الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحم الرحيم..
السلام عليكم ..
أحمد المتوالي.. 19 سنة، في الثانوي العام ولاعب كرة قدم، مشكلتي هي أرى نفسي فاشلا رسبت أول ثانوي لأن أنا كنت مهتما بالكرة عن المدرسة ما كان يسعفني الوقت كنت أكون متعبا من النادي، دخلت أولى من جديد عمر 3 سنين من العذاب علي ممن أصغر مني ومدرسين تريقة علي وفي ثالث ثانوي أخي مرض بسرطان ومات الله يرحمه كان طيب جدا 13/9 ، أنا كان موفر لي كل شيء لكن ما كنت أركز، أخي يتألم أمامي ولا أعرف أعمل له شيئا نجحت في مواد ورسبت في الفيزياء والكيمياء نجحت في الملاحق في الفيزياء فقط وحملت كيمياء أضيع سنة على كيمياء، أصحابي دخلوا كليات عالية والله ما يعرفون شيئا لكن أقول الحمد لله ما عدت أصلي وزني زاد في ثالث ثانوي 15 كيلو أثر علي في لعب الكرة الكابتن ما رضي يقيدني لأن وزني يقول لي أنت فيك كل حاجة حلوة إلا وزنك وبالنسبة للبيت أبي ما يساعدني في شيء، أقاربي في طب وصيدلة، أحاول أخسر من وزني لا أعرف نزلت4 كيلو، ما آكل بت مخنوقا منهم لكن أصبحت قليل الأدب أنظر على البنات من عمري ما عملتها وأشتم، أخلاقي ضاعت ودائما مخنوق وأرى نفسي فاشلا في كل شيء أنا حاليا أعمل في الزجاج مع ابن خالي وأنا لا أعرف شيء منها لا أعرف ماذا أعمل؟ أشاهد أحيانا مواقع إباحية لي 3 أشهر لا أذاكر وأختنق عندما أرى أحدا ناجحا ما هذا؟
ساعدوني ومخنوق من أصحابي ومن الكل..
مع السلامة وكل سنة وأنتم طيبين ما أحد عنده ضحكة سلف؟؟؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أحمد من مصر..
أشعر بمدى تألمك وإحساسك بفقدان الأمل في إمكاناتك وهذا شعور ناتج عن عدم حسن إدارة الوقت والتعامل مع الأحداث بتخطيط للوصول للهدف المنشود من الواضح أنك أعطيت الكثير والكثير من الوقت للكرة والتدريب والتمرينات الرياضية وهذا أدى إلى نجاحك في البداية في لعبة الكرة ولكن إذا تأملنا نجد أن نجاحك هذا طغى على نجاحك في الثانوية العامة وأصبحت تعلق تعثرك على فقدان أخيك رحمة الله وتارة أخرى على الظروف وأن هناك أفراد نجحوا دون مجهود وهذه كلها تبريرات حتى نخفف صعوبة الموقف على أنفسنا ولكن يتعلم الإنسان من أخطائه ويخرج منها بدروس مستفادة تنفعه طيلة حياته فأنت أدركت أن العطاء لجانب واحد فقط من جوانب الطموح أو الأهداف يؤثر حتما على بقية جوانب الحياة من أهداف أخرى كما فعلت في اهتمامك بالكرة فقط على بقية جوانب حياتك وأهدافك كما نفعل أحيانا أن نعطي وقتنا في اليوم كله لمشاهدة التليفزيون أو اللعب ويضيع اليوم علينا دون إنجاز بقية المهام الموكلة إلينا فنخسر الوقت وتحقيق الهدف لذا هناك بعض الإرشادات النفسية والسلوكية لإدارة الأزمة التي تمر بها وتحقيق أهدافك من جديد وتحويل الأزمة أو المشكلة إلى نجاح بإذن الله تعالى ومن تلك الإرشادات ما يأتي:
- في البداية عليك أن تعلم أن التمني وحده لا يوصل الإنسان إلى ما يهدف إليه بل عليك التمني ثم التخطيط للوصول إلى الهدف فعليك في البداية وضع مجموعة من الأهداف الواقعية التي يمكن تحقيقها خلال فترة زمنية محددة والتخطيط بدقة من خلال مجموعة من البدائل والوسائل التي تساعدني لتحقيق الهدف والوصول إليه وعلى سبيل المثال من خلال قراءتي لرسالتك لاحظت أنك تريد الوصول إلى إنقاص وزنك بشكل يسمح لك بممارسة التمارين الرياضية وهذا تمني ضع له مجموعة من الوسائل لتحقيق هذا التمني على سبيل المثال الاستعانة بطبيب للسمنة عمل رجيم لإنقاص الوزن ممارسة تمرينات رياضية مع حمية مناسبة وضع خطة للتغلب على المعوقات التي تعترضني لتحقيق أهدافي.
-عليك بالتخلص من الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهنك ومنها أنا إنسان فاشل أنا حظي عسر وغيرها من العبارات التي تجعلك محبطا متشائما تنظر للخلف دائما بل عليك بإقحام أفكار إيجابية محفزة لذاتك ودافعك لك مثل أنا قادر على النجاح ولدي خطة تساعدني على تخطي الصعاب سوف أتحلى بالأمل والتفاؤل وتنظيم الوقت والتعلم من الأخطاء السابقة لدفعي للأمام..
-العمل والاجتهاد من صفات الإنسان المؤمن الناجح اعمل وادرس ومن خلال تنظيم وقتك واستثماره سوف تعيد لنفسك الثقة والقدرة على تخطي الصعاب وتقضي على الوقت الضائع والأفكار السلبية التي تلاحقك، كن نموذجا يضرب به المثل في تحدي الصعاب والتغلب على المشكلات وتحويل الأزمة إلى نجاح.
-ممارسة الرياضة والأنشطة البناءة هي الدافع وحائط الصد ضد أي انحراف فكري أو سلوكي وأنت مارست الرياضة وشعرت بالتفوق والثقة بالذات وأثناء تلك الفترة كنت لا تشعر بأي رغبه قد تجذبك إلى السلوك السلبي مثل مشاهدة المواقع الإباحية أو معاكسة الفتيات أو العداوة تجاه الآخرين لذا عليك باستثمار وقتك من خلال ممارسة رياضه تعلم أشياء جديدة لغة جديدة نشاط جديد هواية مفيدة حتى تقضي على الرغبات والشهوات السلبية..
-الجانب الروحاني هو الجانب المضيء الذي يضيء النفس البشرية ويعصمها ويحفظها من كل الشرور الداخلية والخارجية لذا انتظم في إقامة الصلة بينك وبين ربك من خلال الصلاة والدعاء والاستغفار وطلب المدد من الخالق العظيم وهذا الجانب سوف تجني ثماره أولا بأول من خلال الراحة النفسية والسكينة والهدوء الداخلي.
الأخ الكريم أحمد.. كلي إيمان بالله سبحانه وتعالى أنك إذا عزمت وتوكلت على الخالق سبحانه وتعالى وأخذت بالأسباب والخطوات وتحليت بالعزيمة وقوة الإرادة سوف تحقق أهدافك وكل أمنياتك بنجاح وثبات بإذن الله تعالى..
فى انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أسئلتك واستفساراتك متمنين لك كل الخير والصحة والسعادة..