الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طفلي في السنة التمهيدية المبتدئة يرفض الاستذكار وترديد الآيات والتدريب على الكتابة وعلى مسك القلم حتى مع تحفيزه بالكلمات المشجعة وأسلوب الترغيب،
والمشكلة الأخرى كثرة الحركة سواء في المنزل أو في المدرسة، وقد تفوق عليه أقرانه وهو لازال يرفض أي شيء متعلق بالدراسة، لا أعلم ماهي الطريقة المناسبة التي تحببه في الاستذكار؟ مع العلم أنه يتصف بالعناد والعصبية..

الإجابة
الأخت الفاضلة مها..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أشكرك على اهتمامك بابنك جعله الله قرة عين لكم..
هذه المشكلة تتكرر كثيراً والسبب أن الروضة بالنسبة له تعتبر مجتمعاً جديداً لابد له أن يتقبلها ويشعر بالألفة والمحبة لها لكي يندمج معها وهذا يسمى في علم النفس بالشعور بالغربة أو بالمجتمع الجديد.
وأنصحك أولاً وقبل كل شيء بعدم الضغط عليه وتركه يعيش نوعاً من الحرية قدر الإمكان والهدف الأكبر من الروضة هو تحبيب الطفل في المدرسة واعتياده على جوها تمهيداً لتقبله لما بعدها من المراحل الدراسية.
الأمر الآخر لابد أن نعرف أن القراءة والكتابة تعود إلى القدرات الموجودة لدى الطفل ومدى استيعابه لها والناس في القدرات يختلفون وبينهم فروق فردية كبيرة جداً لابد من إدراكها والتعامل وفقها وعدم تجاهلها ومن الخطأ مقارنته بأقرانه والواجب عليك مراعاة قدراته وتحبيبه في الكتابة والقراءة وتشجيعه وعدم استخدام العنف معه سواء كان اللفظي أو الجسمي.
الأمر الثالث لابد من التأكد ان الروضة التي فيها طفلك تتبع الأساليب الحديثة في التربية وأن المعلمين أو المعلمات فيها من ذوي الكفاءات وأصحاب التخصص لأن هذا سوف يؤثر بالتأكيد على مستوى الطفل وحبه لروضته.
وفقنا الله وإياك لكل خير.