الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
في البداية أودّ شكركم على هذا الموقع الذي أتاح لي فرصة التحدث عن مشكلتي التي بالفعل سبب عذابي في الحياة وأتمنى أن أجد الحل الملائم من خلالها..
أنا فتاة عمري 25 سنة، أحمل درجة البكالوريوس في الهندسة.. عائلتنا مكونة من أمي وأبي وأختي المتزوجة الأكبر ثم أنا ثم أخوين أصغر مني ربتنا أمي وتحملت مسؤوليتنا بشكل كامل منذ ولادتنا وحتى الآن وأمضت عمرها وهي تعمل ووالدي لم يكن يساهم في شيء كان يقضي وقته مع والدته في الزيارات ومع أصدقائه في السفرات فقط وعندما بلغت الـ 13 عام تزوج أبي من امرأة أخرى وكانت هذه صدمة أخرى لنا ولأمي ويشهد الله أنها كانت أما وزوجة مثالية.. كبرت أنا وأنهيت دراستي وبدأت أعمل وأنا عندي كره شديد لأبي وعائلته وعندي عقدة من أي رجل بخيل وأناني وهنا بدأت مشكلتي.. كان كلما تقدم لي أي شخص أجلس معه فقط لأقارن صفاته بصفات أبي بحجة أن أكون حذرة حتى لا تتكرر معي معاناة أمي.. تقدم لي منذ دخولي الجامعة عدد كبير من الأشخاص كنت في البداية أرفض بحجة الدراسة وبعد تخرجي أصبح أهلي يطالبوني بالتفكير الجدي بموضوع الزواج لكن والله لم أكن أرتاح لأي أحد وأصبحت أمي ترجوني أن أوافق على الشخص ذي المواصفات الجيدة صاحب الشهادة والخلق والدين وأقنعتني أن الاقتناع بالشخص يأتي بعد المعرفة والمعرفة تكون بمرحلة الخطوبة وفعلا وافقت رأي أمي لكن بشرط أن لا نعقد العقد يعني خطوبة موافقة فقط وفعلا بعد تخرجي مباشرة وافقت على شاب مواصفاته أكثر من رائعة لكن بعد جلوسي وتحدثي معه ومحاولة معرفته لمدة 4 شهور كانت بالنسبة لي سجن وتعذيب نفسي والله كنت أجبر نفسي أن أتحدث إليه وأجلس معه لم أكن أطيقه حتى في يوم أخطأ وقال لي إن وضعه لن يسمح أن يقيم لي حفلة خطوبة ضخمة فأنا أخذتها حجة بأنه بخيل وأخبرت أهلي أني لا أريده (بالفعل خفت أن يكون بخيلا) لكن للأسف كان الشاب قد تعلق بي وحاول مرارا أن يقنعني ويتحدث إلي وأنا قابلته بالرفض لأني أصلا لم أستطع أن أحبه أو أقتنع به والحمد لله أحسست أن جبلا قد أزيح عن كاهلي عندما رفضته وتكررت معي القصة نفسها مع 5 شباب آخرين.. أقسم بالله أني لا أبالغ هذا ما كان يحصل معي وأنا في كل مرة أحاول أن أتأقلم ولا أرفض لكن أحس أن هناك شيئا يخنقني ويقتلني كل يوم وأمرض مرضا شديدا.
حتى أرفض الشخص أحس براحة تامة.. في فترة عملي كنت أواجه مشاكل كبيرة وعندما أفكر بترك العمل أتذكر أنه ليس لي معين بعد الله سواي أنا فأمي الآن تنفق على دراسة إخواني وأقل ما يمكن فعله أن أساعدها بمصروفي وقليل من مصروفها لأن راتبي كان قليلا جدا.. وقتها أدركت أن أفضل شيء للبنت هو ما شرعه الله وهو الزواج والستر ليكون الزوج سندا للمرأة ومعينها في هذه الحياة.. بدأت أندم أشد الندم على ما فات وما ذهب لكن والله لم يكن بيدي.. دخلت في حالة يأس شديدة وأصبحت أدعو الله أن يرسل لي الزوج الصالح وفي تلك الفترة أصلا لم يعد يتقدم لي أحد وبقيت أرجو الله وعاهدته أن أوافق على أول إنسان صاحب خلق ودين يتقدم لي وأن أعقد القران فورا حتى لا أتحجج فيما بعد.. فعلا في شهر رمضان تقدم لي شاب صغير بالسن عن طريق أصدقاء أمي.. وهو يعمل خارج البلد ووضعه المادي ممتاز وبعد سؤال أهلي عنه تبين أنه صاحب خلق ودين وعائلته كذلك محترمون جدا ويحمل شهادة جامعية لكنها ليست بنفس مجال دراستي (الهندسة) قررت أن أوافق كما عاهدت الله وظللت أدعو الله وأصلي استخارة لمدة 3 شهور قبل مجيئه لرؤيتي ولما جاء ورأيته صدمت بأنه سمين جدا جدا وصوته غريب منخفض بعض الشيء صدقا صدمت أنا لم أتوقع أن يكون هكذا.
