الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أحييكم على جهودكم وأسأل الله أن يثيبكم ويعظم لكم أجرا..
أردت منكم النصح وترشيدي حيث إن لزوجتي صديقة عزيزة عليها وهي مستقيمة وحافظة لكتاب الله هي حاليا في الصف أول جامعة بدأت مشكلة صديقة زوجتي منذ أربع سنوات حيث إنها تعرفت على شاب على الفيس بوك من دولة عربية بعيدة ودخلت معه في علاقة عاطفية وتعلقت به تعلقا شديدا هي تعرف أنها لن تستطيع الزواج به، حيث إن حالته ميسورة ولا يستطيع السفر وحصلت لها مشاكل كبيرة في البيت مع أمها وأبيها لدرجة أن أباها ضربها وأمها صارت لا تثق في تصرفاتها منعوها بشدة وأقفلوا عليها الإنترنت من البيت فصارت تتواصل معها من الإنترنت خارج البيت عندما تذهب إلى المدرسة تعرضت لمشاكل كبيرة داخل البيت ومع ذلك تقول لزوجتي بأنها تحبه ولا تستطيع الاستغناء عنه تعرضت لكثير من الضغوط من ذلك الشاب حيث إن له علاقات كثيرة بالبنات على الإنترنت ولكن مع ذلك ما زالت مستمرة معه رغم كل ما حصل، أرسلت له صورا وتتصل به أحيانا بالإسكايب هي محجبة ومحافظة على حجابها، حكت لزوجتي بأنها تريد أن تتخلص منه لكنها لا تستطيع حيث إنها تحبه جدا، الكل ينصحها ويحكي لها بالابتعاد عنه لكن لا فائدة. أسرتها تتكون من أمها وأبيها واثنين من إخوانها وهي.
أرجو من سعادتكم النصح والإرشاد لكي نخلصها من هذا الوهم الذي تعيشه.. ولكم جزيل الشكر ووفقكم الله لكل ما يحبه ويرضاه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نرحب بك في موقعك لها أون لاين، ونسأل الله جل وعلا لنا ولكم التوفيق والرشاد.
نشكر لكم حرصكم على صديقتكم. ونسأل الله لها التوفيق والرشاد..
بداية نعلم وتعلمون يقينا أن مجرد الكلام عن الحب لا يدل على الحب، وقد يكون المتحدث بالكلام الحلو ذئبا، ولكنها القلوب التي غفلت عن الحقائق وركضت وراء الوهم المسمى (حب).
ولا غرابة فيما ورد في رسالتك من تناقضات فهي (محجبة) (لا تسطيع تركه) (علاقتها بأهلها سيئة).. تناقضات في الفكر والسلوك.. وهذ يرجع في الغالب لسببين.. أولها ضعف الدين وغياب الوعي الثقافي والديني بشكل خاص.
وثانيها الفجوة العاطفية بين الفتاة وأهلها أدى بها للهروب والبحث عن ما يملأ عاطفتها فوجدت هذا الذئب الذي تعلم أن له علاقات بفتيات أخريات وتصر على استمرارها مما يدل على غياب العقل والدين والكرامة فلا يهم من هو المهم أن تسمع كلاما جميلا.. ولو أن غيره قاله لها ستسمعه وتتركه..
ولعل القصة الواقعية للفتاة التي قالت لخطيبها الذي أصبح زوجاً لها: أين ذلك الكلام الجميل الذي كنت تسمعني إياه؟ فقال لها: إن الصياد يضع الطعم للسمكة حتى يصطادها فإذا تمكن منها عرضها للنيران.
ولا غرابة أن نسمع ونرى ونعلم أن كل فتاة من كانت تجامل الشباب، ولم تعمل على حماية نفسها من الذئاب، أدركت أن الشاب لا يحترم من تقدم التنازلات.
ونعلم جميعا أن الحب الحقيقي هو ما كان بعد الرباط الشرعي، وهو وحده الذي يصمد بعد توفيق الله أمام الأزمات.
وبخصوص كيفية التخلص من هذا: -إن كانت جادة-
• قطع وترك الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التواصل والكلام مع الشخص أو المواقع التي يوجد بها.
• التخلص من أي شيء يذكرها به ومسح كل ما يتعلق به..
• تغيير كل وسائل الاتصال السابقة دون استثناء.
• عودة العلاقة والثقة مع أهلها فهم أحق بالحب والوفاء وجلب العاطفة والحب منهما.
• التأكيد على إعطاء أوامر للعقل الباطن بإلغاء هذه المحبة والتخلص منها بأن تقول كلما مرت ذكراه ببالها تقول لنفسها (ألغي) ومع الأيام سوف يقل هذا التعلق إلى أن ينتهي.
• إشغال النفس بأي شيء آخر مفيد يساعد على استثمار الوقت في شيء نافع ومفيد – أيا كان-والمشاركة في بعض الأعمال الاجتماعية الهادفة.
• تقليل فترة الاختلاء بالنفس، والتواجد باستمرار وسط الأهل حتى لا يؤثر عليها الشيطان ويضعف عزيمتها.
• التضرع إلى الله أن يوفقها في هذا الأمر ما دام مرضاة الله ورسوله.
وبالله التوفيق.