الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أنا عندي صديق جدا عزيز علي وما صار يصادقني مثل أول (ساحب) علي لكن ليس مرة، مثلا إذا جئنا نجتمع لا يناديني ولا يقول لي شيئا ليس صديقا واحدا كنا شلة من أربعة أشخاص وأنا رابعهم معا أنا أجمعهم وأعزمهم لكن لا أدري ما الذي صار؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد.
أخي الكريم (عبد العزيز)..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي :
1- أشكر لك طلب الاستشارة من الموقع وثقتك به والوعي الذي تتحلى به من الاستفادة من عقول الآخرين وثقافتهم ونظرتهم .
2- اعلم أخي عبد العزيز بأن الله يقول في كتابه (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين) فكل خلة على معصية الله في الدنيا متعادون يوم القيامة فيحرص المسلم مصاحبة الأتقياء .
حدثني علي قال: حدثنا أبو صالح قال: حدثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس قوله (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين) فكل خلة هي عداوة إلا خلة المتقين.
3- المصارحة معه والمواجهة تؤتي ثمارها لأن كثيرا ممن نظن أننا السبب فيه يكون سببا عارضا على صديقك يلاحظه جميع الأصدقاء لكنك من معزة الصديق تتحسس أكثر وتهتم به أكثر فحقه عليك التأكد من ذلك بنفسك فقد يكون هو بحاجتك وأنت شرقت وغربت في ظنونك.
وفقنا الله وإياك لكل خير في الدنيا والآخرة.