الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أود أن استشيركم في حالتي فأشيروا علي..
أنا أم لطفلين وحامل بالثالث تغيرت كثيرا بعد الولادة، في ولادتي الأولى أصبت باكتئاب لمدة 4 أشهر ثم ذهب بعد مقاومتي، وفي الولادة الثانية أصبت به مرة أخرى ولكن بشدة
كنت حينها مغتربة مع زوجي وكنت أنوي تجديد حياتي وتطوير شخصيتي في تلك الغربة، وأصابني قلق شديد في تلك الفترة لأني مغتربة ولدي طفلان وكنت أحاول جاهدة أن أرتب حياتي وأنظم نفسي وأجعل عائلتي مستقرة وسعيدة ولكن الاكتئاب دمرني وتعالجت منه لمدة تسعة أشهر تقريبا.
كان الدواء يريحني كثيرا ويعنني بعد الله على تطوير حياتي
في الغربة يحتاج الإنسان إلى تكوين صداقات في تلك الفترة اكتشفت أن لدي رهاب اجتماعي لا أعلم كيف أصابني، رغم أني في بلدي كنت إنسانة طبيعية لم أشعر بأعراض الرهاب يوما، كنت أختلط بالناس صحيح أني لا أحب كثرة الخلطة، وكان من يعرفني يحبني ويأنس بي، من لا يعرفني جيدا كان يصفني بالهدوء والخجل، في طفولتي كنت نوعا ما خجولة، يعني شخصيتي بصفة عامة أقرب للهدوء والخجل إلا مع من أعرفهم جيدا فلم أكن كذلك أبدا. الآن عدت للغربة، وأريد أن أكون صداقات ولا أعرف كيف أبدأ أشعر بقلق شديد لدي أرقام فتيات أعطاني إياها زوجي عن طريق أصدقائه أرقام زوجاتهم، لا أعرف كيف أبدأ وماذا يجب علي؟
حياتي عموما بدأت بترتيبها ولله الحمد ووضعت خطة لم أكتبها إلى الآن لتطوير شخصيتي وسأبدأ بها بإذن الله ولكن هذا القلق في التعرف على الناس أتعبني.

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزي أشكرك على ثقتك بنا وأسأل الله العلي القدير أن تجدي ما يريحك لدينا :
عزيزتي أنت تعانين بما يسمى social phobia (الرهاب الاجتماعي) وهو خوف ملحوظ من واحد أو أكثر من المواقف الاجتماعية أو موقف الأداء حيث يظهر على أشخاص غير مألوفين له ويكون عرضه للتفحص والمراقبة من الآخرين وفي هذه الحالة تظهر أعراض القلق من التصرف بشكل محرج أو ماذا سوف يقول عني الآخرون هل سوف يحبوني وغيرها كثير.
وأيضا لديك ما يمسى اضطراب الشخصية التجنبية وهذه يبدأ في مرحلة الرشد المبكرة.
ولعلاج هذه المشكلة :
1- لابد و أن تراجعي أخصائي نفسي لأن المشكلة يحتاج حلها إلى عدة جلسات وخاصة العلاج السلوكي.
2- المواظبة على تمارين الاسترخاء ستجدين طريقتها تفصلين بكتاب الاسترخاء.
3- بعد الاسترخاء استخدمي ما يسمى بالتخيل تخيلي أنك تعيشين مناسبة معينه أو أنك تبدئين المحادثة مع صديقة جديدة لا بد وأن تجعليه مشهداً حياً كأنه تعيشينه بالواقع وأكثر شيء سوف يساعدك على هذا تجميع أكبر عدد من ثلاث حواس فسوف تستطيعين من خلال البصر تحديد الإشكال التي سوف تكون لاحظي الألوان التي يحتويها هل هي باهتة أو زاهية حددي مصدر الضوء كيف يؤثر على سقوطه على الأشياء حاولي أن تلاحظي كل شيء يمكنك رؤيته وكأنه واقع. ركزي المعلومات التي حصلت عليها من خلال حواسك والأصوات التي تسمعينها ركزي انتباهك على المنظور التي ترين المشهد من خلاله هل هو منظور شخص ينظر من الخارج إن دل على ذلك هو أن تري نفسك بالمشهد وإن حدث ذلك لابد وأن تغيري زاوية المشهد وتعيشينه كأنه واقع يحدث لكي الآن.
4- لكي تتقني هذه المهارة الاسترخاء والتخيل سوف يستغرق من أسبوع إلى أسبوعين وفي نفس الوقت يمكن تقييم المخاطر وبعد ذلك يمكن أن تبدئي للتعرض للقلق وسوف تلاحظين تحسن في الجلسة الثانية أو الثالثة أما بالنسبة لمنع القلق سوف يستغرق منك بالجلسة من ساعة إلى ساعتين ويمكن الشعور بفوائده في الحال ومن المتوقع إذا استمررت سوف تلاحظين تحسنا خلال شهر.. والله أعلم.
ملاحظة إذا كانت المشكلة مستمرة أفضل أن تراجعي جالسات مع أخصائي وجها لوجه أفضل.
أرجو من الله لك التحسن والتطور الدائم.