الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا طالبة ملتحقة حالياً بجامعة الإمام، عمري 19 سنة، أنا إنسانة طموحة جداً ومؤمنة أن سيكون لي مستقبل مشرق "بإذن الله"..
مشكلتي أنني أفكر وأخطط لأهداف لكن لا تتحقق ولا أنتظم عليها، تعبت نفسيا من التكرار بلا فائدة والمحاولات البائسة، أريد تغيير حياتي للأحسن والمحافظة على الصلاة لكن هناك كروح بداخلي تجعلني يائسة لا أعلم لماذا؟ حاولت مقاومتها ولم أقدر، وبعد مرور الأشهر أشعر بالندم لأنني لم أستمر على هدفي!....
أحياناً أشعر بأني مريضة نفسياً، أفكر في أمور كثيرة وأتخيلها أمام المرآة، وأتكلم مع نفسي أحيانا *أمور استحالة أن تحدث*! لا أعلم ما هي هذه الحالة التي أمر بها!
أدمنت الوقوف أمام المرآة وسماع الأغاني وتخيل أمور يستحيل حدوثها، أو ممكن أن تحدث ولكن بطريقة أخرى.. ما الحل أرجوكم؟
تعبت نفسيا من حياتي وطريقة عيشتي وحالياً بحكم الظروف لا يمكنني التسجيل بدورة أو نادي لتسلية نفسي وأشعر بالملل الشديد لأنني قبلت بجامعة الإمام ترم ثان! فبهذا الملل أحيانا أفعل أشياء محرمة ثم أندم عليها!! ساعدوني جزاكم الله خيرا.. هل أنا مريضة نفسياً؟ أم هذا شيء طبيعي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله غاليتي رفيف ومرحباً بك.
حبيبتي.. فيما ذكرت لا أجد مشكلة نفسية مرضية.. لكن من كلماتك أستشف مدى الفراغ الكبير الذي تعيشينه وهنا المشكلة الكبرى لما أنت فيه.. فضياع الوقت دون تخطيط بالتأكيد أنه يجعل من الأهداف مجرد أحلام لا مكان لها على أرض الواقع.
بالإضافة إلى أني أجد فيك بعض الاندفاعية والحماس اللذان هما في الواقع ميزتان.. لكن إن زادتا صار الإقبال والاندفاع نحو الهدف دون تخطيط بالتالي لا تعرفين كيف تبدئين ولا ما هي الخطوات القادمة وعندها تشعرين بالملل وتتركينه.. بالإضافة الى أن حماسك يجعلك تندفعين لعدة أهداف في نفس الوقت وعندها وبدون تخطيط تتركي الجميع.
أقدر عزيزتي كونك طموحة ومتفائلة لكن بدون تخطيط لأهدافك والتدرج بها لتصلي لطموحاتك بشكل واقعي دون الانغماس في أحلام اليقظة والتفكير في أمور لا يمكن أن تحدث كما ذكرت..
والتخطيط يعني صياغة هدفك بحيث يكون قابلة للقياس وكتابته مع تحديد موعد لبلوغه وسبل تحقيقه بالخطوات.. ومتابعة نفسك بشكل يومي لتستمري في طريق الوصول إليه وإحساسك بأن كل خطوة تقربك منه أكثر لتتمكني من الاستمرارية لبلوغه.
فأنت بحاجة للإحساس بلذة الفوز والوصول لهدفك ليعطيك الاستمرارية والمواصلة.. مع تذكر كل الأحاسيس السلبية التي شعرت بها من قبل عندما تركت المواصلة عليه.
وكذلك الصلاة والتي هي صلتك بخالقك.. لابد أن تكون أسمى هدف ليك وأهمه باستحضار ما أعد الله للمصلين الطائعين لأمره من أجر ونعيم دائم.. وما أعده لمن عصاه وترك الصلاة من عذاب.. لذا فليكن فراغك في طاعة وعبادة وفائدة.. لا فيما حرم الله.
وبالإضافة إلى شغل فراغك وتنظيم وقتك واستحضار الدوافع المحفزة للاستمرار أنت بحاجة للتواصل الاجتماعي للحد من أحلام اليقظة والوقوف أمام المرآة..
فأحلام اليقظة بالرغم أنها ظاهرة طبيعية تحدث للجميع.. إلا أن زيادتها تعبر عن الإحباط الذي تعانين منه على أرض الواقع وبالتالي تحاولين تحقيق ما تتمنيه من خلالها.. ولذلك فإن فزيادتها بشكل ملحوظ يؤثر على نواحي حياتك المختلفة.. وقد يكون بوابة لدخولك في مشكلات نفسية لا قدر الله.
دعواتي لك بالتوفيق.