الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا شاب عمري 36 سنة
أنوي البحث عن بنت حلال ترافقني بقية حياتي.
بداية أنا كأي رجل عادي أثار جنسياً من رؤية جسد المرأة بصفة عامة، وهذا ليس فيه مشكلة لكن المشكلة تكمن في إثارتي أيضا بالأظافر الطويلة ليد المرأة وأنا أعلم أن إطالة الأظافر منكر مخالف للسنة، وإن طلبت من زوجتي أن تطيلها وأن منظرها سيبدو مقززاً بالنسبة للآخرين، فسينظرون إليها نظرة نقص واحتقار نظراً لتحريمها، ولتقزز غالبية الناس من تطويلها، إضافة إلى أني لا أريد مخالفة الشرع، وأمرها بتطويلها.
بالنسبة لي لا أريد أن أتجه للحرام، وأن تظل عيني تبحث عن أيدي الفتيات لمشاهدة الأظافر الطويلة بسبب عدم وجودها عند زوجتي، وأنا أشاهد الأظافر الطويلة في أي مكان في الأسواق، عند بنات العائلة، في التلفاز، وتثيرني لدرجة الجنون، أنا حائر لأني أريد أن أعف نفسي عن الحرام والأظافر الطويلة للمرأة تشدني وتثيرني كثيراً.
لن أستطيع تخيل زوجتي بدون أظافر طويلة، فالأظافر الطويلة هي أكثر الأشياء التي تشدني، مع العلم أن جسد المرأة كله يثيرني كثيراً لكن الأظافر الطويلة تثيرني أكثر بكثير.
هل أطلب من زوجتي إطالة أظافرها أم أن تشتري أظافر لاصقة وتلصقها عند وقت الجماع وتزيلها عند الانتهاء بعده أم ماذا؟ وهل الأظافر اللاصقة لها نفس المفعول من حيث المنظر ومن حيث تحريكها على جسد الزوج؟
آسف لاستعمال بعض الألفاظ غير اللائقة، ولكني أود أن تصل الفكرة صحيحة إلى الأذهان

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخ الفاضل : عمر .. حياك الله ، ومرحبا بك ، و نشكرك على ثقتك بنا ، و نبارك لك سعيك للعفة بالزواج و نسأل الله أن يوفقك لحسن الإختيار لتكوين أسرة صالحة كما يحب الله و يرضى ...و أن يسعدكما و يرزقكما الذرية الصالحة ... اللهم آمين ...
1- فيك الخير والبركة و استشارتك بإذن الله بداية خير .. و لا تقلق ولا تحزن من تأخر الزواج فالمستقبل أمامك بإذن الله .. المهم هو ( حسن الاختيار ) ..
2- الفكر الإيجابي يؤدي إلى مشاعر و معتقدات إيجابية و بالتالي يكون السلوك إيجابيا ... فلتجدد حياتك بتفكير إيجابي وهمة عالية .. ولتشغل فكرك بأمور تعود عليك بالنفع ...
3- شيء رائع و مطلوب و محبب للنفس البشرية أن تتزين الزوجة لزوجها بما هو متفق بينهما و يظهرا كليهما بشكل رائع أمام كل منهما الآخر ، و لكن حتى تكون النفس مطمئنة دائما نسأل مباشرة علماء الدين الثقات و ليس غيرهم لنكون موافقين لديننا الحنيف ... عن أي زينة سواء عما ذكرت من أظافر صناعية أو غيرها ... و لكن من المفيد جدا أن نتذكر أن الوسطية والاتزان في كل شيء مطلوب ... لا نركز على أشياء كثيرا فتصبح شغلنا الشاغل يؤثر على حياتنا و مسؤولياتنا المتنوعة ... فنظن أن حياتنا بدونها ستكون جحيما أو لا حياة أو أننا سنتجه إلى أشياء أخرى إن لم تتوفر ... ( و كذلك جعلناكم أمة وسطا )..وسطية في كل شيء ..((( حتى لا يطغى شيء على حساب شيء آخر ))) ...فتكون النفس منضبطة على الطريق السوي السليم .. و العواطف تأخذ مجراها الصحيح في المكان المناسب والوقت المناسب باتزان .. كما أن الحب شيء جميل رائع في وقته ولمن يستحقه كما يريد الله .. فإن الحياة - كما تعلم - ليست كلها حب ومشاعر فقط .. لكن الحياة والزواج مسؤولية كبيرة بكل ما لهذه الكلمة من معنى ..
*** فعند الإسترسال في أي أمر بشكل مبالغ فيه أو سلبي .. يفيد القيام بالتمارين الآتية :
1- (القيام بالحوار الذاتي الذي يجلب الأفكار المضادة لها): فعندما تأتيك تلك الأفكار المبالغ فيها أو السلبية تقول مثلا: هذه الفكرة مبالغ فيها أو سلبية أو تؤثر على حياتي و مسؤولياتي ولا أريد أن أستنزف قدراتي ووقتي في ذلك .. لأن الله سيسألنا عن هذا الوقت.. أريد أن أتعامل مع الواقع المفيد الذي نؤجر عليه بإذن الله.. لماذا لا أستغل وقتي الثمين في التفكير المنظم مثلا : أستفيد من بعض تلك الأفكار المفيدة لعمل نافع كرياضة أو علم نافع أو عمل خير أو كتابة قصة نافعة فأنمي قدراتي ومواهبي.. وخاصة في أوقات الفراغ عندما تكون فيها بمفردك..فهذا تمرين مهم لـ (محاصرة الاسترسال في الخيال واستبداله بما هو مخالف له)..
2- (إعادة اكتشاف ما هو موجود عندك من قدرات ومواهب وميول .. والسعي لتنميتها وتطويرها).. والعيش بلا هدف يكون مضيعة للوقت والأجر.. فحدد لنفسك أهدافا جميلة تسعى لتحقيقها مع أهلك أو أصدقاءك .. لتكون حياتك أحلى وأجمل.. فما رأيك مثلا أن تكون أنشطتك الثقافية والرياضية و طلب العلم ليس لمجرد النجاح الشخصي فقط بل لتكون لك مكانة لإرضاء الله أولا ثم لتنفع نفسك وأهلك وأمتك.. فبذلك تزداد الدافعية لديك للتركيز أكثر على المفيد وتحقيق مستويات عالية من التفوق.. كل ذلك ضمن خطة واضحة و( برنامج زمني محدد وجاد) فتشغل فكرك ووقتك بمفيد .. في جو مليء بالحيوية والبهجة والنشاط ..
3- تخلص من الوحدة والانعزالية... قدر الإمكان حاول الاختلاط بأهلك وأصدقائك وحاورهم بموضوع مفيد.. وقوموا معا بعمل نافع مشترك..
4- هناك حيل أو تمارين نفسية علاجية لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبه قوي.. فيمكنك أن تضبط المنبه ليرن كل خمس دقائق مثلا ثم تزيد المدة.. وعندما تسمعه قل: قف، قف.. قف،.. ثم غير المكان وابدأ سريعا بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك منبه ذاتي للتخلص من هذا الاسترسال..
ستجد تحسنا ملحوظا بإذن الله.. وتكون بذلك قد أرضيت الله تعالى واستغليت طاقة الخيال الواسع عندك بما هو مفيد لك في حياتك كلها وتفاعلك مع أهلك وأصدقائك ومجتمعك.. ويكن لك بصمة مضيئة في الخير في كل مكان.. و تلك التمارين مهمة جدا.. والهمة يجب أن تكون دائما عالية.. ستنتصر أنت بإذن الله على أي صعوبات .. وفقك الله