الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
متزوجة منذ عشر سنوات، لدي ثلاثة أطفال، تزوجنا عن حب، نقيم في نفس البلد العربي الذي يقيم فيه أهل زوجي وطيلة العشر سنوات لم تحدث أبدا مشكلة مع أهل زوجي بالعكس دائما يمدحونني لأني أخدمهم بعيوني ولا أتذمر أبدا ولكن لدي كثير من المآخذ على حماتي فهي تكذب كثيرا لكي تمشي حالها كما تقول وهذا الأسلوب تتبعه مع كثير من الناس. كنت أحكي لأختي كثيرا من مواقف الكذب والانتهازية التي واجهتها مع حماتي كما أنها تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في حياتي لم أظهر هذا الجانب السلبي لزوجي أبدا طيلة العشر سنوات ولم أشكو إطلاقا من تصرفات حماتي وكان دائما يشكر الله على هذه النعمة ولكني كنت أحكي لأختي عن طريق الواتس أب في السنين الأخيرة ما أعانيه من تدخلها وكذبها الزائدين وقبل شهر وعلى غير عادة زوجي وجدته يقلب في جهازي وتفاجأ برد أختي الذي لم أقم بمسحه وكان ردها على حديث أخبرتها به وصفتها في مجمل الحديث بالكاذبة ووقعت الجملة على زوجي كالصاعقة وأخبرني أنه مصدوم، فماذا أخبرت أختي حتى تتحامل على أمه الطيبة البريئة على حد تعبيره فأخبرته بأن كثيرا من المواقف حدثت ومازالت لكني لا يمكن أن أثقل عليه ولكني إنسانة أحتاج إلى أن أفضفض عن نفسي ولم أجد غير أختي كاتمة أسراري وأنها وصفت حماتي بالكاذبة فقط لأنني أخبرتها بأن حماتي دائما ما تقول بأنني في مقام ابنتها ولكنها لا تعاملني كما تعامل ابنتها فعلا..
وفي نفس الوقت لدي صديق قديم منذ أيام الجامعة أعتز بصداقته جدا وهو صديق زوجي أيضا وهو رجل متزوج، أحيانا أستشيره في بعض الأمور الزوجية ولكن بدون تفاصيل وفي ذلك اليوم أيضا كنت قد استشرته في موقف يخص حماتي ورد علي بكل حكمة ووقار كعادته بدون تدخل أو تعمق في الأحداث وقرأ زوجي رد صديقي على سؤالي ولكنه لم يكترث كثيرا لرد صديقي إنما لوصف أختي لوالدته بالكاذبة..
اعتذرت وبكيت وطلبت منه أن يسامحني ويتذكر طيلة العشرة سنوات معاملتي الطيبة مع أهله واحترامي وتقديري لهم وأن يعتبرها غلطة لن تتكرر..
أخبرني أنه يحتاج لوقت لكي ينسى ولكنه يحبني وسوف يتجاوز هذا الموقف ولكن يجب أن أعطيه الوقت الكافي لينسى ويغفر.. ماذا أفعل ليسامحني زوجي؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت أميرة نشكر لك ثقتك الكريمة في الموقع ونتمنى أن نكون عند حسن الظن...
في البداية أهنئك على تعاملك الراقي مع زوجك وأهله وإن مما يدل على حسن تربيتك ورقيك.
أختي أميرة.. طوال فترة حياتك الزوجية وأنت كما يبدو لي تعيشين حياة مستقرة وتجاوزت كل المشاكل البسيطة التي مرت بك وتعرضت لها من حماتك, حاولي قدر المستطاع أن يكون لكلٍ منكما خصوصية وأقصد عدم التعرض لجهازك الموبايل من زوجك والعكس صحيح من منطلق قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا " الحجرات:12، وفي الغالب تأتي المشاكل الأسرية وخاصة بين الزوجين بسبب هذه النقطة, ولا يفهم تنبيهي أن تشددي الرقابة ويكون لك رمز للقفل وغيره لكن يكون باتفاق بينكما أن يكون لكل منكما حدود واضحة للتعامل مع أجهزة من حوله من أسرته.
عزيزتي.. إذا كنت تنظرين إلى أن حديثك مع أختك يريحك ويخفف عليك الضغوط التي تواجهيها فليكن حديثك معها عندما تقابلينها, كما أنه لديك خيارات كثيرة للفضفضة ممكن أن تكون بكتابة ما يضايقك في ورقة أو مذكرة خاصة بك وبعد فتره ستجدين نفسك بحاجة إلى تمزيقها قومي بذلك وستجدين الراحة أيضاً أختي أميرة تجاهلي وتجاوزي بعض الأمور الصغيرة التي تعلمين أنها لا تقدم ولا تؤخر لك شيئاً, واشغلي نفسك بما يعود عليك وعلى أسرتك بالفائدة.
أختي أميرة.. أنت لم تخطئي في حق زوجك بشكل مباشر, أختك هي من وصفتها بهذا الوصف ولا تتضايقين من ردة فعله لأن من تتحدثون عنها هي والدته ولا يرضى عاقل أن يمس أحد والديه بكلمه أو وصف حتى لو كان يعرف ما تقوم به, ولا تقارنين ردة فعله من تصرف أختك وعدم تضايقه من تصرف صديقه لأن في الغالب الرجل لا يريد أن يعلم أهل زوجته الصفات السيئة لأهله والعكس صحيح, كل ما عليك فعله هو الاستمرار بالتعامل الطيب مع زوجك وأهله ولا تكرري الاعتذار له مادام أنه وعدك بأن ينسى, فتكرار الاعتذار لا ينسيه الموقف, هو وعدك أن ينسى ولن يحدثك في الموقف مرة أخرى لكنه وضح لك موقفه بهذه الشدة لكي لا يتكرر منك ذلك..
تمنياتي لكما بحياة زوجية مستقرة.. وأيام سعيدة..