الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
لثقتي في موقعكم وفي توجيهاتكم ونصائحكم فكرت في إرسال مشكلتي إليكم لعلي أجد عندكم الحل الذي يرتاح به قلبي..
من سنتين تقدم لخطبتي شاب علي أنه مصلي وقام بعمل عمرة من ماله الخاص وأنا ارتحت له واستخرت الله ووافقت علي الخطبة وكان مناسبا لي تماما في كل النواحي ولكني بعدها أحسست أني بعيدة تماما عنه ولأنه كان أول تجاربي في الارتباط لم أكن أعرف كيف أتعامل معه أحسست أنه شخصية غريبة وكتومة وخجولة وأحببت عائلته وأحبوني ولكني فترة خطبتي التي استمرت لمدة 8 أشهر كانت مليئة بالمشكلات وسوء الفهم من جانبه وكانت والدته هي دائما من تصلح بيننا وهو اعترف بحبه لي وكانت بسبب كثرة المشاكل تركته أكثر من مرة ولكنه كان يأتي لي يبكي ويقول لي إنه يحبني ولا يستطيع العيش بدوني..
تزوجنا بعد ذلك وبدأت المشكلات تتزايد وعلى أتفه الأسباب استمررت في الزواج لمدة 11 شهرا إلى الآن اكتشفت خلالها صفاته السيئة بوضوح بأنه تارك للصلاة تماما حتى صلاة الجمعة حتى الصيام في شهر رمضان بعيد كل البعد عن الله سبحانه وتعالى وبعد زواجنا بـ5 أشهر حدثت مشكلة تافهة بيننا أدت به إلى أنه ضربني وأطلق علي يمين الطلاق بدون أسباب أو خطأ مني وكبرت المشكلة وجاء عمي للتدخل لأن أبي متوفي رحمه الله واعترف زوجي له أنه كان تحت تأثير شربه للحشيش وأقسم بالله أنه أول وآخر مرة سيشرب فيها وقطع علاقته بزميل العمل الذي ساعده علي ذلك..
واستمر حوالي 3 أشهر طبيعي وعلاقتنا طبيعية ومستقرة ثم عادت طباعه تتغير مرة أخرى سوء فهم وعدم تركيز وعصبية زائدة عن الحد وسوء معاملة ومشاكل مستمرة ولا أبالغ في ذلك إلى أن اكتشفت معه شيء لونه بني غريب أكثر من مرة وبمواجهته اعترف أنه حشيش ولكنه لزميله في العمل وأقسم بالله إنه ما عاد يشرب هذا الشيء استمرت شكوكي فيه إلى أن كشفته يلف سيجارة وبعدها واجهته وانهرت أمامه بالبكاء فاعترف لي أنه يشرب الحشيش ولكن ليس باستمرار..
ومع هذا وعدني أنها آخر مرة وليست بالمرة الأولى التي يعدني فيها.. وبعدها حدثت بيننا الكثير من المشاكل بسبب إهاناته المتكررة لي وأمام الناس وأمام أهله وأنسابه وتعصبه وصوته العالي بدون أسباب تستدعي ذلك..
وأنا لم أرزق بالأطفال إلى الآن وتركت بيت الزوجية ولم أعد أحتمل الحيرة أن أعطيه فرصة أخيرة للإصلاح لأنه طيب وحنون ويحبني بشدة؟ أم أطلب الطلاق لكثرة المشاكل وانعدام ثقته بنفسه وتركه للصلاة وشربه لهذه الأشياء وجلوسه في القهوة مع أصدقائه بشكل يومي ومستمر..
أفيدوني أفادكم الله وجزاكم الله كل خير..
عمر المشكلة: سنتان..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أسباب المشكلة بعده عن الله وعدم صلاته وضعف إيمانه
عصبيته الزائدة عن الحد واختلاقه للمشاكل وسوء فهمه المستمر.. شربه للسجائر والحشيش.. جلوسه المستمر علي القهوة.. انعدام ثقته بنفسه.. الولد الوحيد على أخواته البنات فقامت الأم والأب بتدليله..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم معرفته لحقوق الله عليه.. عدم معرفته لمعنى الزواج ومسؤولياته وحقوق زوجته ويرى أنه زوج مثالي لأنه كريم ولا يحرم زوجته ولا بيته من شيء فقط.. شربه للحشيش.. الصحبة السيئة.. العناد..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
تكلمت معه كثيرا وأخذت منه أكثر من مرة وعودا بعدم رجوعه لشرب هذه المنكرات..
أخبرت في فترة لاحقة والده ووالدته ولم أر أي نتيجة في منعه عن جلوسه في القهوة أو أي شيء..
تفاقمت الأمور وذهبت إلى بيت أهلي في أكثر من مشكله بسبب ردود أفعاله وإهانته المبالغ فيها بالألفاظ لأنه لم يضربني إلا مرة واحدة وكانت شديدة حتى أن أمه قالت لنا أنتم بيت أصول وابنتي لو حصل فيها كل هذا كنت عملت له محضر في الشرطة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
شكراً على ثقتك بموقعنا (لها أون لاين) وندعو الله أن نكون عند حسن الظن ويفتح لنا بما فيه الخير لكم والسعادة..
عزيزتي.. لنا في أقدارنا حكمة يعلمها الله الخالق وعلينا الرضا والحمد وبهما تتبدل النقم إلى نعم.. فالحمد الله وقدر الله وما شاء فعل..
