الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
مشكلتي ليس لها حل أنا إنسان عمري 29 سنة، أعزب ترتيبي الرابع بين إخوتي انطوائي في عزلة عن الناس حتى عن أقربائي لا أستطيع العيش خارج بيت أهلي أجلس في غرفتي أيام لا أترك الفراش تركت الجامعة لي سنتين بعد تعرضي لمرض الفصام الذهاني كما شخصية الطبيب النفسي المعالج شفيت من المرض وازدادت عندي حدة الاكتئاب ولم تنفعني الأدوية وأصبحت أتمنى أن تعود لي أعراض مرض الفصام في كل لحظة من سماع الأصوات وانعزالي عن الواقع الكئيب أنسى رغم الجهد الكبير الذي أبذله في حفظ أي شيء رغم أنني أظل أكرره بلساني كثيرا فجسدي يحس بالتعب والضيق وأنا أركز بكل طاقتي حتى أني مصاب بقولون عصبي ليس لي القدرة على الحفظ والفهم رغم أني حصلت على معدل عالي لا أرى أني أستحقه لتجاوز الأساتذة والدكاترة عني ولأني لا أقدر على المواصلة ولمعرفة أني لو طلب مني حل المسألة بسرعة أو شرحها ما استطعت أذهب للبيت وأبقى ساعات أحفظها وبعد أيام أنساها وإن راجعتها وكأنها لم تمر علي فأحفظها لساعات أنظر للكلام المقروء في الكتب أنه علي حفظه كما هو وإن لخصته في صفحات أيضا أجد صعوبة شديدة في الحفظ لساعات طويلة ثم أنساها لا أعلم أين الخلل وأعلم أن لكل إنسان خلقه الله قدرة على الاستيعاب تختلف وتتفاوت عن غيره من البشر كل شيء جديد عندي صعب ومرهق أكره لمشقة تعلمه رغم علمي أنا أنه مهما بذلت من جهد لن اتقنه ولا أحتمل أن أعيشه تصل في الحال إلى درجة أني حتى أموري الشخصية من نظافة مثل الاستحمام أو تغيير الملابس أو الحلاقة أجد في نفسي صعوبة في فعلها حتى أتفه الأمور كنظر إلى التلفاز أكره أن أكل الطعام لعلمي أنه مجرد مواد تدخل إلى جسدي لتقويته حتى أواصل حياتي أكره الزواج بشدة لا أستطيع الخروج لجهلي بالطرق وخوفي من الضياع وأنني لن أجد الطريق الصحيح وأعلم أنه ليس هناك حل إلا بالخروج أنظر إلى كل فرد من أهلي أو من أشاهده في التلفاز أو أقابله يعمل واضع نفسي في مكانه أحس بعجزي وتعب في جسدي أنظر إلى الأمور التي تحدث في هذه الدنيا أنها لا تنتهي ولا تقف عند حد معين والمسؤوليات والتراكمات من الأعباء بازدياد أحس وكأني أركض وأركض في حلقة لا‌ تنتهي ولن تنتهي حتى أموت نسأل الله رحمته ومغفرته لا أريد أن أعيش وأتمنى لو أني أفقد عقلي أو تأخذ روحي لأنها في النهاية ستؤخذ أسأله الله رحمته فتخرج بسرعة ويخفف عني برحمته اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر..
منذ كنت طفلا‌ لا أخرج إلا بأمر من والدية وعلمي أنهما على حق أحس باكتئاب وأستوحش من الناس ولا أستطيع محاورتهم أو التعامل معهم أو الرد بعفوية وراحة وأعلم أنهم أفضل مني وأحس بضعفي وخوفي يزداد أحيانا الى درجة أني أحس أنه خارت قواي وأنا في صراع مع نفسي أحتقرها لضعفي واحترق من القهر وأشعر بألم عميق فيها من جرائها أتوتر وتتخدر يداي ويضعف جسدي وتتغير ملامح وجهي وأصمت إذا تلفظ أحد علي بكلمة تؤذيني مازحا أو قاصدا وأنا أعلم أني لو تكلمت ستخرج مني الكلمات بتلعثم وليست في محلها وكأني مخنوق.. لا أستطيع العيش خارج بيت أهلي وأتمنى أن أفقد عقلي في كل لحظة وتعود لي أعراض مرض الفصام..
أنا مقتنع أنا لكل شخص عقل يتميز بتحليله للأمور ويدرك أبعادها في النهاية أنا إنسان تنهار قواه في أي عمل ويحس أنه في صدمة كطفل ضائع في متاهة سيموت كبقية البشر أسأل الله لي ولكم الجنة ولن ندخل الجنة إلا برحمة الله.. حتى هذا الكلام البسيط الصعب علي أخذ مني ساعات لأكتبه.. ولن أستطيع تذكره حتى لو حاولت.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي عبدالحميد..
أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين ونثمن لك هذه الثقة.
الواضح من تفاصيل رسالتك أنك فعلاً تعاني من فصام ولكن متابعتك للطبيب المختص سوف تجد بإذن الله نتائج مرضيه, وما أحب التنويه له أن كثير ممن يعانون من الفصام لهم لمسات إبداعية في المجتمع واستطاعوا الخروج من أزمتهم للمجتمع بزي جديد أبهروا من حولهم.
ولكن ما أحب التركيز عليه في مضمون رسالتك هو موضوع العزلة الاجتماعية التي تعيشها لأنها هي من وجهة نظري السبب الجوهري في مشاكلك, حيث إن الفصام كان له دور في هذه المسألة ولكن عليك أن تتغلب على هذه الصعوبات وخاصة أنك تعافيت من الفصام, فهذه نقلة نوعية لك تستطيع من خلالها أن تنطلق للعالم من حولك.
وأنصحك بالتواصل مع جمعية الفصام في منطقة الرياض فهي جمعية لها جهود طيبة وسبق وأعانت كثير ممن هم بمثل حالتك وخرجوا للمجتمع بصورة جديدة أكثر إشراق وأمل واستشراف للمستقبل.
أخي عبدالحميد.. أنت بحاجة لعلاج اجتماعي سلوكي أكثر من حاجتك للأدوية والعقاقير الطبية, أنت بحاجة لمخالطة الناس والتعايش معهم, أنت بحجاة لممارسة هوايات وأنشطة أنت تحبها أو تستهويك أو تتعلم شيئا جديدا.
والله ولي التوفيق..