الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أود أن أشكركم على مجهودكم الطيب ونسأل الله أن يجعل مجهودكم في ميزان حسناتكم.
أود أن أستشيركم في مشكلة تخص واحدة من أعز صديقاتي فهي قد أتمت عامها الثلاثين.. وهي فتاة متدينة وعلى خلق وجميلة ومن أسرة ميسورة... وهي لم تتزوج بعد على الرغم من أنها يتقدم لها الكثير من الشباب ولكن لم يحدث نصيب بعد.. المشكلة في تلك المقولة الشائعة في مجتمعنا وهي أن الفتاة إذا تجاوزت الثلاثين لا تتزوج إلا مطلق أو أرمل. وصديقتي مؤمنة بأن كل شيء قسمة ونصيب ومكتوب عند الله وأنه قد يوجد شخص مطلق أو أرمل أفضل وأكثر.. تدينا من شخص أعزب ولكنها كأي فتاة تريد الزواج بشاب أعزب مثلها. وأنا دائما أطمأنها وأقول لها إن السن لم يعد الآن مقياسا ولكنني خائفة أن تفقد ثقتها بنفسها.. فهل كبر سن الفتاة كفيل أن يبعد أي شاب عنها بغض النظر عما تتمتع به من دين.. أو جمال أو مستوى؟ أم أن نظرة مجتمعنا قد تغيرت وأصبحت أكثر انفتاحا؟ أرجو منكم رأيكم بشيء من التفصيل لأنها لا تملك خبرة كافية في هذه الأمور..
وجزاكم الله عنا كل الخير.
عمر المشكلة: سنتان..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
في البداية نتقدم لك بوافر الشكر والتقدير لثقتكم بموقعنا
موقع (لها أون لاين) الذي نسعى فيه بكل جهدنا أن يوفقنا الله للتعاون معكم على البر والتقوى والله المستعان.
كما نشكرك على تعاونك مع صديقتك والحرص على سعادتها..
بارك الله في أخوتكم وتقبل منا ومنكم..
نوصيك وصديقتك ونوصي أنفسنا بالرضا والحمد، وأن نرضى بالقضاء والقدر، كل شيء مكتوب وبقدر عند الله الحكيم العليم، فلمَ التفكير والقلق وبأيدينا نعكر صفو الحياة ولن نغير المكتوب، علينا القيام بالمطلوب ولا ننشغل بالمكتوب..
الرزق مكتوب وقدر الله والزواج رزق في يوم معلوم عند الله. (علمت أن رزقي لن يأخذه أحد غيري فاطمئن قلبي)
• وإن كنت لا تعرفي مكان رزقك فرزقك يعرف عنوانك
وقال الله تعالى: "وفي السماء رزقكم وما توعدون" والآن ما هو المطلوب منا؟
أن نعبد الله وننشغل بما أمرنا به من طاعات ومعاملات، قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون,....)
تقربي لله بالنوافل بعد الفرائض, بالدعاء بيقين وثقة في الله واستجابته سبحانه, تزودي وخير الزاد التقوى..
صديقتنا الغالية.. عليك بصيام النافلة, ممارسة الرياضة ولو المشي وكوني دوما في صحبة صالحة تعينك وتذكرك..
اغتنمي فترة الشباب, اكتشفي طاقاتك وإمكاناتك..
استثمري وقتك في الخير والأعمال التطوعية..
تأهلي للزواج وكيف تكوني زوجة صالحة وأما ناجحة..
أما عن إرضاء الناس والتحرك حسب ما يقولون ويحبون
فإرضاء الناس غاية لا تدرك.. ولو رضي الله لأرضى الناس عنا..
حبيبتي.. نظرة الناس وثقافة المجتمع لا يجب أن تؤثر فيك بالسلب ولا تفقدك ذرة من ثقتك بنفسك.. ثقتك بنفسك من داخلك وسعادتك بين يديك..
ثقي في الله ثم ثقي في نفسك واحترمي ذاتك وقدريها..
أحبي نفسك وأشبعي كل جوانب احتياجاتك المادية, الثقافية والجسمية والبدنية, الاجتماعية , الروحانية,......
نجاح المرء في نجاح علاقاته والنجاح والإنجاز هو مفتاح الثقة بالنفس وطالما علاقتك بربك في تحسن يصلح الله لك كل علاقاتك.
أما اعتقاد أن الزواج سبب السعادة والنجاح لا صحة له، لن يزيدك الزواج ثقة إن لم تكوني قبله تحبين نفسك وتثقين في قدراتك..
وأحيانا يدعو الإنسان لنفسه بما يسبب حزنه وكدره، ولا نحزن على فوات دنيا أو تأخير مطلب..
ولماذا نضيق بتأخير ما نريد أو نتأمل لغيابه وما يقع لنا وبنا هو الخير وأمر المؤمن بين وعسى أن تحبوا وعسى أن تكرهوا فاسألي الله الزوج الصالح ولا تتعجلي..
وليس هناك قوانين أو قواعد ثابتة ترسم العلاقة الزوجية وتسير عليها خطوات الارتباط..
ليس السن مقياسا أو سببا فها هي السيدة خديجة رضي الله عنها تتزوج من رسولنا الكريم وهو في سن الخامسة والعشرين وهي في الخمسين من عمرها وقد سجلت لنا انجح صور الزواج والبيت السعيد المستقر المثالي..
هذه الاعتقادات الموروثة واهية، الأمر كله لله وأمره بين الكاف والنون، تتزوج أو تنجب متى وكيف فالله قادر على كل شيء،
بشراك حبيبتي.. والحمد الله على نعمة الهداية والالتزام..
وليطمئن قلبك وليهدأ فكرك بالاستسلام لقضاء الله وقدره والرضا بما اختاره لك (ولسوف يعطيك ربك فترضى)..
وما منع إلا ليعطيك اثبتي ولا تتنازلي عن سمتك وهويتك
تفاءلي اتباعاً لوصية رسول الله صلً الله عليه وسلم (تفاءلوا بالخير تجدوه)..
وفقكما الله.