الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا منذ شهر أخذت دواء (زانكس) ودواء (تاكبيرون)، حالتي النفسية زادت سوءا ولا أستطيع إيقاف (زانكس)..
أعاني من دوخة وضيق صدر طوال اليوم وتوتر وقلق شديد وخفقان في القلب رهاب..
عمر المشكلة: شهران.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
مرحلة الانفصال ضغط العمل.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم أخذ علاج سلوكي وأخذ الأدوية المهدئة.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أذهب دائما إلى المستشفيات دون جدوى وأخيرا قررت عرض نفسي على طبيب نفسي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابنتي الفاضلة..
ما ذكرت أن مسببات المشكلة النفسية لديك (الانفصال وضغوط العمل), هي فعلاً تؤدي لهذا الشعور من التوتر والضيق والاكتئاب.. إلخ.. وهذا الإحساس البشري طبيعي إلى حد معقول.. فمعظم الناس يتغلب على الشعور ما بعد الطلاق بالانشغال في عدة أمور أخرى (اجتماعية وعملية) لفترة وجيزة حتى تخف وطأة الجروح النفسية, والبعض يتأمل بما حدث بإيجابية ويرى أن (قدر الله كله خير له), ولا يلتفت للأفكار المحبطة (ووساوس الشيطان) لأن هدفه أن يحزن الإنسان.
ومعالجة هذه الأفكار السلبية ليست بالأدوية, فإن لم تستطيعي مقاومتها أو لديك المهارات للتغلب عليها والتعامل معها.. أنصحك بعمل جلسات نفسية عند أخصائية نفسية لمدة شهرين أو ثلاثة, ثم معرفة حاجتك لعلاج دوائي مساعد (من قبل طبيب نفسي).
وإن رأيت أن ضغوط العمل (الوظيفة) أحد مسببات مشكلات التوتر عندك فبادري بأخذ إجازات تبتعدي بها قليلا عن جو العمل.. أو البحث عن بديل..
أنصحك بعدم الاستمرار على (الزاناكس) أكثر من أسبوع متواصل أو أكثر من 6 أسابيع متقطعة.. فهو ليس الحل لما ذكرت.
نسأل الله لك التوفيق والسداد والمعافاة الدائمة..