الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أنا لدي مشكلة وهي أنني لا أستطيع أن أعبر أو أرتب الكلام، وخجولة جداً، لا أعرف كيف أكون صداقات ولا أعرف كيف أتعامل مع الناس، وهذه مشكلة كبيرة جداً بالنسبة لي.
مشكلتي الثانية، هي أنني أبكي كثيرا، أشعر بأن كل شيء يحدث بسببي حتى لو لم أكن المخطئة، أشعر أنني فاشلة لا أقدر على فعل شيء وأن وجودي مثل عدمه، أكره نفسي أكره حياتي أتمنى الموت، أشعر بالإرهاق دائما وفقدان الشهية، أرجو الرد عليّ بسرعة.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله ابنتي الحبيبة jood ومرحباً بك.
غاليتي .. إحساسكِ بالخجل وعدم القدرة على التعبير وإحساسكِ بالفشل وأن وجودكِ كما ذكرتِ لا أهمية له .. كلها علامات ضعف تقديركِ لذاتكِ وانخفاض ثقتكِ بنفسك ..
وأنتِ الآن في مرحلة المراهقة أي أنكِ في سن صغير وتغييركِ لنفسك يكون بشكل جيد وسريع فاطمئني وابدئي من الآن خطوات التغيير ..
لا تسمحي للأفكار السلبية أن تهزمك " أنا فاشلة .. لا أستطيع فعل شيء " أين الدليل على ذلك ؟ بل إن الأدلة على نجاحاتكِ كثيرة في مدرستكِ في أسرتكِ .. بل حتى إيصالكِ الرسالة لموقعنا هو نجاح .. واعترافكِ بوجود مشكلة هو نجاح لأن بداية أي حل تبدأ بالاعتراف بوجود مشكلة .
فاجتهدي بأن تكتبي في مذكرة صغيرة كل نجاح حققته .. وكل ايجابية قمت بها .. وكل نعمة حباكِ الله إياها وقد حرم منها الكثيرون .. وراجعي ما كتبته كل يوم وزيدي عليه.
شجعي نفسكِ على الاختلاط بالزائرات للأسرة والزميلات في المدرسة وتدرجي في ذلك .. بمعنى أنكِ في البداية ستشعرين ببعض الخجل لكن بعد تشجيع نفسك ستكسرينه وتبادرين بالسلام عليهن .. وهذا يكفي في المرحلة الأولى ..
ثم ابدئي المرحلة الثانية بالجلوس معهن لفترة ولو كانت قصيرة المهم الجلوس والاستماع إليهن .. وهكذا استمري في التدرج بكلمات قليلة ووقت قصير يزداد بالتدريج وتزداد معه الكلمات .. وستجدي أنكِ كسرتِ حاجز الخوف والخجل .. وبدأت كلماتك تنتظم .. وبدأت بتبادل بعض المواضيع معهن ..بفتح حوارات تبدأ بأسئلة مفتوحة لتتمكني من الاستماع أكثر من الكلام وهذه الأسئلة هي التي تبدأ كيف .. ماذا .. لماذا .. وبعد سؤالكِ لهن رتبي كلماتكِ وحواركِ معهن .. حتى تصلي لمرحلة تجدي فيها من تأنسي لوجودها معكِ وتتخذي منها صديقة .
وأنصحكِ أيضاً بتنمية ذاتكِ بالقراءة لتكوين ثقافة جيدة تساهم في حديثكِ معهن .. وتساعدكِ في تطوير ذاتك وقدراتك .
وتأكدي أن كل شيء في بدايته يحتاج لمجهود ثم بعدها يكون بشكل أيسر .. المهم أن تتعودي المبادرة وأن تنطلقي بنفسكِ نحو التغيير .
أما بالنسبة لإحساسكِ كما ذكرت " بالإرهاق حتى لو كان عمل بسيط دائما أشعر بتعب وفقدان الشهية وتمني الموت .." فمن الممكن أن يكون نقص فيتامين د أو اضطراب الغدة الدرقية هو المسبب للمشكلة .. لذا أتمنى لو أجريت التحليل لهما .. فاضطرابهما يتسبب بأعراض نفسية وجسمية .. ينبغي التأكد من سلامتهما أولاً قبل الجزم بأن المشكلة نفسية والبحث علاج لها .
دعواتي لكِ بالتوفيق .