الاستشارات النفسية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,
أنا أعاني من اضطرابات نفسية بدأت منذ ما يقرب من 8 سنوات على شكل اكتئاب و تطورت لاحقاً إلى وسواس قهري في عدة أمور بالإضافة إلى قلق مستمر.
في شهر رمضان الماضي تعرضت لعدة ضغوطات على المستوى الشخصي و المهني و أصابتني أول نوبة هلع, بعدها مباشرة أصبح يتملكني خوف شديد من فقدان العقل و الجنون. قمت بمراجعة طبيب نفسي و قام بوصف بعض الأدوية التي ساعدتني إلى حد ما لكن للأسف أوقفت استخدام الدواء و ساءت حالتي منذ ذاك الوقت.
في الأسابيع الأخيرة بدأ يصيبني خوف شديد من الموت أصبح يشل حياتي نسبياً, حيث أصبحت أشعر بأن كل لحظة ستكون الأخيرة لي في هذه الحياة و ما يزيد هذا الخوف هو سماعي لعدة قصص حول أناس شعروا باقتراب الموت قبل وفاتهم. بالإضافة إلى ذلك فقدت الرغبة في فعل العديد من الأشياء التي كنت استمتع بالقيام بها مع أنني مازلت أرغم نفسي على القيام بها.
كما أنني أصبحت أشعر أني مجرد من الأحاسيس في كثير من المواقف التي كانت عادة ما تثير المشاعر لدي. و ما يزيد الأمر صعوبة هو الوسواس الذي أعاني منه في أمور العقيدة و الذي أبعدني عن الله و عبادته إلى درجة أنني أصبحت و العياذ بالله أشكك في العديد من الأمور العقدية و زاد لدي الخوف من الموت و أنا على هذا الوضع.
أتمنى منكم مساعدتي و خاصة فيما يتعلق بوسواس الموت و العقيدة حيث أنني حتى أجد صعوبة في طلب المساعدة من أي أحد.

الإجابة
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
الأخ الفاضل : محمد .. حياك الله .. و نقدر الظروف التي مررت بها ... و إن استعدادك للعلاج عن طريق الاستشارة ثم زيارة طبيب نفسي في أقرب وقت خطوة من خطوات " التفكير الايجابي " ومن ذلك أيضاً أن يعي الشخص أن لديه مشكلة و لكن بحجمها الطبيعي دون مبالغة ، و يثقف نفسه جيداً من مصادر موثوقة أمر جيد فكلما قرأت عن عدوك ، عرفت كيف تهزمه ، هذه هي أول الطريق نحو النجاح تلو النجاح بإذن الله وإليك الكلمات الآتية :
1- عليك استشارة طبيب نفسي دون تأخير ليقف على الحالة ويقوم بالتشخيص عن قرب بشكل دقيق .. عندها سوف تتضح التدخلات العلاجية الملائمة لحالتك بناء على تشخيص الحالة، لأن حالتك كما نراها مبدئيا مختلطة بين عدة اضطرابات نفسيه : اضطراب هلع ، وسواس قهري و اكتئاب ...هل هناك أمر ما يشغل بالك كثيرا سبب لك نوعا من القلق ؟ وعلى الرغم من أن نوبات الهلع لا تحدث لكل من يعاني من القلق، ولكن الأعراض قد تكون مشتركة.. وتعرف نوبات الهلع panic attack ..(التي لم يتحدد بعد أسبابها الرئيسة.. إلا أن هناك عوامل مختلفة تساهم في حدوثها) بأنها نوبات فجائية من الخوف الشديد غير المبرر تهاجم الشخص من دون مقدمات، يعتقد خلالها بأنه يفقد السيطرة على نفسه أو يصاب بنوبة قلبية أو مشرف على الموت، وتلك مشاعر وهمية ناتجة عن شدة الرعب الذي تتسم به نوبات الهلع.. هذه النوبات قد تصيب الشخص لمرات قليلة قد تصل إلى مرة واحدة فقط في حياته، أما في حالة تكرارها 4 مرات فأكثر وبقاء الشخص لمدة شهر واحد أو أكثر في حالة من الخوف من حدوث نوبة جديدة، فهو عندها يكون مصابا باضطراب الهلع "panic disorder وهو أحد أشكال اضطرابات القلق.. ويؤدي هذا الاضطراب إلى أن يتجنب المصاب مواقف معينة ارتبطت بنوبات الهلع في ذهن المصاب لدرجة أن بعضهم قد يتجنبون العلاقات الاجتماعية..لذلك المصاب يكون عرضة للإصابة بالاكتئاب..
