الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
أنا دائما من صغري أتمنى الشيء الذي عند شخص آخر ومعي وعلى أتفه الأمور أنا عندي أشياء كثيرة أناس كثر ما عندهم مثلي أدرس بالخارج وأحسد الكل حتى والدتي وبعدها أسمع البنت التي مرضت وطلعت من المدرسة وأنا تعبت وأمي تعرف بعيني القوية وصارت علاقتي معها سيئة الأول كنا أصحاب وأصدقائي كلما تعرفت على أحد أحسدهم صارت أمي تدع وعلي من حياتي الكئيبة علما بأن الطبيب شرح لي دواء الاكتئاب والآن مدة العلاج سوف تنتهي ولم أشعر بالسعادة حسدي للغير يتعبني والاكتئاب، ليس لدي ما يجعلني هكذا لا أدري أتمنى تساعدوني أن لا أحسد أحدا.
عمر المشكلة: من الطفولة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد انفصال أبي وأمي أ والمشاكل التي كانت تحصل جعلتني أكتئب والدورة الشهرية.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا شيء.
ما هي الإجراءات الت قمت بها لحل المشكلة؟-
مشاهدة المسلسلات الكوميدية وشرب دواء الاكتئاب..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت الكريمة: نهى.. حياك الله.. وأهلا ومرحبا بك دائما في موقعك " لها أون لاين" تلك الواحة الخضراء.. لتكون النفس مطمئنة.. بإذن الله
نسال الله لك الصحة العافية، وشيء رائع أنك سارعت إلى الاستشارة وأنك تريدين التخلص من تلك المشاعر السلبية التي تنتابك من حين لآخر لتكوني كما أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وشيء رائع أنك راجعت طبيبا نفسيا ولكن ينبغي أن تعلمي أنه لا بد من اطلاع الطبيب النفسي على نتائج العلاج أولا بأول دون تأخير فقد يعدل على الجرعات ا والدواء نفسه ليناسب حالتك تماما وترين الفائدة المرجوة بإذن الله، أ وربما تكون هناك توصيات بجلسات نفسية، وإنه قد ينتاب المريض بالاكتئاب أحيانا مشاعر مبالغة جدا بالذنب بأنه السبب في حدوث مصيبة لأحد ما، وقد تكون هناك وساوس قهرية عندك.. ولكن اطمئني وثقي أنك لن تحسدي أحدا، وخففي عن نفسك بأن (تفوضي هذا الأمر إلى الله وان تقولي : ما شاء الله تبارك الله اللهم صلي على محمد ثلاث مرات فقط إن رأيت أ وسمعت ما يعجبك).. فاتبعي وصايا القرآن الكريم والسنة النبوية في ذلك الأمر.. والوسواس يمكن معالجته ذاتيا بالإضافة إلى الدواء في مثل حالتك بأن لا تصغي إلى صوته وخالفيه وأصري على ذلك..(مهما زاد القلق عندك فإنه سيتلاشى تدريجيا أمام العزيمة القوية). ورددي: أنا واثقة بالله ثم بقدراتي سأرضي الله ولا أرضيك.. الله لا يكلف نفسا إلا وسعها.. إذا لن أستمع إليك سأنتصر بعون الله عليك. ونستفيد أيضا من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وسوس لنا الشيطان أن نستعذ بالله ونقول آمنت بالله ورسوله: ننهي الأمر بسرعة بتفكير إيجابي بشيء آخر نافع: سيهزم الوسواس وتنتصري أنت بإذن الله.
اكتشفي قدراتك ومواهبك ونميها، (فيصبح اهتمامك وتركيزك على أمور أخرى مهمة، فيصبح لديك القدرة بإذن الله على الانسحاب التدريجي مما كنت متعودة عليه ومركزة عليه)، ومما يفيدك أيضا أن تضعي برنامج فيه التغيير والإبداع، لتحقيق أهداف رائعة ومفيدة لتصبح حياتك أحلى بعيدا عن الروتين المعتاد، ويفضل أن يشاركك فيه الأهل. ومن الضروري أن تحددي وقتا زمنيا محددا للإنجاز مستخدمة "" ساعة منبه "" حتى لا تستغرقي وقتا كثيرا في شيء على حساب شيء آخر.. إنه ج وتفاعلي تنافسي على الخير بينك وبين الأهل والصديقات الصالحات، وفرصة للاعتدال والوسطية في كل شيء." وكذلك جعلناكم أمة وسطا".. وذلك لتجديد حياتكم كلها إلى الأفضل.. تحققون أشياء كثيرة وتقومون بأنشطة مفيدة ومتنوعة خلال فترة زمنية قصيرة، بكل يسر بإذن الله.
قومي بتمارين رياضية وتمارين استرخاء.. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء.. وتتخيلي منظرا طبيعيا حلوا.. وكلمات أ ومواقف جميلة.. واستشعري معية الله معك. ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية. كرري ذلك قدر الحاجة.. وحاولي الابتعاد قدر الإمكان عن المواقف والمشاهد المحزنة، وانظري إلى الحياة نظرة كلها ثقة بالله وبقدراتك تفاؤل وأمل بأن الأمور ستصبح أفضل بإذن الله.. وأكثري من قراءة القرآن والدعاء وأذكار الصباح والمساء، ولا تشغلي تفكيرك إلا بأذكار ما قبل النوم وكوني على وضوء.. وكرري تمارين الاسترخاء.. تنامي نوما هادئا تتقوين فيه على طاعة الله.. بإذن الله.
لا بد من إتباع التعليمات بدقة واطلاع الطبيب أو الطبيبة على أي تطور .. وذلك لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح. لكن الأهم من ذلك كله أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله.
حفظك الله وأسعدك ووفقك لما يحبه سبحانه ويرضاه .. اللهم آمين.