الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
مشكلتي مع ابنتي الثانية (6سنوات) بدأت منذ عمر السنتين.. وهي العناد أو لا أدري ماهي بالضبط، ابنتي تحاول استفزازي في كل تصرفاتها! ليست مطيعة أبدا ولا تتبع لي أي نصيحة أو توصية.. تتفنن في الخروج عن الأدب والذوق عند الأغراب مسببة لي الإحراج مع أن اختها التي تكبرها بسنة بعكسها تماما فهي هادئة ومؤدبة ومطيعة وليست مصدرا للمشاكل وكذلك أخوها ذو السنتين..
أعصابي تفلت مني بسرعة جراء تصرفاتها وأحاول التجاهل لكني أفشل في أحيان كثيرة فأضربها وأصرخ بها خصوصا في المواقف التي لا تحتمل التجاهل مثل أن آمرها بفعل شيء فتدعي عدم معرفتها بكيفية فعله (لأنها لا ترغب) مع أنها تفعله شبه يوميا.. تكذب كثيرا وليست حنونة مع أختها ولا تحاول مساعدتها بشيء..
حاولت معها أنواع العقاب وأنواع المكافأة والتحفيز دون جدوى..
هي ذكية وشاطرة في المدرسة ولكنها تدعي عكس ذلك في البيت! أحس أن كل تركيزها منصب على كيفية استفزازي بكل تصرفاتها فما الحل معها؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخت نجوى.. أرحب بك في موقعنا الإلكتروني لها أون لاين, وأقدر لك هذا الواصل.
عزيزتي..
مشكلة العناد هو اضطراب سلوكي شائع يحدث لفترة وجيزة من عمر الطفل ويصنف ضمن النزاعات العدوانية عند الأطفال ويعتبر محصلة لتصادم رغبات وطموحات الطفل ورغبات ونواهي الكبار.
وما ذكرته من وصف في رسالتك لابتك البالغة من العمر 6 سنوات, وخوفك من العناد الزائد قادني للاستطلاع معك المرحلة العمرية للطفلة, حيث إن هذه المرحلة هي مرحلة المخالطة الاجتماعية, بكون الطفل يبدأ بالخروج من أجواء وأسوار البيت للمدرسة فيخالط طلاب وطاقم إداري وعلمي متنوع, وهذا يولد عنده الدافعية للاندماج الاجتماعي, وتكوين العلاقات والصداقات, وهي بداية تأسيس الشخصية, فالبعض يشعر بالاستقلالية وأنه هو من يدير أمور نفسه بالطريقة التي يريدها وفي حال تدخل أحد يتولد لديه الغضب والصراخ.
ولكن هذا قد يسبب انحراف سلوكي للطفل مما يؤثر على علاقته بمن حوله خاصة مصدري التوجيه وهم الوالدان, فكثير ما يحدث الصدام معهما.
وفي هذه الحالة يتطلب على الوالدين التوجه نحو الخطة العلاجية السلوكية وتجنب العنف لأن العنف والضرب يولد العند الزائد في مثل هذه الحالة .
فعلى الوالدين اتخاذ أكثر من أسلوب مثل :
 اتخاذ اسلوب المكافئة بشيء تحبه وعقابها بشيء تحبه.
 تجنب النواهي في كل شيء واستبدال "لا" الناهية بدعاء أو تغاضي.
 جربي معها أسلوب التكليف للمساعدة المنزلية والإلهاء بأمور خدمية تكافأ عليها.
 اتخذي معها أسلوب التحايل وتحويل الانتباه.
 التغاضي عنها وعدم الإكثار من انتقادها والتركيز على تصرفاتها.
وفقك الله..