الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا إنسان تزوجت للمرة الأولى من زوجة لعوب وأهلها كذلك، وحاولت الصبر عليها بالرغم من وجود شكوك لدي ولم أر شيئاً إلى أن رأيت، ومن ثم ضيقت الخناق عليها للتأكد، وعندما تأكدت أنها لم تكن سوية طلقتها، وبعدها خطبت عدة مرات، وذات مرة اكتشفت بالصدفة وجود جوال خفي في ملابسها وبه رسائل من شباب ورجال، وبعدها انفصلت و خطبت أيضاً وتزوجت ولم يستمر الزواج لأكثر من شهر وذلك لمرض الشك الذي أصابني وبحثي المستمر عن الأخطاء إلى أن أجدها والآن انا مرتبط بفتاة خطبتها صغيرة في السن مطلقة، و أيضاً مازلت أبحث وأبحث وأبحث ما أعرفه أنني أحسست الآن بأني مريض ولم يعد الوضع طبيعي أفيدوني ما الحل؟

الإجابة
و عليكم السلام أخي الكريم ورحمة الله وبركاته
اعلم أخي (بأن الظن لا يغني من الحق شيئاً ) فلا يوجد انسان كامل لا أنت ولا غيرك والمرأة كما قال الحبيب المصطفى ( صل الله عليه وسلم ) خلقت من ضلعٍ أعوج وإن أعوج الضلع أعلاه فإن أردت تقيمه كسرته وكسرها طلاقها ، لكن يبدو أن المشكلة فيك أنت أخي الكريم والدليل على ذلك تشخيصك نفسك بنفسك كما قلت (أبحث وأبحث وأبحث ما أعرفه أنني أحسست الآن بأني مريض ) ف يبدو أنك كنت لعاباً وإلا ما خبرت مثل هذه الأمور لأنه كما قالوا ( الطيور على أشكالها تقع ) فمعذرة لهذه الأمثلة ربما تنطبق عليك وربما لا، لكن من باب تشخيص حالتك حسبما توارد لي .
عليك أخي كي تنعم بسعادة غامرة وتعيش حياتك طبيعية دون شكوك أو بحثاً عنها عليك بالآتي :
أولاً لابد من عرض نفسك على مختص سواء كان طبيباً نفسياً أو معالجاً لأن مثل هذه الحالات لا تعالج بالجانب النظري والكلام فأنت محتاج لحد يبين لك السبب.
ثانياً : محتاج لتغيير أسلوب حياتك وفرمته ملفاتك , كيف ؟ لقوله تعالى : ( إن الله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم ) فأنت محتاج تغير من حال نفسك وتنظر للأمور بإيجابية وأن بنات الناس كلهن خيرات وصالحات ولا تبحث عن الهنات والزلات وتفتش وتراقب فهذا كله من هوى النفس والشيطان وإذا وصل الشك عندك لمرحلة المرض فما من سبيل إلا الطبيب النفسي أو المعالج .
ثالثاً : قبل ما ترتبط أخي الكريم أليس لديك أخوات، فالنساء يعرفن بعضهن فاستعن بأختك أو الوالدة - حفظها الله إن كانت على قيد الحياة - أو إحدى قريباتك تبحث معك عن شريكة حياتك لكن تخطب هذه وتتركها ثم الأخرى فبنات الرجال ما هن بلعبة في يدك فاتق الله في بنات الناس أخي الكريم.
رابعاً : والمهم الاستخارة والاستشارة ( فلا خاب ولا ندم ) فعليك بهن قبل أن تقدم على أي أمر من خطوبة أو زواج ( فاستعن بالله في أمورك كلها ) والله يقدر لك الخير بعد أن تستخيره، لكن المهم أن تغير من حالك ووضعك ثم تقدم إن كان مازالت هناك رغبة تحضرني قصة تلكم المرأة التي كانت تتمتع بجمالٍ خلاق وهي في الصحراء مع رجلٍ دميم وقبيح فقالوا أهذا زوجك فقالت نعم فقالوا كيف ترضين به زوجاً وأنت بك من الجمال ما الله به عليم فقالت قولة ( عساه أن يكون عمل عملاً لله فجازاه الله بي أو ربما أكون قد عملت عملا أغضب الله فجازاني الله به ) ( فكما تكونوا يول عليكم ) أو كما في معنى هذه القصة
أتمنى لك أخي الكريم أن يهيئ لك الله مخرجاً ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً )
والسلام عليكم