الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسعد الله أوقاتكم بالمسرات والخير..
أنا فتاة متزوجة من سنة وشهر، أبلغ من العمر 21 ربيعاً، أنجبت طفلي الأول في السنة الأولى، وكنت في عالم السعادة وزوجي لم يقصر معي بشيء، من مال، ومن نفسية سعيدة وعلاقة جنسية ناجحة، وأنجبت ولدا بعملية قيصرية، وخلال الأربعين كنت عند والدتي وكان جدا منشغلا بتجهيز البيت الجديد الذي أصبح ملكاً له ولإخوانه ليس لديه أخوات، أخذ منزل أبيه لنسكن فيه نحن الدور الأرضي بالكامل لنا، وخرجنا من شقتنا الأولى إيجار وأنا أكملت 3 أشهر بعد نفاسي وأنا عند والدتي ولا حتى فكر أن يأتي يأخذني، لا عليكم تجاوزت كل هذا وجعلتها بالقلب تجرح ولا تطلع تفضح، الآن حياتي تغيرت بعد طفلي تغير كل شيء المادية لم تصبح مثل سابقها وأنا أحاول الضغط على أمور تهمني علاوة أن لا تصبح أزمة نهاية الشهر أصبح لا يقبلني لا يضمني إذا خرج أو عاد..
أستقبله عند الباب وأريد احتضانه ولكنه يصدني، كل شيء تغير فيه حتى صارحته وقلت له لكن لا حياة لمن تنادي، أشبعته بكل شيء حتى هدايا العيد والميلاد وعيد الأضحى هذا أهديت عليه وهو لم يفكر حتى بقطعة قماش ينتقيها لي أو زجاجة عطر أو أي شيء من هذا القبيل.. وحتى علاقتنا الجنسية لم تصبح مثل سابقا.. يتهرب بالنوم أو بالجوال أو صداع ويدير ظهره لي، وينام وأنا أعلم السبب لأنه لا ينتصب لا أعلم ما السبب لكن لا يحكي لي وهذا ما جعلني أتوتر وعلاقتنا تتوتر. لا يريد حتى احتضاني، وقت الفراش أقترب ويعطيني ظهره يقول لي ضميني هكذا، لا يريد رؤيتي أم ماذا فأتركه وأنام على الجانب الآخر، أنا أريد حضنا وأخبرته من قبل هذا لم تحتضني من أنتظر حتى يحتضنني ويعلم أن نقطة ضعفي الحضن أحبه كثيرا..
ما العمل؟ أرجوكم أرشدوني وانصحوني ليكتب الله لكم أجر مساعدتي..

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابنتي أم باسل..
بداية أرحب بك طريقة عرضك لمشكلتك توحي برقة مشاعرك وحساسيتك وعاطفيتك وهذه صفات مطلوبة بالمرأة على أن تكون مرحلية بمعنى ألا تتطور بعد الزواج لأن الزواج عزيزتي مؤسسة اجتماعية ومظلة كبيرة يندرج تحتها أبناء يحملون صفات مؤسسي المظلة ونسب جمع عائلتين وتعارف ومسؤوليات وأمانات وأبوة وأمومة كل منهما مسؤول عن حقوق الأبناء والرسول الكريم يقول (يُسأل الوالد عن ولده قبل أن يُسال عن والده)..
وهذه المسؤولية تحتاج إلى حكمة وتعقل وتبصر وتنازل خاصة من المرأة لأن رسولنا الكريم أعطى الأم ثلاث حقوق مقابل حق واحد للأب حين سئل من أحق الناس بحسن صحبتي قال أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك، فهذا تشريف وتمييز للأم ولكنه يستلزم التضحية أكثر من الأم والصبر والتنازل أكثر لذلك ابنتي من أسباب فشل الزواج النظرة العاطفية والحساسية والرقة ولو جُعل الطلاق بيد من هذه صفاته لفشلت معظم الزيجات ولكن الله يقسم الواجبات والتكليف بعلمه بقدراتنا وما يصلح لنا والرجل غالبا يكون أكثر عقلانية وأكثر ضبط نفس وأكثر صلابة وحماية للأسرة فكلف بإدارة الأسرة والمرأة بعاطفتها كلفت برعاية الأسرة تذكرت هذه الفروقات النفسية والجسدية بين الرجل والمرأة وأنا اقرأ عرضك للمشكلة لأنك أنت كامرأة صغيرة تطلبين وبإصرار حنية الزوج من ضم وغيرة وقد يكون زوجك يعاني من مشكلة ألمحت لها ولكنك لم تفهميها قد يكون عنده شيء من الضعف الجنسي وهذه إشكالية عند كثير من الرجال ويصعب على بعضهم مجرد الاعتراف بها وما تطلبينه أنت قد يتعب زوجك أن يقدمه لك وهو ليس عنده القدرة الكاملة فيكون سعادة لك ولكنه تعذيبا له وأنت ذكرت أمرا قد يكون هو من أسباب مشكلة زوجك قلت أنك عشت مع زوجك حياة سعيدة ومستقرة وكان يغدق و00و.. وأسالك هل كنت تتحدثين وتتباهين بهذه الحياة وتستعرضين سعادتك أمام قريناتك ولو على سبيل إسعاد من يحب لك الخير فإن كانت إجابتك بنعم فاعلمي أن الجفاف المادي والعاطفي عند زوجك تجاهك قد يكون وراءه مرض عضوي وغالبا يكون عينا فعليك بالدعاء بصرف العين واللجوء للرقية الشرعية وإن أردت برنامج رقية ميسر بإذن الله تواصلي معي على جوالي الخاص وعليك بالصدقة فتتغير الحياة وزوال بعض النعم إنما هو بذنوبنا وأكثري استغفار سددك الله وأصلح شأنك..