الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
فتاة أبلغ 19 عاما ونصف، تقدم لخطبتي شاب عشريني مواصفات ممتازة هممت بالموافقة ولكن أنا مصابة بالقولون العصبي ولا يخفى عليكم أنه منتشر بشكل كبير وليس له علاج جذري بل يجب أن يتعايش معه الإنسان، وأيضا مصابة بالتهاب تأمور القلب المزمن ولكن أنا عملت أشعة ونتيجتها كانت التهابا خفيفا جدا في جزء من الغشاء وليس بأكمله ووصف لي الطبيب دواء أستخدمه لمدة خمسة أيام فقط وأتركه وهذا ما فعلته ونصحني بأن أكرر هذه الأشعة كل سنتين مرة واحدة للاطمئنان لا غير..
لا أعاني منه فألمه يأتي مثل الشد فقط في مكان القلب ولا تصاحبه أي أعراض أخرى بمعدل مرتين في السنة وكل مرة يستمر لمدة نصف دقيقة إلى دقيقة فقط..
هذا تعريف بالمرض:
www.sehha.com/diseases/cvs/Pericarditis1.htm
أنا لا أريد أن أبدأ حياتي الزوجية بكذب أو غش لأنه حرام أولا وثانيا سينعكس سلبا على حياتي إذا علم زوجي بعد الزواج ستهتز صورتي أمامه وسأكون في موقف سيء للغاية..
(للعلم أهلي لا يوافقوا على رأيي هذا وهم يرون أنها مشكلة صغيرة ولا يجب أن يعرف الخاطب ولن يخبروه هم أبدا).
انصحوني هل أخبره أنا بما عندي لكي يفكر ومن ثم يختار هل يكمل أم ينسحب؟ وكيف أخبره؟ أم لا؟
أحتاج رأي سديد ومفصل من كل النواحي وسريع جدا..
جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة.. أشكرك على اختيارك موقع لها أون لاين، وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والنافع لك.
أختي الفاضلة.. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك..
أختي الفاضلة.. هذه أقدار الله سبحانه يقدرها على عباده، فهي للصالحين فرصة استثمار من الخيرات، فإن المؤمن الصابر له رفعة في الدرجات خير من الذي لم يصبه مرض وفي الأثر إذا أحب الله عبداً ابتلاه..
فالمرض فرصة لمزيد من الطاعة والاستغفار، وهي تصفية للذنوب قال صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ المُؤْمِنِ كَمَثَلِ خَامَةِ الزَّرْعِ يَفِيءُ وَرَقُهُ مِنْ حَيْثُ أَتَتْهَا الرِّيحُ تُكَفِّئُهَا، فَإِذَا سَكَنَتِ اعْتَدَلَتْ، وَكَذَلِكَ المُؤْمِنُ يُكَفَّأُ بِالْبَلاَءِ، وَمَثَلُ الكَافِرِ كَمَثَلِ الأَرْزَةِ صَمَّاءَ مُعْتَدِلَةً حَتَّى يَقْصِمَهَا اللَّهُ إِذَا شَاءَ» رواه البخاري
لذا يجب علينا الرضا بما قسمه الله لنا، وأن نتعايش مع المرض بالرضى والصبر وسيجعل الله بعد عسر يسرا..
أختي الفاضلة: لا بد من أخباره وأقترح على من يخبره الآتي:
أولا: يقول لخطيبك، بأنك آمرتيه أن يخبره بشيء هام، لأنك تخافين الله سبحانه ولا تريدين أن تخدعيه في أي أمر يتعلق بكما وبحياتكما الزوجية، لأنك تريدين أن تبني تلك الحياة بالصدق والمصارحة، وأنك تعتقدين بأن رضاكَ - أيها الخطيب- سيكون بداية لعلاقة قوية ومتينة وستكونين أحسن حالا ولن تحسي بتأنيب الضمير.
ثانيا : يحدث خطيبك، بأن الابتلاء نعمة وليس نقمة فبه تغفر الذنوب وترفع الدرجات ويفتح الله بها أبواب من الخير أخرى تكون أكثر بكثير من هذا البلاء، وما عند الله للصابرين المحتسبين من خير عظيم..
يقول صلى الله عليه وسلم: "وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللهُ وَمَنْ يسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللهُ وَمَنْ يصْبِرْ يُصَبِّرْهُ اللهُ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ مِنْ عَطَاءٍ خَيْرًا وَلَا أَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ" رَوَاهُ الْبُخَارِي و مُسْلِمٌ.
لذا مهما حصل بينكما مستقبلاً في حياتكما الزوجية ستكونين راضية بما قسمه الله لك وأنت على ثقة كبيرة بأن الله سيعوضك خيراً في الدنيا والآخرة.
ثالثا: يذكر له خبر مرضك بالتفصيل ثم يذكر له أنه أفضل بكثير مِمَن هم في أشد منك مرضاً، وحبذا لو كان هناك أمثلة لأمراض أكبر وأخطر منه.
رابعا: اطلبوا منه أن لا يستعجل في الرد وأن يستخير الله سبحانه وتحددوا له وقتا للرد عليكم.
أخيراً أختي الفاضلة: أيضا أنت استخيري الله وثقي بأن الله سيكتب لك خيرا فإن قَبِل فالحمد لله وأن لم يقبل فالله يقول: "وَعَسى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ" سورة البقرة..
فالحمد لله أن صرفه عنك وما عند الله خير ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة: لا أوافق المستشار الفاضل على رأيه في (آلية الإخبار، فمن نتائجها تنفير الخاطب والمبالغة في الخبر، والتخويف من المرض..
والأولى إن كان لا بد من إشعار الخاطب فيكون بأن الصراحة مهمة ومن ذلك أن العروس لديها القولون العصبي ويمكنكم مطالعة التقارير الطبية لها إن رغبت.. دون تهويل أو تهوين...