استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم..
عندي مشكلة بجهازي.. اليوم أثناء اتصالي خرجت لي رسالة تقول إنه اكتشف جهازا آخر متصلا من جهازي على IP قمت بقطع الاتصال وفحصت برنامج الفيروسات وتم الفحص ولم يكتشف البرنامج شيئا أي لا توجد مشكلة فهل هذا كافي؟ وللعلم برنامج الفيروسات غير أصلي فهل يفيد في إبطال (التهكير)، وكان جهازي سابقا مخترقا وأخذته إلى مختص قام بتصفيره أي فرمته من جديد عمل له برنامج حماية من الفيروسات لكنه مستنسخ وغير أصلي وقال إن (الهكر) سحب من جهازي الويندوز الأصلي ووضع لي ويندوز مستنسخ والأصلي غير متوفر بالسوق فهل يستطيع (الهكر) سحب الويندوز الأصلي من جهازي كما قال؟ وهل برنامج الفيروسات يفيد في إبطال (التهكير) أم لابد من فرمته الجهاز مرة أخرى؟
ملاحظة جهازي إذا أشعلته طويلا مع ملاحظة أني أقطع الاتصال ولا أستمر في الاتصال إما ينطفئ ويعيد التشغيل وحده أو عندما أغلق المتصفح ينطفئ ويعيد التشغيل وحده وهذه المشكلة مستمرة منذ أن (تهكر) لأول مرة وحتى بعد فرمته وبرنامج الفيروسات لكن كانت به مشكلة التشغيل يبقى فترة طويلة لكن بعد فرمته يتشغل مباشرة إلى الآن أما الإطفاء لا تزال مستمرة، كانت عندي صور وملفات بجهازي قبل (التهكير) في المرة الأولى قمت بإرسالها من إيميل إلى إيميل آخر فهل تنزيلها على الجهاز يسبب الاختراق لجهازي وللعلم هي نزلت من أيام صورة من جواز السفر واكتشفت أنه تظهر فقط البيانات في الجواز والصورة مسحوبة منه وللعلم الإنترنت عندنا بطيء فهل هو السبب في عدم ظهور الصورة في الجواز وكيف تم ذلك؟ وكيف أعرف أنه لم تستخدم من طرف (الهكر)؟ وأين أجد صوري وملفاتي إن تم نشرها.. أرجو المساعدة.. وشكرا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله.
قد يحدث في الكثير من الأحيان تداخل الآي بي للأجهزة وفي هذه الحالة ما عليك إلا فصل المودم وإعادة تشغيله مرة أخرى.
لم توضحي هل الفورمات تم على الجهاز كاملا أم القرص C فقط؟
بمجرد عمل فورمات على كامل الجهاز فإنه يلغي ما عليه من فيروسات إلا إن كان الفورمات في القرص C فقط دون البقية فإن احتمالية البقاء على الفيروس تزال قائمة وقد ينشط مرة أخرى عند فتح إحدى الملفات المصابة.
يجب تحميل برنامج معالج للفيروسات مُحدث قبل البدء باستخدام الجهاز بعد عملية الفورمات وعمل فحص (scan) لكامل الجهاز قبل تحميل أي برامج.
تكرار إغلاق الجهاز تلقائيا حتى بعد الفورمات قد تكون بسبب فيزيائي وليس برمجي مثل: ارتفاع في درجة حرارة الجهاز. كما أنه من المعروف أن ضعف اتصال الإنترنت يؤدي إلى اظهار النص قبل الصور وقد لا تستطيعين من مشاهدة الصور بسبب ضعف الإنترنت ويمكنك التأكد من خلال تحميلها من مكان آخر تتوفر فيه شبكة جيدة.
إن كان تم (التهكير) فعلا على النسخة السابقة من الويندوز فمن الصعب كشفه، أما عن إيجاد ملفاتك فيمكنك البحث على الإنترنت وبالغالب من يقوم (بالتهكير) يكون غرضه الابتزاز المادي وسيلجأ لك في البداية قبل نشر أي ملفات أو صور.
حفظك الله..