الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... بوركتم
سأدخل في صلب الموضوع دون مقدمات ..أنا إنسانة تحب العمل والإنجاز بشكل مستمر في جميع نواحي حياتي وأجد بعض المعوقات أحيانا من أسرتي أو من نفسي إلى أن أصبح مشكلة تقيدني وتصرفني عن أهدافي وطموحاتي في أسرتي أنا البنت الكبيرة وتقريبا أغلب الحمل علي، والدي غير متعلمين وطبيعة حالهما أجد أنهما مقصران في عباداتهما وفي صلتهما بالناس أحيانا، جوانب كثيرة من شخصيتهما وهي مهمة كونهما قدوة لبيتنا فأنا التي أتحمل نقص ذلك منهما ولا أقصد التأفف لأن هذا يسبب كثرة انشغالي ويؤثر سلبا علي لأني لا أجد من يفهمني وإن أردت أن أبين لهم لا يهتمون أو يعددوا لي محاسنهم وهكذا إلى أن أصبحت كالوحيدة في البيت لا أتكلم كثيرا وأنا في مرحلة أحتاج فيها للهدوء والاستقرار النفسي ولكي أستطيع أن أبدأ برسم حياتي والانشغال بأموري وهذه فرصتي، وهم يكفي منهم لا يساعدونني بل حملوني أثقالهم ! الحمد لله على كل شيء... وفي نفسي أشعر بكبت رهيب لا أستطيع أن أتكلم وأعبر عما بداخلي ولدي شعور بنقص ثقتي بنفسي أو حتى النوم لا أنامه إلا ساعات قليله لاتكفي حاجتي وهناك أمور أخرى مثل كيف أتدبر معيشتي وهل أعمل أولا وهذا تيسير من ربي وأنا ولله الحمد أقرأ القرآن وإنسانة مؤمنة بأن هذا ابتلاء من ربي وأن الحال سيتغير للأفضل بإذن الله لكن أريد أن أعرف كيف أخرج من هذا الضغط بنفسي وكيف أقدر أتعايش مع ضغوطات حيااتي أحتاج للطريقة أفيدوووني رحمكم الله ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك .. ونشكرك على تواصلك وثقتك بالموقع .
غاليتي .. الضغوط من حولنا كثيرة .. لكن من المهم أن نتحكم نحن بها ونديرها ولا نجعلها هي من تتحكم بنا .. ولن تجدي من لا يعاني من عقبات في حياته .. فهي طبيعة الحياة .
وبداية التغيير دائماً تبدأ من داخلنا .. من أنفسنا فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
لذا فإن تغيير نظرتك وتفكيرك وتعاملك مع من حولك يغير الكثير ويجعلك ترين العقبات من حولك مصدر لإثارة دافعيتك لهزيمتها فهي تقويك ولا تهز من ثقتك بل تزيدك إصرارا وقوة ..
ووالداك لا شك أنهما قدما ويقدمان كل ما لديهما لكم .. قد ترين أنهما في تقصير لأنك تعلمت وهما لم ينالا فرصة التعليم .. لكن كوني واثقة أن ما يقدمونه هو كل ما باستطاعتهما وأن أي ملامة أو توجيه لا يحمل منكم طابع المحبة والاعتراف بفضلهما وحسن صنيعهما لن يقبلاه .. فتحدثي إليهما عن ما قدماه لكم وعن محبتكم لهم ثم وضحي لهما ما تريدين قوله بلغة سهلة فيها الحب والمشاورة بدل الأمر .. كأن تقولي لهما مثلاً ما رأيكما أن أفعل كذا ليتعلم إخوتي هذا السلوك وحتى لا يتصرفوا بأسلوب غير لائق .. وبذلك أن تطلبين منهما أن يفعلا ما ترينه مناسباً دون أمر أو جرح لهما .. فيكفيهما فخراً أن اعتنيا بكم حتى أكملت تعليمك ووصلت للمرحلة الجامعية وهما غير متعلمين .
وهكذا تفتحين بينك وبينهم قنوات للتواصل والحوار وتجدينهم مستمعين لك و راضين بما تقولينه .. مما يدفع عنك الكبت والإحساس بالوحدة .. فكوني معهما يكونان بقربك .
هذا من جهة والديك والتعامل معهما .. أما من جهة نفسك فاعتني بنفسك بالنوم الكافي والاسترخاء وبتطويرها لتزداد ثقة وتميز .. وتعاملي مع الأحداث من حولك بكل ايجابية وناقشي والديك باحتياجاتك قد لا يكونان على وعي كاف بها .. و ربما إن علما بها يحرصان على توفيرها لك .
ومن المهم أن تحددي هدفك وترسمي له السبل المناسبة للوصول إليه وبكل مرونة .. لتكون خطواتك نحوه مدروسة وواضحة المعالم .. وقفي عند العقبات والمشكلات وضعي لها الكثير من البدائل .. وبعد تفكير وتأمل اختاري الأنسب منهم بما يتوافق مع وضعك وراحتك .
كما أن ترتيب الأولويات يساعدك كثيراً على تجاوز الكثير من الصعوبات .. فمثلاً لن تستطيعي أن تجعلي من الدراسة أولوية قبل صحتك وعنايتك بنومك وغذائك .. لأنك لن تتمكني من الدراسة الجيدة بدون صحة جيدة ونشاط .
وأخيراً فإن تواصلك الاجتماعي مع صديقاتك يخفف عنك .. فعندما تجدي من يدفعك ويساعدك لتكملي مشوارك العلمي .. ويفهم ما تواجهيه من صعوبات فيه ويعينك عليها .. فإن ذلك يخفف عنك الكثير . . كما أن بالدعاء راحة وعبادة.. و به تفتح أبواب الفرج .
دعواتي لك بالتوفيق .