والتكافؤ والالتزام، سأوضح لك بعض النقاط أتمني أن تفيدك وتزيدي عليها أيضا.
• حاولي التعبير عن نفسك بطريقة لطيفة وجذابة.
• اظهري اهتمامك بالطرف الآخر, في هيئة الجلسة والاستماع بلباقة لما يقول.
• ابحثي عن المواضيع التي قد تكون موضع اهتمام الطرف الآخر، وتناقشي معه فيها.
• ابتعدي عن النقد القوي / الجارح للطرف الآخر.
• حافظي علي أناقة وجاذبية مظهرك باستمرار.
• ابتسمي.
• عبري عن مشاعرك الحقيقة تجاه الخاطب بطريقة مقبولة شرعاً.
• احتفظي بقدر من الاحترام في علاقتك بالطرف الآخر، وابتعدي عن المزح المبتذل، لا مانع من القليل من المرح الطيف غير المصطنع.
• ابدي إعجاب صادق بمظهرة، واثني عليه.
• راقبي تعبيرات وجهك / لغة الجسد عند الحديث / الجلوس مع الخاطب.
• التقرب للطرف الآخر والتودد إلية وجعله يشعر أنك ملاذ وأنه لن يستريح إلا مع شريكته من أسباب نجاح العلاقة بين الطرفين.
أخيرًا أذكرك بالدعاء والاجتهاد في تطوير ذاتك والتوكل علي الله بصدق، واليقين بأن الزواج رزق من الله ولن يحين هذا الرزق إلا في موعده في الوقت المناسب، مع الشخص المناسب لأن الزواج الفاشل آثاره السلبية في النفس أعمق بكثير من تأخره.
أوصيك بالحفاظ علي التزامك ربما ليس كل من تقدم لك من الثمانية عرسان شخص كفء ومنضبط وعلي قدر من المسؤولية فقد يكون التزامك واستقامتك سبباً في صرف الله لأمثال هؤلاء عنك.
كما لا أريدك أن تستسلمي لأي مشاعر سلبية، فلا يُحسب كل من تقدم إليك خطبة.
وفقك الله..