الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
تقدم لخطبتي شاب وتمت الموافقة عليه صفاته وأخلاقه جداً جميلة وأنا مرتاحة له.. لكن الذي أزعجني أنه قبل سنة حصل له حادث سير ودخل في غيبوبة لمدة شهر كانت حالته جداً حرجة.. الآن صحته جيدة..
سؤالي هل الحادث والغيبوبة تؤثر عليه وشخصيته من ناحية الخوف أو شيء آخر.
عمر المشكلة: سنة..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ..
أختي وجدان.. بداية نهنئك بالخطبة ونقول بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما بخير، أما بخصوص الحادث والغيبوبة فالأصل أنه لا يؤثر على شخصية الفرد مالم يؤد الحادث تلفا في خلايا المخ ، مثل هذا التلف يظهر بشكل واضح على سلوك الفرد وتصرفاته، وأما أسباب الغيبوبة فهو ناتج عن شدة الارتطام مما يحدث رجه للدماغ تحدث فقدان الواعي.
أما ارتباط الحادث بعوامل أخرى كالخوف من قيادة السيارة مثلا فقد يحدث لدى البعض، والأصل عدم حدوث ذلك، لكن قد يكون لدى الشخص خوف متعلم منذ الطفولة فهذا ليس نتيجة الحادث بل هو نتيجة التنشئة الاجتماعية والظروف التي مربها الفرد.
على كل حال أهم شيء يركز عليه في الخاطب الدين والخلق، وغيره يمكن التأقلم معه.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى..