الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
زوجي يكره أهلي.. أنا متزوجة من ثلاث سنوات ولي طفل أعاني من كره زوجي لأهلي في البداية أبي لأن حصلت بين أبي وزوجي مشادة كلامية لأن زوجي ضربني وقرر أن يقطع صلته بأبي وأيضا أبي لا يحبه حاولت الصلح لم أستطع والآن يكره أمي لذات السبب أمي وقفت بجانبنا كثيرا وساعدتنا في ديوننا وكلما تحصل مشكلة يلجأ لأمي وفجأة عندما تكررت حادثة الضرب وأمور أخرى أمي جاءت لتحل مشاكلنا ولكن في هذا اليوم لا أدري كيف أصف ولكن زوجي قال كلمة ولم يحترم أمي وأمي شدت معه وحصلت مشادة أيضا ومن بعد هذا اليوم أصبح زوجي يكره أمي ونسى وقفة أمي معنا ومساندتها لنا وأنا أحاول على قدر ما أقدر أن أصلح الأمور وأحاول أفهمه أن هذا ظلم لأمي وأمي لم تعمل شيئا غير أنها جاءت للحديث معنا ودخل الشيطان بينكما فلا تلوم أمي لأن أنت المخطئ في البداية ولكنه مصر أن أمي غلطت فيه حاولت جعله يتودد لأمي ولكن دون جدوى مع العلم أن أمه جرحتني جدا ولكن حبا فيه تكلمت معها لأنها بالآخر أم زوجي.. أرجوكم ما الحل؟ الموضوع هذا يتعبني جدا ونفسيتي تعبت كيف أصل لحل حاولت أدخله من الناحية الدينية بلا جدوى وحتى العاطفية أن حبك لأهلي من حبك لي ولكن ما في فائدة.. أرجوكم حلا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك أختي الغالية (رؤى) وأشكرك على ثقتك في موقعنا (لها أون لين) وأسأل الله أن يوفقني في تقديم العون والنصح لكِ.
موضوع أن زوجك يكره أهلكِ هو في الحقيقة ليس كرها بالمعنى الحقيقي للكره؛ لكن هو تأذى أن يطلع أهلكِ على عيوبه أو سلبياته, وكون الزوج يضرب زوجته أمر ليس بالهين؛ وأنا أفضل أن يجد الزوج من يقف في وجهه ويمنعه من هذا الفعل خاصة إذا كان ظالماً, بأن تكون الزوجة مطيعة ومواتية له ولم تفعل ما يستدعي الضرب, أو أنه لا يتيع الصورة الشرعية في إصلاح زوجته, كما في قوله تعالى:{ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً } فالله تعالى أمر الأزواج في حالة نشوز الزوجة أن يبدأ بالنصح والموعظة والرفق, فإن لم يفلح فبالهجر, فإن لم يفلح معها فبالضرب, وهذا الضرب وضع له الفقهاء شروط, فالزوج الذي لا يتبع هذا النهج الرباني القويم يكون ظالم لزوجته, وبهذا فمن حق الزوجة أن تستعين بمن يرفع عنها هذا الظلم, ومن حق أهلكِ أن يمنعوه من ضربكِ بدون وجه حق أو بالتعدي في الضرب بأن يكون مبرح, ولكن كونه هو يغضب من دفاع الأهل عن ابنتهم فهذا ليس من حقه أبداً, ولذا فأنصحكِ أن تتركيه, وما في قلبه سيزول إن شاء الله مع الأيام, خاصة مع الإعراض عن الحديث في هذا الشأن ؛ لأن الحديث عن الشيء يُحيه وترك ذكره يُميته, فلا تلحي عليه في هذا الموضوع؛ بل تجاهلي الأمر تماماً, وحاولي أن تعالجي أمر ضربه لكِ بنفسكِ, بأن تجلسي معه جلسة هادئة وتخبريه أن أفضل شيء للزوجين التفاهم بالود وليس بالضرب, والتعامل الراقي بين الزوجين يولد الحب, وأفهميه أنه إن عاد لضربكِ ثانية فلن تستطيعي أن تستمري معه, واعلمي يا أخيّة أن سكوتكِ على ضربه لكِ يعني أنه سيستمر في الضرب لأي سبب, وهذا يعني أن حياتكما ستكون من سيئ لأسوأ, وسيضربكِ ويضرب أولاده لأن الضرب هو وسيلة التفاهم عنده, ولا يعرف وسيلة غيرها, أما إذا وقفتي أمامه وقفة حازمة رافضة لهذا الأسلوب البشع في التعامل فسيتغير ويتحسن بإذن الله, فحاولي أن تحلي مشاكلك معه دون الرجوع لأهلكِ, لكن ممكن توسطي أناس من أهله هو ممن تتوسمين فيهم الصلاح والعدل والتقوى, أو شيخ يثق فيه هو, كإمام المسجد مثلاً, وعموماً ابتعدي عن أي شيء يغضبه ولا تعانديه, وكوني مطيعة له بالمعروف واتقي الله فيه ولا تُثيري غضبه, واسترضيه إن أخطأتِ في حقه, وعامليه بالحب والود ليتعلم هو هذا الأسلوب فيعاملك به, وذكريه بالله, وخوفيه من عقاب الله سبحانه لعله يرجع عن فكرة الضرب .
وأسأل الله تعالى أن يلهمك رشدكِ وييسر أمركِ.