الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


15 - ذو القعدة - 1435 هـ:: 10 - سبتمبر - 2014

حلمي وحياتي كلها انتهت بهذا المرض!


السائلة:ريم ف

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ..
أهلا.. لا أعلم كيف يبدأ كل ما في الأمر أني أتمني الموت أعلم الانتحار حرام وراح تعذب لكن حتي بالحياة يتعذب لدي مشكلة أنا لست واثقة من نفسي عمري أربع وعشرين ولم أتزوج ولم يأت أحد لخطبتي أنا أخي الأصغر تزوج واحدة قريبة من عائلتي أختي الأصغر خطب وزوجت سنة 2015 أما أنا تأخر نصيبي ولم يأت كنت أريد زوجا وأحلم به فجأة تبخرت أحلامي بسبب مرض جلدي وهو البهاق أحس بآلام وحسرة لا أعلم كيف أعيش بهذا المرض أنا بنت والبنت أهم شيء لها جمالها وبهذا المرض أي جمال كيف أذهب الكلية أوأكمل دراستي كيف أتزوج وأنا بهذا المرض لماذا هذه المرض لماذا أنا الذي أمرض أحس بنقص كلما أرى فتاة أخرى أنا لست قبيحة بالعكس جميلة ولكن البهاق شوه جسمي أفضل الانتحار ولكن حرام ماذا فعلت حتي أصاب بهذا المرض حتى علاج ليس له أنا لم أفعل شيئا خطأ صحيح بعض الأيام ما أصلي ولكن الأكثر لا يصلون ولم يحدث لهم شيء لماذا أنا لماذا يجب أن أتعذب يومياً كرهت الحياة ونفسي أصبحت فقط أتشاجر مع الذي حوالي أسمع قالوا لي إن نفستي متعبة وأني أصبحت مجنونة تقريبا لكن لا يحسون بماذا أشعر بحلمي وحياتي كلها انتهت بهذا المرض لماذا هذا العذاب وآلام والحسرة على كل شيء..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: ريم.. حفظك الله ورعاك.. نشكرك على ثقتك ومسارعتك إلى الاستشارة.. فأهلا ومرحبا بك في موقعك "لها أون لاين" لتكون النفس مطمئنة وراضية مرضية.. بإذن الله..
الأخت الفاضلة: كل إنسان معرض في هذه الحياة الدنيا للابتلاء والاختبار.. لكن دائما نسأل الله العفو والعافية ونحمد الله على كل حال.. وأمر المؤمن كله له خير في الدنيا والآخرة: إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له.. ونحن نسمع ونشاهد يوميا الكثير من الناس فقدوا الكثير الكثير ويفقدون يوميا من ذويهم أو يتعرضون لابتلاءات شتى.. لكن نفوسهم مطمئنة واثقة ومتعلقة برب الأرض والسماء الذي يجيب المضطر إذا دعاه ، والله سبحانه يعوض المؤمنين الصابرين في الدنيا والآخرة بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.. (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ): فلا ننسى أن نعم الله كثيرة.. فعلينا أن نشكر الله عليها حتى يزيدنا من فضله وكرمه سبحانه وتعالى..
صحيح أن كل إنسان يحب شكلا معينا لكن عليه أن يتكيف ويتعامل مع الواقع والممكن "مع عدم اليأس" في السعي نحو العلاج فدائما هناك شيء جديد وقصص نجاح في الطب هنا وهناك ، فإن كانت هناك إمكانية لأخذ مشورة من أطباء مختصين في الجلدية لإجراء اللازم طبيا أو تجميليا.. وليس معنى ذلك أنك فقدت الجمال .. فاستبدلي الأفكار السلبية مثل (غير متقبلة شكلي) إلى أفكار إيجابية مثل (قدر الله وما شاء فعل.. سيختار الله لي الخير.. وإن شاء الله سأكون أفضل بكثير.. والحمد لله على الصحة والعافية ).. ولتعلمي أن كل خاطب يبحث عن صفات معينة ومختلفة عن الآخر .. وأن الجمال الحقيقي هو جمال الدين والخلق والمعاملة الطيبة... فلماذا تضعين نفسك في تلك الدائرة المغلقة من الأوهام والهم والحزن .. ؟!! إنك كمؤمنة لا يليق بها إلا أن تكون نفسها راضية مرضية.. تعيد برمجة أفكارها من جديد.. فتنفض الغبار الذي سببته الوحدة والأفكار السلبية وتنطلق إلى رحاب أوسع كله أمل واستبشار وثقة بالله .. نحو المشاركة الفاعلة مع أهلك وصديقاتك الصالحات لتحقيق أهداف جميلة وأفعال الخير كثيرة لتكون حياتك لها معنى جميل.. ويكون لك دور مهم وبصمة رائعة نحو ذاتك وأهلك ومجتمعك.. ترضين الله في كل أمر.. والصالحة تدل على الصالحة.. فيرزقك الله الزوج الصالح الذي يسعدك بإذن الله.. كل ذلك ضمن برنامج زمني جاد لتجديد الحياة ثم قيمي الإنجاز كل فترة وعدلي وطوري نفسك وشخصيتك باكتساب مهارات مفيدة لحياتك لتصنعي من الليمون شرابا حلوا: أفكار إيجابية ثم مشاعر جميلة وسلوك إيجابي فحياة سعيدة مطمئنة.. فتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله.. وإليك الكلمات المفيدة التالية :
1- تفيدك (تمارين الاسترخاء) تكرريها حسب الحاجة : منها الوضوء ثم صلاة ركعتين وخاصة في جوف الليل بكل خشوع وتدبر بمعاني الآيات ومناجاة الله فإنه سبحانه يجيب المضطر إذا دعاه ونحن جميعا ندعو لك بإذن الله.. (ومن تمارين الاسترخاء أيضا وخاصة قبل لقاء الناس ): أن تأخذي شهيقا عميقا بكل هدوء وتتخيل منظرا طبيعيا جميلا ومواقف وكلمات رائعة مفيدة وما وهبك الله من نعم لا تعد ولا تحصى وأنك مكرمة من عند الله.. وأن الأمور ستتحسن بإذن الله.. ثم أخرجي الزفير ومعه أي أفكار سلبية.. (هذا مفيد لنا جميعا لتخفيف التوتر وضبط الانفعالات وزيادة الثقة بالذات والتفكير بشكل إيجابي وزيادة الدافعية نحو استثمار المواهب والقدرات..).. ولا تنس أيضا المحافظة على قراءة القرآن والأذكار في الصباح والمساء وقبل النوم.. تصبح الحياة لها معنى جميل ونفسك مطمئنة وراضية مرضية بإذن الله..)..
2- ( لماذا تهبط العزيمة سريعا؟): ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم لا.. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة مرة أخرى بشكل تدريجي لأن سلم النجاح يكون خطوة وبوسطية واعتدال وبتفكير إبداعي فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي "همم عالية" تحدوا الصعاب التي يواجهونها في حياتهم.. جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم.. فانتصروا على الصعاب.. فكانوا بحق قدوة لغيرهم..
3- لكن إذا استمرت تلك الصعوبات - لا سمح الله -.. فربما يتطلب أن يصاحب هذا دواء مساعد من عند طبيبة نفسية ثقة أو جلسات نفسية لفترة معينة (حسب ارشادات وتوصيات الطبيبة).. وذلك لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح... لكن الأهم من ذلك كله أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله..
*** والقلب الندي بالإيمان.. لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر.. فإن "رحمة الله قريب من المحسنين"... الذين.. يحسنون الظن به.. ويحسنون الشعور بلطفه.. وأنت بإذن الله كذلك.. وفقك الله لما يحبه ويرضاه.. ورزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة وأسعدك في الدنيا والآخرة...
اللهم آمين..