2- فالأدوية النفسية تساعد في تحسين المزاج وكذلك العلاج المعرفي السلوكي لتصحيح المفاهيم الخاطئة ، و يقدم الفريق المعالج معلومات عن هذه الأعراض وكيفية التعامل معها و تعلم مهارات ضرورية للحياة كفن التواصل ، و مهارة حل المشكلات و التكيف مع الضغوط ، و مهارات التفكير الايجابي و اتخاذ القرار الصائب ، وتعديلات على نمط الحياة ، مثل الانتباه إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة المناسبة ، وسائل صحية للتغلب على المشاعر السلبية من خلال تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفس العميق .. المهم ان تلتزم بتعليماته و تطلعه على اي تقدم يحصل باستمرار و ان لا توقف العلاج من تلقاء نفسك اذا شعرت بتحسن ، فالانسحاب من العلاج الدوائي ينبغي ان يكون تحت اشراف طبيبك المشرف على حالتك حتى لا تصاب بأعراض انسحابية و تنتكس حالتك لا قدر الله ..
3- أما بشأن ( الوسواس القهري في أمور العقيدة ) : نحمد الله أن جعلنا أمة وسطا في كل شيء.. (وكذلك جعلناكم أمة وسطا).. مجرد التفكر في هذه الآية ومعانيها بشكل جيد، يعطينا طاقة إيمانية قوية تساعدنا على التغلب على الوساوس والأفكار السلبية بشكل فعال .. يحتاج ذلك لهمة عالية فثق بالله أنك تستطيع التغلب على ذلك الوسواس وهذا الخوف، وأنك تستطيع التمييز بين ما تريديه وما لا تريديه.. وابتعد عن العبارات السلبية نهائيا .أعد برمجة أفكارك ، و ردد دائما العبارات الإيجابية :أنا مؤمن بالله وواثق بالله ثم بما منحني الله من قدرات...سأستمع إلى كلام الله وأطبقه.. فالله الرحيم لا يكلف نفسا إلا وسعها ،سأسأل العلماء الثقات لتكون دائما أفكاري صحيحة موافقة للشريعة ولتكون نفسي مطمئنة .. فأنا أقوى من تلك الوساوس والمخاوف لأني أستند إلى الله القوي.. ونستفيد من وصية الرسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم وأن نقول آمنت بالله ورسله.. ثم ننتهي سريعا بتغيير الموقف والانشغال بأشياء مفيدة.. وخطوة نجاح تتلوها خطوات النجاح بإذن الله..وقد يحتاج ذلك وقتا فلا تيأس من التغيير.وابشر بكرم الله ورحمته ولطفه..
4- و (فيما يخص الموت والحياة) : لا يعلم الغيب إلا الله ... فأنت مؤمن والحمد لله.. و الحياة رحلة لعمل الخير وأبوابه واسعة ليكون لنا زادا للآخرة الباقية حيث ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من النعيم المقيم ...المهم أن نلقى الله وهو راض عنا.. فمرحبا بلقاء الله عندما يأتي لأننا نكون مستعدين .. قدوتنا في ذلك حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو حبيب الله .. نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على الله.. وهكذا..
5- "الخوف " بدرجة منخفضة أمر فطري يجعلنا في مأمن عن مصدر الخطر ، لكن اذا زاد الخوف عن الحد الطبيعي اصبح خوفا مرضيا مكتسبا أو متعلما من خلال البيئة ..فقد اصبح لديك ربط بين قصص سمعت عنها أثرت في زيادة خوفك بعد نوبة الهلع التي ذكرتها ثم عممت هذا الخوف على نفسك فأصبحت تأتيك أفكار عن الموت او وسواس الموت ، و هذه الفكرة أخذت وقتا طويلا و قد ذكرت أن شخصيتك قلقة ولديك استعداد ، فتعمق احساسك بفكرة الموت ..
