الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ حوالي 3 سنوات تعرفت على فتاة في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي في البداية كانت مجرد صداقة وتبدل الحال وتعلقنا ببعض جداً كنا معاً 24 ساعة في اليوم، فتحولت الصداقة إلى حب حتى الآن نحن معاً وعدتها بالزواج وهى تعلقت بي جداً, أنا أعلم أن هذا حرام وأريد التوبة إلى الله والآن أنا لست قادر على الزواج عمري 21 عاماً ولا أملك مال ولا أي شيء, أريد أن أبتعد عنها لأنه حرام لكن هي تعلقت بي جداَ.
لا أعلم ماذا أفعل ؟؟ كيف أبتعد عنها بدون أن أتسبب لها في جرح أو أذي ؟؟
أرجو الجواب على سؤالي وأرجو النصيحة وشكرا .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ tahir
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
نرحب بك أخي الكريم، ونشكر لك التواصل مع الموقع، ونهنئك على التخلص من هذا الطريق الذي كان فيه المعصية، ورغم مرارة الفراق وصعوبة الموقف إلا أن فيه مصلحة للفتاة ولك، فلا خير في المعصية، ولا خير في علاقة تبدأ بهذه الطريقة.
أخي الصغير ...مع الأسف الشديد ما مررت به من تجربة مع تلك الفتاة يحدث كثيراً في هذه المرحلة السِّنِّية التي تمر بها؛ لأنك خرجت من مرحلة الطفولة المتأخرة إلى مرحلة الرجولة، ومرحلة الرجولة تفتح أمامك تحديات كبيرة لم تكن موجودة من قبل، ومنها على سبيل المثال: الرغبة في الارتباط بالطرف الآخر، والشعور بالسعادة معه، والرغبة أيضاً في أن يكون للإنسان قلب طيب حنون عطوف يشعر معه بالأمن والأمان، إلا أن المشكلة تكمن في الجانب الشرعي، فالجانب الشرعي: أنت رجل مسلم تحب الله ورسوله، وهي أخت مسلمة، ولكن هذا الذي فعلته أنت وتلك الفتاة مما لا شك فيه أنها تفعله من وراء أسرتها، كذلك نفس الشيء بالنسبة لك فهذه خيانة لله ولرسوله، وخيانة لوالديها و لوالديك.
ولقد أسعدتني أخي الكريم أنك تداركتَ هذا الخلل، وتحاول الرجوع والابتعاد، وأعجبني أنك تفعل ذلك مخافة لله تبارك وتعالى، ونقدِّر مشاعر الفتاة وألمها، لكن الألم الفعلي والحقيقي والأمر الخطير هو في الاستمرار في هذه العلاقة التي ليس لها غطاءً شرعيًا، في هذه العلاقة التي يبدو أنك لا تريد أن تُكملها، في هذه العلاقة التي تتمدد في الخفاء، في هذه العلاقة التي لا تستطيع الآن أن تُحدد إلى متى ستنتهي، ولذلك لا حل أمامكما إلا التوقف، ولا مانع من الاعتذار كأن تقول الآن: (سنوقف هذه العلاقة خوفًا من الآن، رغبة فيما عند الله، لا نريد أن نبدأ بمخالفات) وقل لها (إذا جاءك المناسب فلا تترددي في القبول به، وإذا انتهيت من دراستي ووجدت العمل المناسب وتهيأتُ، فلا مانع من أن أتقدم إليك، لكن لا أريد أن أقف في طريقك، فأنت في مقام الأخت)، ثم عليك بطيِّ هذه الصفحة، وعلى الفتاة أن تعلم - وعلى الجميع أن يعلم - أن أي علاقة تبدأ بداية خاطئة ليست في مصلحة الطرفين، حتى ولو حصل الزواج أو لم يحصل، فإنها خصم على سعادة الإنسان، والبدايات الخاطئة لا تُوصل إلى نتائج صحيحة.
والحمد لله الذي جعلك تنتبه في البداية، وأرجو أن تحتكم في علاقاتك كلها بقواعد وضوابط هذا الشرع الحنيف الذي لا يقبل الله سوى التمسك به والالتزام بقواعده، نسأل الله أن يزيدك حرصًا وخيرًا، ونؤكد لك أن حُسن الاعتذار مطلوب، ولكن المجاملة أيضًا والخديعة لا تصلح في هذا الأمر، فلا بد من حسمٍ لهذه القضية، والشرع معك، بل الشرع دعوة إلى حسم هذه المسألة، إلى رفض الاستمرار في العلاقة مهما كانت حتى وإن كنت ستُكمل معها، فإنه ليس في الشرع ما يُبرر لك الاستمرار في التواصل مع فتاة هي أجنبية بالنسبة لك، ونسأل الله تبارك وتعالى لنا ولك التوفيق والسداد.