الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أرجوكم تساعدوني.. أنا تعبت..
عندي وسواس بالصلاة ومشكلتي أني أحس بشيء غريب عندما أسمع القرآن أو أصلي أو أقول أي شيء ديني.
مثال: عندما أقول بسم الله الرحمن الرحيم، أحس برجلي أو آسفه على جرأتي احس بفرجي أو مقعدي.. عندما أحس بهذا أرجع أقول لا لابد أعيد الجملة وأفكر فيها وأحس بها لا أحس برجلي وبالأمور الثانية.. حتى في الوضوء أقول نويت الوضوء أكثر من مرة حتى عندما تطلع مني الجملة بدون ما أحس بهذه الأمور الثلاثة...
أنا وصلت مرحلة أضرب نفسي وأقرص يدي كي أنتبه. قرأت لابد أهمل، لكن يا ترى لو قلت "بسم الله الرحمن الرحيم" وأحسست بهذه الأماكن الثلاث وأكملت صلاتي هل ربي يعاقبني؟.
ومشكلتي بعد عندما أنظف بعد قضاء الحاجة أحس نفسي نقطت (آسفة جدا).. لكن تعبي جعلني أشكو.. ودائما أحس فقاعات تخرج من دبري.. وكثير أعيد الصلاة.. كنت أقرأ القرآن كل يوم صفحتين وأستغفر وأحب صلاتي. الآن قمت أحمل لها هما.. وتركت القرآن وصلاة الفجر بسبب هذا الموضوع.. بدأت أشك بكل شيء في صلاتي..
أرجوكم ساعدوني جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
تحية طيبة.. وبعد..
أختي العزيزة.. واجهي هذه الأفكار دون العراك معها لأنك لست أنت الذي يسببها بل مرض الوسواس القهري..
اعلمي أن الله يحاسبنا عما نفعل فقط وليس ما نفكر فيه.
روى ابن ماجة عن ابن عباس قال، قال رسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه". والاستكراه هنا في الحديث يمكن أن يكون من البشر أو من غيرهم كالوسواس لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب..
هنا ينبغي التنويه إلى أن دور الشيطان في الوسواس يقتصر على إلقاء الفكرة إلى الموسوس له كما في قوله تعالى: (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ) الأنفال: 48.
فلو صادفت الفكرة إنساناً سليم الفكر فسوف يتجاهل عقله الفكرة ويطردها بعد الاستعاذة بالله والاستغفار والانتهاء.
أما إذا صادفت إنساناً مريضاً فسوف تتضخم وتتكرر وتتسلط وتستحوذ على العقل.
عن حذيفة بن اليمان قال: "إذا توضأت ثم خرج منى شيء بعد ذلك فإني لا أعده بهذه - أو قال: مثل هذه - ووضع ريقه على أصبعه.
قاعده 15 دقيقة: أثناء ما سبق عليك تطبيق الـ 15 دقيقة بمعنى أنه إذا ألحت عليك الأفكار الوسواسية بأن الوضوء قد انتقض فعليك تأجيل الاستجابة لهذا الدافع الملح 15 دقيقة في الأسبوع ثم 30 دقيقة الأسبوع ثم 45 دقيقة الأسبوع الثالث ثم.... ثم.... ثم.... حتى يتم تأجيل الاستجابة لدافع تكرار الوضوء القادم للصلاة التالية فينتهي هذا الدافع نهائيا..
مما لا شك فيه أنك سوف تلاحظين ازدياد مستوى القلق طالما امتنعت أو أجلت الاستجابة للطقوس بتكرار الوضوء وسوف تشعر برغبة شديدة في ذلك إلا أنه في نهاية كل أسبوع سوف يتلاشى هذا القلق وسوف تذهب هذه الرغبة ولن تجدي من نفسك أي مقاومة بل ربما يصبح هذا القلق غير موجود تماما..
ودمتم بود..