الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاما، أود منكم أن تشيروا علي بفسخ خطبتي من ابن خالي، لي مدة مخطوبة وعملوا خطبة رسمية، بالبداية كنت رافضة لخطبتي من ابن خالي، لكن مع إصرار أهلي وافقت دون قناعة، وتمت خطبتي رسميا، والآن أريد أن أفسخ خطبتي، وأهلي يرفضون الفكرة، خالي عصبي جدا، وهم خائفون من مشاكل وكلام الناس والفضيحة، ويريدون أن يتم زواجي من ابن خالي رغما عني، وأنا لا أحبه ولا أطيق أسلوبه شخصيته لا يعجبني، فهو لا يصلي ولا يعرف أداء الصلاة بشكل جيد، أشيروا علي جزاكم الله خيرا، فأنا في هم لا يعلم به إلا ربي، وأهلي خائفون من كلام الناس ورد الفعل من خالي وعصبيته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى التوفيق والرشاد..
ابنتنا الكريمة.. إن من أهم مقومات الزواج الناجح هي الصراحة والوضوح، اما وقد وافقت فهذا خطأ تقع فيه كثير من البنات بإرضاء أهلها على حساب سعادتها..
ثم إنك لم تكوني واضحة وإيجابية في عواطفك منذ البداية، عموماً... ومع أنه غير واضح لدينا إن كان علاقة الأسرتين متوافقة وهادئة أم متوترة؟ وكذلك علاقتك بخطيبك وما حدودها؟
فهذا سوف يمهد لإنهاء الارتباط بصورة أكثر سهولة، وإلاّ أرى أن تمهدي لأسرتك، أو بعض أهل الحكمة والوجاهة أو من يمكنه أن يضع المقدمة للموضوع، ثم تذكري عمق الروابط، ولا بأس أن تذكري معروفهم وتشكريهم على قبولهم إياك ولكنك تخافين من عدم التوافق، ثم تعتذرين وتؤكدين بصراحة ووضوح لهم رغبتك لإتاحة الفرصة لمواصلة حياة خطيبك مع من يستحقها.
تذكري أن تضعي اللوم عليك أنت، ولا تبحثي موضوع عصبية خالك ولا تعتبريها حاجزا..
ويمكنك الكلام مع أمك بصراحة ووضوح فهي أقرب لفهمك من غيرها.. مع الوعد باستمرار التواصل بشكل ودي، ركزي على أن القسمة والنصيب هما المحددان للارتباط، ولا تتحدثي عنه بخير أو شر لأي شخص، أو أسباب إقدامك على فسخ الخطبة.
ولا تنس الدعاء والاستخارة لعل الله يفتح عليك بخيري الدنيا والآخرة.
وفقك الله.