الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

زوجي تزوج علي من امرأة أخرى بعد زواج دام ثلاث سنوات، وعندي ولد عمره سنتان، والمشكلة أنه تزوج من امرأة مطلقة وعندها بنت وزواجهما زواج عرفي، أنا لا أعرف هل هو حلال أم لا؟
وهو الآن مقيم معها في بيت واحد وأنا منذ سنتين مقيمة في بيت أهلي أنا وابني وهو لا يسأل عنا ولا عن أحوالنا.. لا أعرف ماذا أفعل؟ هل أطلب الطلاق منه أم أصبر على ما كتبه الله لي؟
مع العلم أنه ابن عمي والمرأة التي يقول إنه تزوجها سورية الجنسية.. بالرغم من قسوة قلبه على ابنه إلا أنني لا أريد أن يتشتت ابني بيننا لأنه هو قرة عيني وأملي في الحياة..
عمر المشكلة: سنة ونصف.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف ما السبب؟.. لا أريد أن أمدح نفسي إلا أني والله شاهد ما قصرت معه بشيء والحمد لله..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
زوجي غير ملتزم بالدين، لا يصلي ولا يصوم ويحب الكلام مع النساء والعلاقات، أما من ناحيتي أنا شديدة الغيرة كنت أغار عليه كثيرا ولا أنكر أنها تحولت للشك في كل تصرفاته.
ولكن مع الأسف ما كنت أشك به من فراغ إلا وكان شكي في محله..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت أن أتكلم معه ولكن تنتهي بمشكلة والخطأ يأتي من عنده..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد.
وعليكم السلام ..
في البداية نرحب بكِ على صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك ويوفقك لما يحبه ويرضاه، كما نشكركِ على حسن ظنكِ بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الرد على رسالتك.
جعل الله سبحانه وتعالى الحياة الزوجية قائمة على المودة والرحمة، فالرجل يحتاج إلى المرأة، والمرأة تحتاج إلى الرجل، فلا يستغني أحدهما عن صاحبه، قال الله تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون".
ابنتي الحبيبة.. تتلخص مشكلتك في أن زوجك الذي هو ابن عمك قد تزوج من امرأة أخرى بعد زواج استمر ثلاث سنوات أثمر عن طفل عمره عامان، وبعد زواجه من المرأة الأخرى هجرك وأنت الآن مقيمة في بيت أهلك وتسألين ما الحل؟
ابنتي.. لابد أن تعلمي أنه لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق لغير سبب مشروع، ومجرد زواج زوجها من أخرى لا يبيح لها طلب الطلاق، لأن الزواج فعل ما أباح الله له، وفي حالة زواج الرجل من امرأة أخرى أوجب عليه الإسلام العدل بين الزوجتين في المأكل، والمشرب، والمسكن، والمبيت، والنفقة. قال الله تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً)، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من ظلم الزوج لأي من زوجاته؛ فقال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ كَانَتْ لَهُ امْرَأَتَانِ يَمِيلُ لِإِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى؛ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَجُرُّ أَحَدَ شِقَّيْهِ سَاقِطًا أَوْ مَائِلًا) رواه أحمد، وفي رواية: (جَاءَ يَوْمُ القِيَامَةِ أَحَدُ شِقَّيهِ مائلاً).
ولهذا لا يجوز للزوج أن يهجر زوجته إلا في حالة نشوزها وعدم خضوعها لنصحه وإرشاده، وهذا الهجر خاص بالهجر في الفراش، أما إذا هجر زوجته بمعنى أن يترك البيت ولا يقيم فيه مع زوجته فهذا أمر محرم مهما تكن الأسباب.
لهذا أنصحك يا قرة العين أن تطلبي من أبيك أو من قريب لك أن يتدخل لوضع حل لهذا الهجران، فإن تمنع زوجك وأبى أن يعدل بينك وبين زوجته فلك أن تطلبي الطلاق للضرر، فطلاقك من رجل لا يصلي ولا يصوم ولا يتقي الله خير لك من بقائك هكذا، وهنا لا يعنيك إن كان قد تزوج عرفيا أو غير ذلك.
وفي الختام.. نسأل الله سبحانه وتعالي بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يبدلك زوجا خيرا من هذا.
ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.