الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمري 32 متزوج ولدي بنت وولد جامعي وبوظيفة مرموقة والحمد لله وأعمل بالعقارات
مشكلتي باختصار هي بأني قلق طول الوقت وازداد الخوف عندي وخصوصا من الأمراض والموت بشكل مستمر وأشعر بتشتت وعدم تركيز وعدم اتزان عند المشي ونسيان غير طبيعي وكأنني في حلم وأنزعج بسرعة من الأصوات المرتفعة أغلب الوقت و عند قيادة السيارة وخوف من السفر وأريد أن أسافر وأتمشى أنا و عائلتي لكن لا أستطيع أشعر بعدم استطاعتي السيطرة على السيارة أو بأنني سأخرج من المسار وأقع في حادث ولدي يعاني ضيق في أعلى المعدة وانتفاخات وصعوبة بالتجشؤ وأشعر مرات بأن لدي مشكلة وضيق بالتنفس وأركز كيف أتنفس
وتأتيني نوبات هلع خصوصا بالسيارة وكأنني سوف أموت أو سيتوقف التنفس وأيضا ذهب مني الشعور بوقت النوم أو بأني متعب أو مرهق لأن القلق أخفى كل شيء طبيعي فصرت مرهق ومتعب طوال الوقت ولا أشعر بالنشاط والحيوية.
أتمنى أن تساعدوني مع العلم بأني استشرت موقع إسلام ويب ونصحوني باستعمال دواء سبرالكس وفلوناكسول واشتريت الأدوية مرتين ولكن انتهت صلاحيتها ولم استطع تناولها لخوفي الشديد من الانتكاسات وخصوصا الفلوناكسول عند قراءة الروشتة وجدت بأنه يسبب الموت المفاجئ عند نسبة قليلة من الناس ولم استطع تناوله .
أرجو منكم نصحي وتوجيهي مع العلم بأن من حولي لم يلاحظوا علي أي توتر أو قلق ومع العلم بأن الخوف معي من المراهقة لكن لم يكن بهذا الشكل فمثلا كنت أخاف من مرض الإيدز فقط وأخاف من الفحوصات ولكن تطور الأمر وأصبح القلق مستمر طوال الوقت ولا استطيع أن أستمتع بحياتي ولا أحب بأن أتكلم مع أي شخص بهذا الموضوع بصراحة وصابر لعل الله يشفيني بدون أدويه تعبت وأريد أن أنطلق وأرجع كما كنت سابقا
مع العلم بأن والدي مريض أتوقع بالقلق أو انفصام بالشخصية ويستعمل دواء ستلازين او ستللاسيل منذ زمن وأنا تأثرت به أيام المراهقة عندما علمت بأنه مريض وأنا كنت أحضر دواءه من مصر لأنه مقطوع من السعودية والآن يستعمل الدواء ويمارس حياته بشكل طبيعي
أرجوكم ساعدوني حتى أرجع لطبيعتي اجتماعي وأذهب إلى رحلاتي , والمناسبات وأسافر من غير خوف أو قلق وأن أستمتع بحياتي مثل باقي الناس وأن أسعد من هم حولي
ولكم جزيل الشكر ....

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل فهد ومرحباً بك .
أخي الكريم .. القلق بكل أنواعه وفقدان الاستمتاع بالحياة كلها مشكلات علاجها ممكن وميسور
وهي تحتاج للعلاج الدوائي والعلاج المعرفي السلوكي القائم على تغيير الأفكار .. وذلك حسب نوع القلق وشدته و مدته ومدى تأثيره على حياتك الشخصية والعائلية والاجتماعية وعلى أدائك لعملك .
وليكون الدواء بالجرعة المناسبة وبأقل أضرار جانبية ليعطي الفاعلية التي تساعدك على التحسن والشفاء لابد من مراجعتك للطبيب بشكل مباشر ليقيم حالتك وشدتها ويصف لك الجرعة المناسبة وعندها خذ الدواء وأنت بكامل الطمأنينة ولا تخف من آثاره الجانبية لأنه قد تم وصفه لك حسب حالتك وبعد تقييمها بدقة بعد شرحك لحالتك منذ بدايتها وتطورها الحالي والإجابة على كل التساؤلات التي يطرحها عليك الطبيب ..
ولا تخف من تناول العلاج فهو يساعدك على السيطرة على الأعراض المزعجة لمشكلتك ويكون تناولك له بشكل مؤقت لتتمكن من كسر خوفك وتعديل طريقتك في التفكير لتعيش بشكل طبيعي وتستمتع بحياتك .. لذا لا تتردد أبداً في زيارة العيادة النفسية لوصف الدواء المناسب لك ولتعليمك طرق الاسترخاء وتعديل أفكارك لتكون أكثر واقعية .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .