الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على جهدكم في خدمة الناس.
أولاً أنا أحتاج تشخيص لحالتي التي أتعبتني، أنا طالبة في الجامعة ومشكلتي هي أنني أقرف وأشمئز من الناس في الجامعة فأنا أستحم بعد عودتي وأنظف نفسي بقوة حتى أصابني الجفاف الجلدي.
ولا ألمس أي شيء متعلق بالجامعة بعد عودتي وأغضب وأنفعل عندما يلمسها أحد وأيضاً لا ألمس مقابض الأبواب لأني لمستها عندما وصلت وهذا أمر صعب ولا أقترب من ملابس الجامعة وأدواتها لأن هناك أشياء ستطير علي، وأقصد بالأشياء رذاذ العطس و ما يطير في الهواء هناك من شعيرات صغيرة وذرات من أجسامهم وما يطير عند تحريك الناس لشعورهم فتعلق في ملابسي وأدواتي.
وأيضاً أقرف من الهواء هناك مع أنني لا أخاف من الجراثيم أو الأمراض أبداً إنما أخاف أن تأتي الأشياء التي تم ذكرها علي !
وهذه الحالة من الجامعة فقط ولا اشمئز من أي مكان أخر
وعندما ألمس شيئا بالخطأ أشعر بالحزن الشديد وأبكي وأصرخ .
وأخيراً أنا أفعل كل هذه الأفعال رغماً عني وليس بإرادتي.
أرجو منكم تشخيص حالتي وتوجيهي لعلاجها سلوكياً وبدون أدويه إن أمكن.
سؤال صغير ..
هل هناك علاقة للشيطان بهذا المرض؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي فاطمة أرحب بك على موقع التواصل الاجتماعي والأسري لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل وأسأل الله أن يوفقنا لتقديم استشارة يعود نفعها على الجميع
بخصوص رسالتك المعروضة والتي تصفين فيها البيئة الجامعية المحيطة بك بأنها قذرة إلى درجة الهواء الذي تستنشقينه , أرى بأن هناك نوعاً من المبالغة .
لماذا ؟
لأن البيئة الجامعية في الغالب تكون نظيفة لأن منسوبي هذا المكان يعدو فئة مثقفة وفئة تهتم بنظافتها ومظهرها , ولكن لعنا نعلل السبب بأنك تعرضت لموقف أو مشهد أثار استقذراك مما تسبب عندك بشيء من الوسواس الذي يؤرقك كلما قدمت لهذا المكان فتسترجعين شريط الذكريات بسرعة حيث يعيدك لنفس المشهد الذي اثر فيك وعلى هذه الوتيرة مما تسبب عندك بتكون صورة ذهنية عن قذارة المكان وكل من يتواجدون فيه .
الأخت فاطمة
ما تمارسينه هو وسواس مخصص وموجه لمكان محدد وهي " الجامعة " , ولكن مع الوقت سوف يتطور وسوف تعممين على كل الأماكن التي ترتادينها مما يسبب لك وسواس قهري , من أعراضه ( الخوف من الأوساخ والتلوث ) , ( كثرة الاغتسال وغسل اليدين باستمرار ) وهذا ما بدأت تعانين منه .
عزيزتي
انت الآن وفي الوقت الراهن وإلى تأريخ رسالتك أقول لك : ما زلت تستطيعين التحكم والسيطرة على وضعك الراهن ولا تنقلي بنفسك لمرحلة الوسواس القهري الذي ستكون تبعاته كبيرة عليك وسوف يؤثر على شخصيتك واتزانك أمام الآخرين وعلى علاقاتك الاجتماعية وعلى تواصلك الاجتماعي مع الأخرين وسوف يؤثر على مستقبلك العملي .
فمجداف قارب النجاة هو بيدك وأنت من سيوصلك لبر الأمان , ولا تبني وتعممي أمور أو مشاهد أو مناظر رأيتها في الجامعة على كل أقسام ومنسوبي الجامعة وحتى الهواء المتجدد الذي لا يملك أمره إلا الله عز وجل , والحكم على أنها بيئة ملوثه ومتسخة وغير صالحة وأن عليك بالتنظف الشديد كلما قدمت أو خرجت من هذا المكان .
عيشي وضعك الطبيعي بدون هوس ,حدثي نفسك بأن البيئة من حولك نظيفة , تشجعي و امسكي بيدك سلم الدرج واقفلي الباب وزاحمي زميلاتك وقت الخروج , ولا تقومين بغسل يديك ولا الاستحمام ستجدين نفسك انك ما زلت على قيد الحياة وأنه لم يصيبك أي مكروه .
فالموضوع هو نفسي أكثر منه وقائي فعليك بمعايشة الواقع بكل تفاصيله , فالإنسان اجتماعي بطبعه وسوف يخالط الناس ولن يعيش وحيداً ولن يسير في شوارع فاضية وأسواق خالية من الناس , وأولاً وأخيراً عليك تذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم ( كلكم لأدم وآدم من تراب ) , بمعنى أن الجميع من تراب
فالوقوف على الواقع وفهمه هو عين العلاج في كثر من الأمور , وهذا ما اريده منك ,
لأنك في مفترق طريق أما العزلة الاجتماعية بسبب الوسواس القهري الذي سيصيبك أو علاج نفسك بنفسك فأنت مستشارة نفسك وعلاجك بنسبة 90% هو بيدك لأنك في المراحل الأولى وتستطيعين تلافي الموضوع في بداياته .
ولا يمنع بأن تذهبي لمختص نفسي لعرض الحالة لتقديم العلاج السلوكي ومتابعة حالتك خشية التطور للأسواء .
وفقك الله كل خير وجنبك كل مكروه
هذا وبالله التوفيق