الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أنا متزوجة من سنتين ولدي طفل بداية حياتي كانت مستقرة وهادئة ومليئة بالحب والسعادة زوجي دوامه مسائي وينتهي التاسعة ونصف.
كان خروج وسط الأسبوع نادر جداً، ولكن بعد سنة ونص تغير حالي من أسوأ لأسوأ صار لا يرجع للبيت إلا الساعة 2، وإذا سألته قال هناك ضغط بالعمل لكي أرتاح.. بالبداية كنت أصدقه وبعدها، لاحظت إهماله له ويتعمد إغضابي ولا يهتم بحزني، لم أشترِ أغراض بنتي إلا بعد ولادتها لأنه كان يقول لي غداً غداً، ووقت نفاسي لم يكن يزورني وإذا أتى إليّ جلس ساعة ويذهب للعمل، بعدها قلت أن الوضع سوف يتغير ولكن ظل الوضع كما هو، يسهر ويطلع كل يوم ولا يعود إلا متأخراً جداً، ازداد وضعي سوءاً، فكرت بأن أفتش جوال زوجي لأطمئن بأن لا أحد في حياته غيري.
ولكني اكتشفت المصيبة الكبرى، زوجي يتعاطى المخدرات. أنهرت وواجهته وحلف لي بأنه سوف يتعافى منها وأنه لم يكن يتمنى أن أعلم بالأمر، وفي جلسة مصارحة. قال لي بأنه كان يتعاطى منذ عشر سنوات وقبل زواجنا بفترة تعافى منها وكان يشربها في فتراتٍ متباعدة، ومنذ أشهر وفي ظل ضغط العمل ومشاكل أهله عاد إلى التعاطي.
ولكن ما يجعلني صابرة عليه أن زوجي محافظ على صلواته جداً حتى الفجر يستيقظ لصلاته، وبار جداً بأمه وأمه تحبه تقول له لم يأتي أبداً مثلك، وأهلي أيضاً يحبونه ويقولون توفقك من برك لنا.
أنا أريد حياة أفضل من التي أعيشها أنا بحاجة شديدة لاستشارتكم ولكثرة المشاكل بينا.

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت الكريمة .. سارة
أهلا بك في مركزنا سائلين الله أن يوفقنا لما فيه النفع لك.
أختي الفاضلة :
أقدر ما تشعرين بن من صدمة و إحباط عام في حياتك الزوجية لكن ... لنقف سوياً وقفة جادة و قفة منك مع زوجك المريض ! كيف ذلك ؟
لا شك أن الحشيش من المسكرات و أنه لأمر عظيم أن يرتكب و قد يجر لإدمان لما هو أكبر ضرراً و أشد فتكاً , لكن رأيت تقبل زوجك عند مواجهتك له و وعده لك بالعودة يبدو أنه يشعر بالذنب و تأنيب الضمير و يتمنى أن يتخلص من هذا البلاء و يريد من يساعده و يقف بجنبه و أرى أولى الناس بالوقوف معه هو أنت , نعن الزوجة والحبيبة و الطبيبة , أنت من سيساعده على اجتياز هذه الأزمة بأمر الله , خاصة وأنك تقولين أنه بار بأهله و محافظ على الصلاة وله صفات طيبة و واضح أنك تحبينه ومن هذا المنطلق أدعوك كخطوة أولى :
ـ أن تنتهزي لحظة صفاء ذهني و روحي لديه و حدثيه أنك تتفهمين مشكلته و مرضه و أنك على استعداد للوقوف بجانبه و مساعدته و أنك من حبك له تخافين عليه و تريدين أن تعيشي معه حياة هادئة مستقرة مباركة ..ربما في بداية الأمر يشعر بالخجل أمامك و أنك قد أمست عليه خطأ كبير وربما لن يتقبل توجيهاتك ونصائحك ... لذا اجتهدي على أن يشعر معك فعلا أنك الطبيبة و انظري إليه بعين الطبيب المشفق على مريضه .
وحاولي الابتعاد عن اللوم والتوبيخ و إشعاره بأنه شيء منبوذ في حياتك لأن ذلك يكون نتيجة عكسية .
إذاً قرري أن تعالجيه متوكلة على الله متوجهة إليه الدعاء المستمر وخاصة وقت السجود و أكثري من الاستغفار ففيه الفرج بإذن الله ...
وطبعاً بعد كل هذه المحاولات لابد أن أذكر بأن لابد أن يكون عنده الرغبة الجادة في العلاج و إصلاح نفسه ..
امنحيه فرصة مرة ومرتين و لنجعل الطلاق آخر الدواء حين تفشل كل محاولاتك في الإصلاح وبعد سياسة النفس الطويل .
أنتظر منك غاليتي الصبر والدعاء و حسن التعامل و الأهم حسن الظن بالله .
وفقكما الله و أصلح حياتكما .