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3028 | استشارات المستشار: 405

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    هل أستطيع أن أغير في المنتديات المختلطة؟
    وسائل دعوية

    هل أستطيع أن أغير في المنتديات المختلطة؟

    بسمة أحمد السعدي 23 - محرم - 1434 هـ| 07 - ديسمبر - 2012



    أولويات الدعوة

    أريد تغيير مسار حياتي..؟!

    د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند8126

    هموم دعوية

    تنتابني وساوس حول وجود الله والإسلام !

    د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند7878

    استشارات محببة

    زوجي علم أنّي أتحدّث عن أهله أمام سلفاتي !
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي علم أنّي أتحدّث عن أهله أمام سلفاتي !

    السلام عليكم ورحمة الله ...
    حدث خلاف بيني وبين زوجي استمرّ...

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1280
    المزيد

    أتألّم من تصرّفات صديقتي ومتعلّقة بها وأعتبرها أمّي بل أقرب !
    الاستشارات الاجتماعية

    أتألّم من تصرّفات صديقتي ومتعلّقة بها وأعتبرها أمّي بل أقرب !

    السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي مع صديقتي الجديدة الوحيدة ،...

    جود الشريف1280
    المزيد

    أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!
    الاستشارات النفسية

    أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!

    السلام عليكم ورحمة الله
    عمري عشرون سنة .. وبعد سنة ونصف السنة...

    رفعة طويلع المطيري1281
    المزيد

    ابنتي تعاملني كالخادمة بل أسوأ !!
    الإستشارات التربوية

    ابنتي تعاملني كالخادمة بل أسوأ !!

    السلام عليكم ورحمة الله ابنتي عمرها عشرون...

    فاطمة بنت موسى العبدالله1281
    المزيد

    أختي لمّا بلغت تغيّرت شخصيّتها كلّيا!
    الإستشارات التربوية

    أختي لمّا بلغت تغيّرت شخصيّتها كلّيا!

    السلام عليكم ورحمة الله أختي في المرحلة المتوسّطة وهي من النوع...

    رانية طه الودية1281
    المزيد

    مكرر سابقا
    الأسئلة الشرعية

    مكرر سابقا

    السلام عليكم أنا متزوجة منذ أربع سنوات ومشكلتي أني أقطن مع أم...

    قسم.مركز الاستشارات1281
    المزيد

    أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!
    الاستشارات الاجتماعية

    أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!

    السلام عليكم ..
    أبي وأمّي في مشاكل كبيرة وقد طلبت أمّي الطلاق...

    سلوى علي الضلعي1282
    المزيد

    طفلتي تهجم على ابنة أخي وتشدّ شعرها!
    الإستشارات التربوية

    طفلتي تهجم على ابنة أخي وتشدّ شعرها!

    السلام عليكم
    ابنتي تعرّضت للضرب من قبل أبيها منذ الشهر الأوّل...

    أنس أحمد المهواتي1282
    المزيد

    يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي!
    الاستشارات الاجتماعية

    يريد الزواج فقط لتستمرّ حياته وليس من أجلي!

    السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة متخرّجة...

    سلوى علي الضلعي1282
    المزيد

    كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر ؟
    الاستشارات الاجتماعية

    كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر ؟

    السلام عليكم .. كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر...

    أماني محمد أحمد داود1282
    المزيد