الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أشكركم على هذا الموقع الجميل وجزاكم الله خيراً.
أنا مشكلتي بدأت عندما وعيت على هذه الحياة, كنت فتى مدللا جداً وجميع أصدقائي يغارون مني, ومن شدة الدلال كنت ناعماً جداً وقريباً للأنثى, بدأت تعليمي في المدرسة الابتدائية كنت أشعر بأني شخص مختلف عن جميع البشر أشعر بأني ملك وكنت أتظاهر بالمرض لكي لا أذهب إلى المدرسة من الخوف, وعدم استيقاظي مبكراً وحب السهر في الليل حتى لمدة يومين حيث كنت أجلس طويلاً أمام الحاسوب والشبكة العنكبوتية, استمررت على هذا الحال حتى أصبح عمري 12 سنة دخلت في سن المراهقة عائلتي تغيرت علي كثيراً أصبحت والدتي ووالدي وأخوتي جميعهم يضربونني ويشتمونني بكلام بذيء, زاد شعوري بالخوف والاكتئاب وأصبحت لا أخرج من المنزل نهائياً حتى على المدرسة, وفي هذه الفترة تعرضت للكثير من التحرشات الجنسية بسبب شخصيتي الأنثوية, قام والدي وأخوتي بتحويلي لمصحة عقلية لكن هناك أحد منعهم ووافقت أن أخذ علاج وهو إندرال ومهدئات قوية كنت أستلمها من وكالة اللاجئين لم تتحسن حالتي إلا قليلا, أصبح عمري 16 عاماً أحببت فتاة عن طريق الإنترنت لكن هذه الفتاة ظلمتني كثيراً عندما علمت أني مريض نفسي بسبب أنها أحببتني وتعلقت بي, فقط تريد أن تنتقم مني, قامت بتسليط علي شبان لضربي وملاحقتي, وعندما ذهبت للمخفر الأمني لتقديم شكوى, سجنت 6 شهور دون سبب, عائلتي لم تسأل عني, بسبب ضعفنا واستقوائها علي, زاد شعوري بالاكتئاب والخوف والوسواس القهري وعدم الثقة بأي أحد, حاولت الانتحار وأقدمت عليه لكني لم أمت, بل زادني سوءاً, تناولت جرعات أدوية عالية لأموت لكن أصبت بقرحة بالمعدة, ومزقت شرياني, في المرة الأخيرة كنت أريد أن أحرق نفسي داخل مدرستي, لكن أوقفني المعلم وتحدث مع والدي وحدثه عن الألم الذي أعيشه, ثم والدي تغير كثيراً تجاهي أصبح يشعر بالذنب, وأخذني إلى طبيب نفسي, لكنه أعطاني أدوية جعلتني جريئا بعض الشيء لفترة قصير ثم تختفي, الأدوية هي زولفت 200 و انفرانيل 25 6 حبات و البروزلام لمدة 6 شهور, استمررت عليهم لمدة سنة, ثم أضاف الطبيب دواء رسبيردال مضاد للذهان, أصبحت منذ تناوله أشعر بشدة الجوع والرجفة الشديدة وكثرة النوم وزاد وزني 40 كيلو بسببه ثم أوقفته بعد سنة ونصف, لكني لم أتحسن عليه نهائياً, ثم استبدل الطبيب الزولفت بسبرالكس و برومازيبام, بعدها أصبت بمرض الشراهة بالأكل استخدمت بروزاك لمدة 4 شهور لكن أوقفته لأنه سبب لي إغماء لا شعوري. أنا أعاني من نقص شديد وانطوائية وعصبية وتقلب بالمزاج وقلق وحب السهر والتغيب عن وظائفي صباحاً وعدم العمل والالتزام بالعمل أو الدراسة, أنا إنسان طيب ولا عمري بحياتي أذيت أحدا, ودائماً أفعل الخير للجميع, أنا أحب الجميع لكن الكل يكرهني بسبب تصرفاتي, مزاجي وعصبيتي واكتئابي والقلق والأرق والنقص والوسواس والماضي مشكلتي وشخصيتي المقرفه, أيضا نظرة الناس إلي ونظرتي لنفسي سلبية.
أرجو الحل منكم إن كنتم ستوصفون إلي دواء صفوه إن لم يسبب السمنة أو رجفة .
وشكرا لكم

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
الأخ الكريم،
أشكرك على تواصلك معنا عبر موقع لها أون لاين.
بداية أود أن أذكر لك أن ما تعانيه ليس وليد اللحظة وإنما منذ نعومة أظافرك كما ذكرت أنت لي في أثناء سردك لمشكلتك.
هناك مؤشرات لاضطراب نفسي منذ بداية حياتك. فقد ذكرت أنك كنت تشعر بأنك ملك وأن الجميع يغار منك، تتظاهر بالمرض كي لا تذهب إلى المدرسة، سهرك الطويل، خوفك من المدرسة، شعورك بالخوف والاكتئاب، محاولاتك المتكررة للانتحار، التحرشات الجنسية من الآخرين، مراجعتك لأطباء نفسيين، دخولك في السجن وغيرها من المؤشرات التي تؤكد لي كأخصائية في علم النفس والتشخيص أن هناك اضطراب نفسي تعاني منه حقاً.
لكن على الرغم من وجود هذه المؤشرات لا أستطيع الجزم تماماً ما هو تشخيصك المرضي، لأنني بحاجة إلى تطبيق اختبار تشخيصي وهو عالمي يمكّنني من معرفة التشخيص الحقيقي لك.
من المحتمل وفق المؤشرات أنك تعانين من مرض ذهاني وهذا يحتاج إلى طبيب نفسي يتأكد من حالتك، أو يمكنك تطبيق اختبار مينسوتا العالمي الذي قمت بتعريبه على البيئة العربية للتأكد مما تعاني منه وبعدها يمكننا القول أنك تحتاج إلى دواء أم لا تحتاج إليه.
أود فقط أن أؤكد لك أن الاضطراب النفسي لا يظهر في ليلة وضحاها، وإنما هناك العديد من الأسباب والمؤشرات التي ساعدت على نشوء هذا الاضطراب. وفي حالتك يمكنني القول أنك تعاني من أشياء كثيرة منذ الصغر، إضافة إلى ضعف شخصيتك التي ساعدت على ظهور وتبلور الاضطراب النفسي لديك.
إن الأدوية التي أخذتها، وكما ذكرت أنت أن من بينها مضاد ذهان وهذا ما أرجحه بأنك تعاني من أوهام وهذاءات خاصة بالاضطراب النفسي الذهاني.
أخيراً، أود فقط أن تحاول تطبيق اختبار مينسوتا، ويمكنني القيام بذلك، وبعدها أستطيع الجزم بما تعانيه.
أتمنى لك حياة ملؤها الراحة والرضا.