الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
ابني عمره عشر سنوات , ومزاجه صعب جدا , ولا أجد طريقة للتفاهم معه وهو مراوغ ويكذب لينجو من أفعاله والآن أصبح يأخذ فلوسا من البيت وهو متأكد أن هذا عادي لأنه يأخذ من البيت وأخاف أن يتفاقم هذا الموضوع ويصبح سارقا , دائما يمارس العادة السرية ,ولا أعلم ماذا أقول له وبالنسبة لزوجي في دوامه , يأتي البيت في وقت متأخر ولا أجد عنده الحل .....جزاكم الله خير

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة /أسأل الله أن يصلحنا لك ولنا النية والذرية ،وما استشارتك هذه إلا دليل على حرصك على تهذيب سلوك ابنك و الرقي بأخلاقه فنولك الله مرادك
أولا وقبل كل شيء عليك الاستعانة بالله والإلحاح في الدعاء الذي هو سلاح عظيم كثيرا ما نغفل عنه. - عليك أيضاً التسلح بالثقافة والمعرفة في تربية الأبناء وهذا مما تزخر به الساحة سواء الاطلاع على الكتب أو حضور دورات أو الإبحار في عالم النت ..فكثيراً ما تغير سلوكنا نحن المربين وتقودنا للأفضل. - جميل أنك شعرت بمشكلة ابنك واكتشفت في نفس الوقت بعضا من أسبابها في قولك (يكذب لينجو من أفعاله ) فعلا قد يكون السبب الرئيسي هو الخوف من العقاب ..فحاولي ألا يكون العقاب قاسيا وضربا مبرحا وأن يكون على قدر المشكلة وعدم اللجوء للضرب فما ضرب النبي صلى الله عليه وسلم أحدا قط ،وقد لا يكون العقاب ضربا فقد يستخدم المربي تجريحا وسبابا وشتما وهذا يكون أثره النفسي أشد من الضرب فجرح اللسان أنكى من جرح السنان فقد يكذب الطفل لينجو من كافة أنواع العقاب. - اسعي جاهدة في تربية ابنك على المراقبة الذاتية لا على الخوف منك أو من والده أو من الناس فمتى ما استشعر أن الله يراقبه ومعه في كل لحظة وحين مستحيل بإذن الله أن يلجأ لأي سلوك خاطئ -ما أجمل أن يكون لك مع أبنائك جلسة في اليوم لو نصف ساعة تتدارسون فيها بعض الآيات القرآنية وتكثرين من القصص عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته حتى يتعرف عن قرب على حياتهم ويقتدي بهم فالقصص في هذه السن تؤثر تأثيرا كبيراً - ربيه بالحب وتقربي منه أكثر واحتويه وقبليه واحضنيه حتى يتقبل منك كل ما تقولين بسهولة فأبناؤنا في أمس الحاجة لعطفنا وحناننا خصوصا إذا كانوا مقصرين وذلك ليشعروا بالأمن والأمان والطمأنينة والاستقرار وبأن مازال لديهم مكانة عند أهاليهم. - لا تكثري عليه النصح والوعظ بل كالدواء بين فترة وأخرى ويكون على انفراد ليس أمام الجميع،والأفضل من ذلك نصحه بطريقة غير مباشرة عن طريق القصص والحكايات. - لابد أن لدى ابنك إيجابيات فأثني عليه من هذه الناحية وأشعريه بقيمته وامنحيه الثقة بنفسه وأنك تتوقعين أن يكون له شأن عظيم في المستقبل تفخرين به ويفخر به والده. - احذري من الكلام عن سلوكياته الخاطئة أمام أحد من الأقارب أو إخوته وتأنيبه على ذلك باستمرار فلها تأثير سيئ على نفسيته. - تجنبي المقارنة بينه وبين أحد أيا كان ، فقد يكذب بدافع الغيرة ليلفت انتباهكم ويشعركم بأن له قيمة كما للآخرين. - أهم ما في الموضوع ألا تعطي الموضوع أكبر من حجمه فيؤثر عليك تأثيرا في جميع شؤون حياتك ،وتفقدين الأمل في حلها وترسلين الرسائل السلبية لعقلك وتوصلين هذه المشاعر من حيث لا تشعرين لابنك فلا يتقبل منك نصح ولا توجيه ،فما يمر به ابنك يمر به الكثير وهي بإذن الله سلوكيات سلبية متى ما عولجت علاجا صحيحا تنقلب إلى إيجابيات. ختاما ..لا تنسي أن دعاء الوالدين مستجاب فأسأل الله العلي العظيم أن يريك فيه ما تحبين وأن يجعله من الصالحين المصلحين ومن الهداة المهتدين .