بعد عدة زيارات له كان إنسانا فاهما جدا وشخصيته رائعة وطيب جدا وأنا خفت أن أعمل بغير عهدي لله عز وجل فيغضب علي ووافقت وعقدت العقد وسافر بعدها ليتمم أمور الزواج..
الآن أنا لا أطيق أن أكلمه ولا أن أفكر فيه.. الآن أنا أمرض وأبكي كل ليلة.. الآن أنا أتمنى الموت لأني لا أحس بفرحة وحلاوة الخطبة والحب فيها والذي من المفروض أن تشعر كل فتاة بهذا الشعور.. أنا الآن لا أفكر أبدا في تركه فهو نصيبي وهو إنسان طيب جدا ويحبني ومستعد لفعل أي شيء لأكون سعيدة.. لكني لست سعيدة.. أموت كل يوم أتمنى أن أفرح وأحبه.. أنا لا أدعه يحس بأي شيء من هذه المشاعر فهو يظن أني سعيدة معه.. عدا عن ذلك سمعت من كل الناس تعليقات مزعجة جدا تتعلق بشكل خطيبي طبعا كلام الناس الجارح لا يهم لأن تفكيرهم تافه لكن الاكتئاب يأتيني من جميع الجهات..
أرجوكم ساعدوني لتغير نفسي وأغير مشاعري، أقسم بالله أني أصلي وأدعو الله كل يوم وأبكي كل يوم لم أعد أتحمل فالموت أفضل لي من حياة كلها ألم وتعاسة..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة.. رواندا..
صحيح أنه من المستعذب والممتع أحيانا أن نركب فوق أجنحة الخيال لنصل سريعا إلى أمانينا أو التهرب من واقعنا إلا أنه ليس من الأمان أن نحلق بخيالنا عاليا وفي نفس الوقت لا نرمى بأحلامنا فجأة ونصطدم في الأرض..
المشاعر التي تحيرك هي التي تجعلك تفكرين كثيرا، رزقنا الله العقل الذى يفكر ويوجه ويضع القواعد والحدود أن من أسباب عجز الإنسان عن حل مشكلاته أنه لا يريد أن يخسر أشياء قد خسرها بالفعل فيضيع عمرة في بذل الجهد حتى لا يخسرها ولا يقبل أن يعترف أنه فعلا خسرها وربما إذا وجه هذا الجهد ليكسب أشياء أخرى لكان خيرا له..
تفكيرك يا عزيزتي مشوش بعض الشيء ولا أنكر خلفيتك الأسرية وتأثيرها على طريقة تفكيرك بدليل قولك إنه لا يوجد من معيل فحين ذلك قمت بالبحث عن الأمان والمعين في الرجل! وكثيرون مروا بنفس تجربتك ومنهم من استسلم للاختبار في البحث عن زوج معين متكامل الأركان كما يقولون. وكثيرون اجتازوا الأزمة وكتبوا لأنفسهم ميلادا جديدا بتصحيح طريقة التفكير.. فلا تجعلي نفسك شخصية اعتمادية..
إن الاختبار بيدك ولكن هناك بعض الإشارات قد تعينك ليس كل ما يحبه الأنسان خيرا له وقد يحرمك الله تعالى مما نريده لأنه يرى فيه شرا لا تراه أنت بعقلك البشري القاصر.
عزيزتي تتحدثين بشكل جيد عن خطيبك من مميزات إيجابية يمتلكها وشخصية رائعة وخلق طيب..
إن الحب في ذاته كعاطفه وضعها الله في قلوبنا ليس مشكلة وليس عليه غبار..
حددي موقفك من هذا الشاب بمميزاته وعيوبه قبل مميزاته واسألي نفسك هل تستطيعين أن تعيشي معه يستطيع الإنسان يا عزيزتي أن يخلو بنفسه ليحاسبها ويعاتبها ويقومها ويعيد ترتيب أفكاره ربما تصلين إلى المعادلة المهمة وهي الشخصية المتوازنة..
ما أقصده حبيبتي نظرتك للأمور في المستقبل سوف تتطور وتنضج فلا تأخذي قرارات مهمة في حياتك يترتب عليها نتائج مستقبلية خاصة يما يخص الزواج والارتباط وتذكري أنك لا تشعرين بالفرحة كأي فتاة وتضعين في الاعتبار كلام من حولك الذي يحمل الكثير من السلبية والسطحية أن هذه الفكرة حينما تكبر بداخلك سوف تقعي في الكثير من التبديل والتغير في الفكر في حياتك هل أنت على استعداد لذلك.؟
ضعي مميزات هذا الشخص وضعي مشاعرك وضعي تدخلات الآخرين وإعادة حساباتك بروح أكثر نضوج وجدية وأكثر اتزان.
لذا فالقرار قراراك وفي النهاية الجلوس بمفردك لرسم خريطة طبيعية لهذه العلاقة بكل مميزاتها وعيوبها أمر يحتاج للتفكير وأنا على يقين بأنك سوف تصلين لقرار مناسب لا يظلمك ولا يظلم طرفا آخر..
رزقك الله بكل الخير وتابعينا بجديك على موقعنا المتميز..