الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم.
أنا أرملة عمري 48، عندي أربعة أولاد، وأريد أن أتزوج من إنسان يتق الله في وفي أولادي.. أريد الزواج لسببين أولا للعفة فأنا أريد أن أعف نفسي بالحلال، ثانيا: ليساعدني في تربية الأولاد.
المشكلة أني من الصعيد وما قابلت الشخص المناسب للزواج بالرغم أني جميلة والحمد لله فماذا أفعل كي أتزوج؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلاٍ بك يا سما على صفحات لها أون لاين..
والله أسأل أن ييسر لك أمرك للخير وأن يرزقك الصبر والسكينة وأن يعجل لك بالزوج الصالح الذي يعينك على أمر دينك ودنياك..
اعتادت المرأة في مجتمعنا الشرقي أن تربي أبنائها بعد وفاة زوجها وأن تتفرغ لهم دون زواج، لكن هذا للأسف يضع عبئاً نفسياً على المرأة فمتى كان الزواج بشرع الله عيباً أو أمر نخجل منه، هذه سنة الحياة والفطرة التي خلقنا الله تعالى عليها، فالمرأة كالرجل تماماً خلقها الله تعالى بمشاعر واحتياجات، فكما تتوفى الزوجة ولا يمر وقت إلا وقد تزوج الرجل فالمرأة مثله تماماً يجب أن تتزوج إن تقدم لها من ترضى دينه وخلقه وتأتمنه على أولادها قبل نفسها.
كوني قوية وفاتحي أبناءك في الأمر ومهدي لهم رغبتك في الزواج – إن كانوا كبارا -، وكذلك لأهلك حتى تجدين الأمر أكثر سهولة في تقبلهم له عندما تجدين الرجل المناسب لك.
فأمر زواج الأرملة يختلف من امرأة لأخرى، فقد تحتاج أرملة إلى زوج يرعاها ويعتني بها ويكون سنداً لها في الحياة ويكون أباً بديلا للأبناء، في حين تفضل أخرى التخلص من فكرة الزواج بعد رحيل زوجها.. ولا تستطيع أن تدخل حياتها رجل آخر، كل امرأة تقدر حياتها ويجب أن تتخذ القرار الصحيح في الزواج وهو حقها الشرعي الذي أقره الله تعالى.
الزواج يا أخيتي.. سنة الحياة خاصة وأنت تشعرين بحاجة لمن يعينك ويأخذ بيدك، كوني قوية وخذي قراراً بالزواج فلا شيء تخافينه على الأبناء، وفي نفس الوقت لا تقدمي على الزواج إلا عندما تكوني مؤهلة لذلك، فإن تقدم أحد للزواج بكِ اجلسي للتعرف عليه وادرسي الأمر مع نفسكِ فإن وجدت نفورا فاعتذري له لا شيء يجعلك تقبلين برجل والسلام، وليعلم كل حولك – من خلالك – بفتحك باب الزواج، فلا مانع أن تخبري نساء قريتك، وزميلاتك بالأمر فقد يكون لدى إحداهن من يبحث عن زوجة صالحة، واحضري دروس العلم في المساجد فقد يكون بها من تبحث عن فتاة، وتيقني أن الزواج رزق من الله فلا تستعجليه وعليك بالدعاء أخيتي.
تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق..
وأتمنى أن أسمع منك مجدداً أخباراً تسرنا..