الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
تحية طيبة وبعد ...
أرجو أن تكونوا بخير ولن أطيل عليكم بسرد مشكلتي ...
أنا فتاة أبلغ من العمر 28 عاماً ولله الحمد والمنة ناجحة في حياتي ، وأسعى دوماً للتطوير في كافة مجالاته ...
مشكلتي تتلخص برجل (مطلق من سنتين) ( وفترة زواجه فقط سنتين) وليس لديه أبناء ، ولقد تعرف علي عبر الفيس بوك ، حيث إنه مدير عام شركة توظيف للخليج ، ولقد أرسلت إيميلي لإيميل الشركة من ( قبل المعرفة به) و لقد تعرف علي من خلال الفيس حيث كان اسمي من ضمن الأسماء المقترحين ، وأنا من بدأت بالإضافة ( على نية ليست سيئة) ... يوماً بعد يوم لفترة شبه طويلة بعد المحادثات التي تخص العمل في الخارج .. عبر عن أنه يود أن يتعرف علي بنية الخطوبة، وكنت معارضة لذلك تماماً وللآن ... يريد أن يلتقي بي قبل أن يصبح الموضوع رسميا  حيث أخبرني أنه لو كان المكان في بيت أهلك، ولكن بصفة ليست رسمية ( وللآن لا أدري ماذا يقصد ؟؟؟ ) كيف أخبر أهلي عنه ؟؟؟ رجل شرقي !!! دلوني على خير الفعل ؟؟؟ الرجل صادق ومتدين وسط  على ما أعتقد ... والمشكلة التي تحيرني أن عمره 40 عاماً الفرق في العمر 12 عاماً ؟؟؟ هل أنتظر ؟؟؟ وأخبرني بسبب الطلاق حيث إن زوجته عنيدة وغير مطيعة ! تعبت كثيراً ؟؟ أرجو عدم إرسال استشارات مشابهة لاستشارتي ؟؟؟ ودمتم بخير

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم:schemas-microsoft-com:office:office" />
الحمد لله رب العالمين الذي بين لنا سنن الهدى، والصلاة والسلام على المبلغ عن ربه ما ينفع العباد، ويوصلهم إلى دار الكرامة في جنة عرضها السموات والأرض، وعلى آله وصحابته الكرام خير من اهتدى ورضي وتابع دين الإسلام، فأعزهم الله في الدنيا والآخرة.
الأخت  ( moon  ) من الأردن الشقيق ........
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أختي الكريمة، إن أهم ما لفت انتباهي في استشارتك هو حرصك على معرفة الحق، ورفضك التعرف مع الرجل ( الخاطب ) إلا بالطرق المعروفة، ثم ذكرك أنه متدين!!! وصادق في حدود ظنك !
أختي العزيزة وعلى الرغم من أنك تحملين شهادة الماجستير، وبلغت من العمر 28 عاما، وأنا مقدر مشاعرك أنك حريصة على زوج تكونين معه أسرة، وهو مطلب حق لا ترفضه الفطرة ولا الشريعة ولا العرف غير أن البيوت يؤتى إليها من أبوابها. فلقد بدأ الحديث عبر الفيسبوك مع الرجل !!! ثم تطور الأمر إلى طلب اللقاء، ثم بيان الرغبة في الاقتران بك، وبين أنه يود التعرف عليك عبر ذويك، وفي كلامه غموض كما صرحت وحكمت عليه بالتدين من خلال الكلام !!!
أختي الكريمة هناك رجال يعرفون كيف يصطادون النساء، وكم غرر هؤلاء بفتيات، ثم تبين لهن كذب هذا الصنف، وأنهم يريدون تقطيع الأوقات مع الفتيات الغافلات لكنهم يأتون إليهن بأساليب خلبية فتقع الفتيات في فخاخهم.
وفي ضوء ما سبق، أود أن تقطعي الشك باليقين – إذا تأكدت أن الخاطب صادق صاحب دين وخلق، ويود العفاف – فتقولين له : اطلبني من أهلي، ولا تسمحي له أن يكلمك بعد اليوم في أحاديث تخرج عن نطاق عمل الشركة البحت، ولا تنسي أن الرجل مطلق، وأنه ترك زوجه الأولى لعنادها وعدم إطاعتها أوامره ......إلخ ،ولا ندري صدق هذا القول من كذبه ؛ لذلك أنت أمام رجل مجرب محنك خبير في الحياة الزوجية وله تجربة؛ فعليك أن تتريثي في اتخاذ قرار يرغبك فيه حتى تتأكدي – بمساعدة ولي أمرك، ومن يعرفون الرجل عن كثب – من صلاح الرجل وصدق نيته.
أيتها الأخت الفاضلة، رجائي ألا تنجرفي وراء مشاعرك التي لا يحكمها إلا الرغبة في الآخر ولو كانت بنية الزواج؛ فلا بد من إعمال العقل والحكمة في التصرف، ووضع الضوابط الشرعية التي يوزن الرجال بها، وأهمها أن يكون الخاطب من ذوي الأخلاق الحسنة، مطيعا لله خائفا منه ليس له تصرفات مريبة. ابحثي عن كل شيء حوله حتى لا تندمي بعد فوات الأوان.
أتمنى لك كل توفيق وأن يرزقك الله الزوج الصالح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.