اصبري واحتسبي ولا تقنطي من رحمة الله فسبحانه لم يقدر شراً قط ولكن الإنسان قنوط عجول..
هيا بنا نفر من قدر الله إلى الله ونلجأ إلى الرحمن الرحيم بالدعاء والانكسار ولا حول لنا ولا قوة إلا بالله.. بالدعاء ودوام الاستغفار والصلاة على الرسول الكريم.. الله وحده بيده تحويل وتقلب القلوب..
تضرعي لله أن يهدي قلب زوجك ويبصره, ينزع المعصية من قبله وفكره ويبدله بها طاعة وتقرب لله فهو سبحانه على كل شيء قدير (يا مقلب القلوب صرف قلبه إلى دينك وطاعتك)
دعاء بيقين وثقة في استجابة الله وقدرته..
استخيري واستشيري, نتوكل على الله بصدق مع الأخذ بكل الأسباب, نحاول ونجتهد في نصحه وتغييره..
حالة زوجك مع ربه ومع نفسه ومع الآخرين تحتاج إلى وقفة ومكاشفة ماذا يريد من يومه بل من حياته؟
عادة ما يكون سبب انحراف السلوك يرجع لضعف الإيمان
وكل إنسان بداخله فطرة سليمة وروح طيبة ولكن منا من تغلب عليه النفس الخبيثة والأمارة بالسوء فيبعد عن الطريق المستقيم, فهو عاجز مريض يحتاج إلى علاج وإعانة..
بالحب وباللين, بالحسنى في صبر ورحمة واستعيني بالله بصدق يعينك ويبصرك بالحق..
شاركيه العبادات ولا مانع لأداء عمرة تقربه من الله..
يتدرب على الصلاة وتتابعيه كالأطفال, تدربيه على الصيام
ماذا يعمل زوجك؟ وماهي هواياته؟
الفراغ الذي يعانيه سبب أساسي في المعاصي والتفريط..
اشغليه عن صحبة السوء, الجلوس في المقهى.. اشغليه عن نفسه وبذلك نسد على الشيطان أبوابه التي يدخل منها إليه ويتحكم فيه..
نجمع حوله أصدقاء صالحين ويتقرب منه صديق أو قريب صادق مخلص يعينه وينصحه..
هذا الوسيط يضع له نقاط يلتزم بها في فترة محددة وإلا يكن هناك انفصال وهذه آخر الفرص المتاحة أمامه..
تكشفي ما يحب ويسعده أن ينشغل به وخططي معه كيف نصل إلى عمل أو إنجاز في شيء يجد نفسه فيه..
غالبا ما يكن عنده حلم ورغبة في شيء ولكنه محروم أو غير مدرك أو قد صدم في الماضي وصار في طريق الضياع وأعانه على ذلك صحبة السوء وزين له الشيطان وبئس القرين ونفسه التي بين جنبيه وهي أشد الأعداء..
عزيزتي.. الزوجة الصبورة الصالحة التي تبغض في الله وتحب في الله الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه..
وزوجك أخيك في الله وله عليك حقوق الإخاء وحقوق الزوج..
هو يقول إنه يحبك والحب ليس بالكلام بل بالأفعال..
في جلسة تقارب وهدوء بينكما توقفي معه ماذا يفعل؟ ولمصلحة من؟ وهل هذا تعبيره عن حبه لك؟
ووضحي له إنك على استعداد وتقبل لما حدث بشرط أن يتخذ خطوة للأمام نحو الصلاح والتقوىـ أشعريه بالأمان والتقدير لشخصه مع الرفض لهذه السلوكيات والمعاصي..
افتحي له أبواب بصره وقلبه للتوبة، يتوب ويستغفر, يندم ويقلع والله غفور رحيم..
من الممكن أن نستعين بطبيب معالج مختص لعلاجه من الإدمان وطريقنا لذلك بالحوار والاقتناع ويقرر بنفسه ونمهد له الطرق والوسائل ولا نيأس..
كذلك أخصائي نفسي يجلس له ويفرغ ما لديه من معتقدات ومشاعر ويلتزم معه بخطوات نحو الشفاء والتعافي..
هناك أيضاً ما يمكننا مساعدته فيه على السير للتغيير وهو مصروف البيت وتوزيعه مع ترتيب الأولويات بحيث لا يكون لديه فائض يسرفه على الحرام والشهوات..
تفاءلي حبيبتي فكم من مدمن وأقلع بل وصار يعالج غيره من المدمنين وكم من عاص وتاب ورجع إلى الله..
بالحب وبالتدريج, بالصبر واليقين, بالتقوى والعمل الصالح.. يفرج الله همك ويكشف الضر عنكم..
قال الله تعالى (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)..
أما إذا خذلك في كل محاولة وصار يخالف الشرع والدين وينقض عهده معكم ويرفض السير معكم على الصواب فليكن تنفيذ تحذيرك له من البداية إذا لم يلتزم بالبعد نهائيا والحمد لله أنه ليس هناك أولاد إلى الآن فهو خير حتى يبدل الله من حال إلى حال وتكن ذرية صالحة في بيئة تقية نقية..
أخلص الدعوات لك بالتوفيق والنجاح وفي انتظار أن نطمئن منك على توبته وشفائه..
والله المستعان..