الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
- مشكلتي الأساسية والتي تزعجني في عدم التركيز فيما أقوم به من أمور (مشاهدة التلفاز, قراءة كتاب, الاستماع لمحاضرة) سواء أكانت تلك الأمور التي أقوم بها محببة أو غير محببة فما هي إلا ثوان حتى ينشغل فكري في أمور أخرى, وفي بعض الأحيان أن الأشخاص عندما يتحدثون معي في أمورهم ومشاكلهم وقصصهم الشخصية أستمر في التظاهر بالاستماع في حين أن فكري في مكان آخر, إن عدم التركيز والشرود الذهني يزعجني كثيراً حيث يسبب هبوطاً في مستواي الدراسي خصوصاً وحياتي أيضاً بشكل عام.
- إن ما يتبادر لي في التفكير هي حوادث ومواقف حصلت معي سابقاً أو الانشغال في التخطيط للمستقبل وخوض بعض الاحلام وتخيل مواقف أحلم بها أو لا أحلم.
- لقد لاحظت دائماً أنني عندما أقوم بالكتابة وأحاول أن أركز حول موضوع معين أو أشرع بقراءة كتاب وأحاول التركيز أقوم بـ (هز رجلي) بوتيرة مستمرة دون إرادة أو تحكم مني وأن التوقف عن ذلك يضايقني كثيراً.
- أحس برغبة ملحة دائماً بالمشي وعندما أمارس المشي أنسى كل ما حولي وينطلق عقلي في التفكير المستمر.
- نادراً أعاني من تهيجات في الجهاز الهضمي رغم أن أكلي طبيعي جداً ومنتظم.
- غالباً ما يكون لدي صداع مستمر أو ضيق في التنفس وكذلك إرهاق في كل مفاصل جسمي .
- أحياناً كثيرة أفكر في أمر معين وما زلت أفكر فيه ولم أنته حتى تأتي فكرة أخرى جديدة وتقطع الفكرة السابقة بصورة سريعة جداً وتحل محلها.
- أحياناً عند الكتابة أفكر في كتابة جملة كاملة ولكن عندما أكتبها أكتشف فيما بعد أن الجملة التي كتبتها فيها نقص كلمة أو كلمتين دون أن أشعر أنني لم أكتبهما.
- إن أغلب المشاريع التي أقوم بها عملياً أو نظرياً أصل فيها إلى مراحل لا بأس بها ثم أتوقف وأترك ذلك المشروع معلقاً ولا أواصل التقدم فيه حتى يذهب مع الريح وهكذا.
- أغلب أو كل علاقاتي العاطفية والصداقات التي أقمتها سابقاً فشلت في الاستمرار بها رغم أن الناس للولهة الأولى يحبون شخصيتي الاجتماعية كثيراً, وكثيراً ما أتفاعل مع الجميع في المرة الأولى في اللقاءات العامة ولكن كما أسلفت أنني مع التقدم في العلاقة أفشل في الاستمرار وأعتقد أنني أنا من يبادر بقطع العلاقة بسبب اختلاف تصرفاتي عما كانت في المرة الأولى أو عندما اكتشف الشخصية الحقيقية للمقابل لذلك صرت أحتفظ بالعلاقة مع جميع الأفراد عند حد معين ولا أتقرب أكثر أو بالأحرى لم أعد أهتم لتلك العلاقات الآن.
- أصبح الأن اختلاطي أقل بالمجتمعات وصرت أحب الهدوء والعزلة كثيراً وأن أي إزعاج أو صوت لا يعجبني يسبب لي التوتر الشديد لكنني كنت سابقاً أحب الضجيج والصخب.
لقد أطلت في وصف مشكلتي أو بالأحرى مشاكلي لكنني أعتقد جازماً أن شخصيتي فعلاً تحولت من شخصية إلى أخرى أكثر هدوءا وعزلة, وأن ما وصفته هو ما أعانيه حالياً , لذا ما هي الحلول المتوقعة ولا سيما العلاج الكيميائي..
شكراً لكم .
عمر المشكلة: جديدة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أدري.
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
المجتمع..
ما هي الإجراءات التى قمت بها لحل المشكلة؟
البحث عن الأسباب المحتملة..

الإجابة
وعليكم السلام ..
نعم أخي الحبيب فمشكلتك الأساسية هي عدم التركيز... فإنه توجد أسباب عضوية وأسباب نفسية لضعف التركيز وتشتت الذهن، ومن الأسباب العضوية ضعف إفراز الغدة الدرقية، ودائماً نطلب من الذين يعانون من قلة التركيز أن يتأكدوا من هذا الفحص، وهو إجراء فحص للغدة الدرقية.
وأعتقد في حالتك أن الأسباب نفسية، وأهم سبب نفسي هو القلق النفسي.. لذا حاول تطبيق الاسترخاء.. عن طريق الاستماع لمقاطع عن الاسترخاء قبل النوم.. وبث رسائل ايجابيه للعقل الباطن بانك في احسن وضع وان ذاكرتك.. وتركيزك قوي.. وأرجو منك مزاولة الرياضة، فالانتظام في ممارسة الرياضة كرياضة المشي والجري يحسن من التركيز.
وسيكون من الجيد أيضاً أن تأخذ قسطا من الراحة، وفي إدارتك لوقتك يجب أن تعطي أسبقية لبعض الأمور منها الرياضة والعبادة والراحة والترفيه عن الذات، والعمل والتواصل الاجتماعي.
وحين تتعامل مع أي معلومة فحاول أن تتعامل مع المعلومة بأكثر من أداة حسية، بمعنى أن تستعمل النظر وتستعمل الشم والإحساس والسمع – وهكذا – فإذا قال لك أحد من الناس: (السلام عليكم) فيجب أن تنظر إليه، ويجب أن تستمع إليه، ويجب أن تحييه أيضاً بيدك وتصافحه، يكون هنا قد استعملت حاسة البصر وحاسة السمع وحاسة اللمس، وإذا كانت تصدر منه رائحة طيبة كأن يكون واضعاً عطراً جميلاً تكون قد استعملت حاسة الشم، هذه تقوي دائماً من تركيز الإنسان.
وحين تقرأ شيئاً أو تسمع شيئاً أو تشاهد أي شيء فحاول أن تركز عليه بأكثر من حاسة، وفي نفس الوقت اطرد بقية الأفكار
وهناك دراسة تشير إلى أن قراءة القرآن بتركيز تحسن الذاكرة، وعندما يتأمل الإنسان فيما يقرؤه ويتدبره يكون أقل الناس تعرضا للإصابة بالعته والخرف وفقدان الذاكرة.
من الأدوية التي تساعدك كثيراً في تحسين ذاكرتك، فهناك عقار بسيط يعرف تجارياً وعلمياً باسم (موتيفال Motival)) لكن يحتاج ان تتواصل مع طبيب لتشخيص حالتك...
ودمتم بود.