الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالب في كلية الطب سنة أولى أدرس في روسيا وأعاني من صعوبة الدراسة لدرجة الاكتئاب واليأس..
لأن اللغة الروسية صعبة جدا ونحن طلاب أجانب ولغتنا ضعيفة.. أنا أمضي وقتا طويلا في الدراسة لكن من دون راحة نفسية.. ولقد انقلب ذلك على صحتي لأنه نقص من وزني 3 كيلو في 4 أيام لأني أفتقد شهيتي للطعام..
علاما أنا شاب محافظ على صلاتي ولم أقرب الحرام.. أنا أحب تخصص الطب وأريد أن أصبح طبيب ناجح وأحقق أحلامي لكن المشكلة أنا أحاول لكن لا أفهم المواد..
أريد توجيه نفسي كيف أتغلب على حالتي النفسية وكيف أحسن من نفسي حتى أحقق حلمي.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام..
أهلا وسهلا بك يا مروان من روسيا..
نشكرك في البداية على ثقتك الغالية في موقعنا لها أون لاين..
الأخ الكريم مروان من الواضح أنك شخص مجتهد يسعى وراء النجاح وتحقيق أهدافك في أن تصبح شخصا ناجحا ومرموق في مهنتك كطبيب وفقك الله وسدد خطاك وأعلم أن لكل مجتهد نصيب ولكن عندما نذهب إلى بيئة مغايره للبيئة التي نعيش بها فقدرتنا على التكيف والتأقلم مع البيئة الجديدة تأخذ وقتا حتى نألف المكان الجديد ولغته وعاداته وتقاليد أهل البلد وهذا يتوقف على درجة السعي والعلاقات وقدرتنا على التكيف مع الوضع الجديد لذا الأمر يحتاج منك بعض الصبر والإرادة والإصرار وهناك بعض النقاط والإرشادات التي عليك اتباعها لسرعة تكيفك مع البيئة الجديدة والاندماج في دراستك وعلاقاتك ومن تلك الإرشادات الآتي:
- في البداية حاول أن تستمع إلى اللغة الجديدة طوال الوقت من خلال الاستماع إلى الأغاني والأفلام والمسلسلات ونشرات الأخبار أيضا لا تكتب إلى لغة البلد وتسجيل كل شيء بتلك اللغة وتحدث طوال الوقت بلغة البلد..
- ثانيا حاول أن تكون علاقات اجتماعية إيجابية مع أهل البلد الأصليين لكى تتحدث معهم لغة البلد وتذهب معهم إلى المسارح أو الندوات والمحاضرات لكى تتفاعل معهم بلغة أهل البلد وتتقن اللغة وتتكيف مع المكان وتكون خريطة ذهنية معرفية عن المكان وعاداته وتقاليده..
- تعرف على الخبرات السابقة من الوافدين إلى البلد وتعلموا بها وسوف تجد أكثر القصص مشابهة لقصتك مع اللغة والتعلم بلغة أخرى وسوف تتعلم من خبرات الآخرين ماذا فعلوا..
- عليك بالتنوع في جدول يومك من مذاكرة واهتمامات وممارسة الرياضة والأنشطة والعلاقات حتى تتغلب على الملل في يومك..
- الذهاب إلى الطبيعة والمكث في وسط الطبيعة نصف ساعة يمد الإنسان بطاقة إيجابية ممتازة أذهب إلى البحيرات أو الغابات واصطحب معك الصحبة الإيجابية وسوف تشعر بالتغيير والراحة النفسية..
-المشي يوميا لمدة نصف ساعة سوف يزيل عنك القلق والهم ويضفي عليك مزاجا إيجابيا نظم يومك على كل يوم نصف ساعة مشي أو رياضة..
- أحيانا يفضل الشخص المذاكرة الجماعية أحيانا يفضل المذاكرة بمفردة أي ما كان عليك باستخدام الورقة والقلم ووضع رموز أمام كل عنصر للتذكير به ويمكن أن يتكون الرموز بلون وعلامة على شكل حيوان أو شخص أو شيء محبب لك وهذا الأسلوب يساعد على استدعاء المعلومة بسهولة ويخزن المعلومات بشكل أفضل..
- لا تترك الكتاب في أول ربع ساعة من بدأك للمذاكرة ولكن كل ساعة مذاكرة توقف للاسترخاء لمدة عشر دقائق فقط لاستعادة النشاط مرة أخرى..
- استعن بمن يساعدك على الاستذكار بشكل أفضل سواء من أهل البلد ويدرس طب أو بطالب يكون لديه مهارة فائقة في اللغة يساعدك على المذاكرة بشكل أفضل..
- ضع أهداف على مدار الأسبوع تسعى لتحقيقها وضع الصعوبات التي من المحتمل تواجهك وكيفية التغلب عليها ويمكن أن تكون تلك الأهداف تعلم مجموعة من الكليمات في اللغة جديدة أو الذهاب لمكان جديد أتعلم منه شيء جديد أو متحف للطب هناك وعندما تحقق الأهداف خلال الأسبوع حاول أن تكافئ نفسك بشيء ولو بسيط..
الأخ الكريم مروان أن واضح في هدفك وهدفك مشروع وإيجابي فاعلم أن الله معك وبصبرك وقوة عزيمتك وعدم تخليك عن هدفك سوف تصل إليه وتحقق ما تأمل فيه بإذن الله تعالى تحلى بالتفاؤل والإيجابية والإصرار وروح التحدي ننتظر رسائلك للإجابة عليها بكل مهنية وشفافية..