6- و زيارتك للطبيب النفسي وتشخيصه لحالتك بشكل دقيق ستحدد بالضبط هل الذي تعاني منه هو " الخوف من الموت " أم " وسواس الموت " ، فالخوف من الموت بدرجة منخفضة أمر سوي مقبول ، طالما دفع إلى الاستعداد له بالعمل الصالح وعدم الاغترار بالدنيا الزائلة فالدنيا دار عمل للآخرة التي هي دار المقام ، و الخوف من الموت بدرجة مرتفعة بدون القدرة على وقف هذا التفكير يدل على مخاوف مرضية أواضطراب انفعالي شديد ( إذا كان خوفك من الموت متعلق برؤية الكفن ، القبر ، الدفن .. إذا أدت إلى تعطل الحياة اليومية ) ، أما اذا كانت " فكرة الموت " مسيطرة على فكرك ليل نهار ولا تستطيع التخلص منها رغم معرفتك بأنها فكرة خيالية وغير حقيقية فهنا تعتبر " وسواس قهري" ..
7- - ( لا تستسلم للأفكار السلبية وحقرها ) : وجه رسائل إيجابية عن ذاتك ، و قل في نفسك : اني قادر - بإذن الله - على تجاوز قلقي و مخاوفي و تلك الوساوس و الأفكار السلبية لأني املك الجرأة والثقة اللازمة وهذه الافكار التي تراودني غير صحيحة ، فبرمجة افكارنا واقوالنا بشكل ايجابي ستنعكس ايجابا في توجيه سلوكنا وتجاوز مخاوفنا باختلاف أنواعها ... و من الاجراءات السلوكية التي ستتعلم منها ما يناسب حالتك بالضبط و تكون تحت اشراف أخصائي سلوكي معالج متمرس في هذا الشأن : ( إستراتيجية التعرض و منع الاستجابة ، وقف التفكير ، الالهاء ، التحويل ، التسريع ، العلاج بالتنفير ، و الكثير من الاجراءات السلوكية المناسبة ووسائل صحية للتغلب على المشاعر السلبية من خلال تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفس العميق .. المهم الالتزام بها و تطبيقها تحت إشراف الفريق المعالج ...
8- ( اكتشف ذاتك و جدد حياتك ) : جاول اكتشاف قدراتك و مواهبك .. أكتب على ورقة نقاط القوة أو إيجابيات ، و نقاط الضعف أو سلبيات لديك ..ستجد أن لديك نقاط قوة كثيرة لديك ...ستهزم نقاط الضعف و السلبيات بإذن الله ... إذا لا بد من إعادة صياغة الأفكار وبرمجتها بشكل إيجابي للتخلص من أي أفكار سلبية.. مما ينعكس إيجابيا على المشاعر والمزاج و المعتقدات و الانفعالات و الثقة بالنفس و تقدير الذات والسلوك و تزداد بذلك الدافعية لمزيد من الإنجاز النافع ...
9- ( ضع لنفسك أهدافا جميلة لتصبح حياتك أجمل ) : يلزمك وضع برنامج زمني جاد و مكتوب بخطك الجميل و تضعه أمامك للتغيير للأفضل ، و قم بتطبيق استراتيجية ( التفكير و الحوار الذاتي الايجابي ) مثل : ماذا ستجني من اليأس أو تسويف في الأمور و عدم الالتزام بالعلاج .. أليس من المفيد أن أبدأ الآن بالتغيير للأفضل .. نعم الآن دون تأخير ...سأقوم بما يلي .. أحتاج بعض الأشياء البسيطة التالية .. سأتخلص من تلك الوحدة المقيتة التي تفتح ملفات الماضي و الجالبة للهم و الحزن و الكآبة ... سأتجاوز الماضي و أقول عنه : قدر الله و ما شاء فعل ، ثم أنظر سريعا من زاوية أخرى و بمنظار آخر نحو الحياة : نظرة أكثر جمالا و أنطلق إلى عالم أرحب و أشمل .. فالحياة ليست كلها عمل .. و ليست كلها لهو .. بل التوازن و الوسطية هي الحل ....لذلك خصص وقتا للأنشطة و الهوايات و يفضل بشكل جماعي لتجديد نشاطك و همتك ..و خصص وقتا للإنجاز : سأجزء مهام عملي .. وخطوة نجاح تتلوها خطوات مع عدم اليأس بوجود الصعوبات بل نتبادل الخبرات و نسأل ونستفيد من بعضنا البعض..هكذا تصبح الحياة أكثر مرونة..وكل أسبوع أقيم التقدم الحاصل في أفكاري و مشاعري وسلوكي..ثم أعدل البرنامج للأفضل ... ستتلاشى تلك الصعوبات ... و ستتحسن حالتك بإذن الله