الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
سؤالي هو في حال أن البنت كلمت أشخاصا من الأهل لكن لم يكن هناك نصيب وتقدم لخطبتها شخص آخر
ما الذي يجب أن تفعله البنت لكي لا يرى سمعتها أمام الشخص هذا وكيف يمكن أن ترد إذا شوهوا سمعتها
نسمع كثيرا عن إنسانة خطبها شخص لكن زواجها لم يتم أو تم الزواج وبعد ذلك تم الطلاق لمثل هذه الأسباب
وإذا كانت و الحمد لله البنت لم ترسل صورها أو أي صور أخرى لهؤلاء الأشخاص
عمر المشكلة: 5 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الحديث المحرم مع اشخاص من الأهل مما يؤدي إلى تشويه السمعة في المستقبل لا سمح الله
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أنا من رأيي أن المشكلة تكمن في أن الأشخاص الذين تحدثت اليهم هم من الأهل مما يجعل الوضع أكثر صعوبة لكونهم يعرفونني ويعرفون أخباري ويمكن أن يسببوا لي الكثير من المشاكل بالذات في موضوع خطبتي
ما هي الإجراءات التى قمت بها لحل المشكلة؟ عدم الرد على بعض من هؤلاء الأشخاص والحديث مع البعض الآخر بطريقة رسمية ومن دون كلام الحب والغرام

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بين معالم الطريق الحق، وحثنا على إتباعها، فما فرط ربنا في الكتاب من شيء، فسعد من سلك الطريق الذي يرضي الله تعالى، وشقي من حاد عنه، والصلاة والسلام على من أمر بالخير وحث على طلبه، وعلى آله وصحابته الذين اتبعوه بإحسان، فرضي الله عنهم ورضوا عنه.
الأخت أسماء من سلطنة عمان ....................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
لقد اطلعت على استشارتك، وهي من النوع الذي يقع كثيرا مع الفتيات اللواتي ليس لهن اطلاع على أحكام الشريعة التي توضح صورة العلاقة بين الذكر والأنثى، وهي علاقة حساسة ينبغي أن يتوخى الطرفان فيها رضا الله سبحانه؛ إذ أن هذه العلاقة فيها خطوط حمر لا يجوز الاقتراب منها، وخطوط صفر – أمور مشتبهات - ليس لها حقيقة واضحة وهنا على الطرفين أن يسألا عن حكم الله في كل تصرف لا يعرفان له حكما. وأما الخطوط الخضر، فهي المباحات.
إن حديث الفتاة مع شباب من أقاربها – وهي محجبة -كأولاد الأعمام أو الأخوال بوجود ولي أمر الفتاة لا يحكم عليه إلا بنية صاحبها أو إقراره ولقد حذر رسولنا الكريم من الحمو – وهم أقارب الزوج كالعم والخال والأخ - في حال دخوله على البيت الذي ليس فيه محارم فقال: (( هو الموت )) فما بالك إذا تحدث الشباب مع الفتيات حديثا مفتوحا كما يقال، ولو كن قريبات لهم ؛ فالمسألة أكثر حساسية. أخلص من هذا بأن على الشابة البالغة ألا تتكلم مع إنسان ليس محرما عنها إلا لحاجة، أو مصلحة شرعية، والأفضل أن يكون بوجود المحرم، وأن يقتصر الكلام على الضروري وبدون خضوع في القول، أو ليونة فيه، أو إظهار أي شيء فيه ريبة؛ فالشيطان أقرب إلى أحدنا من شراك نعله. وما من فتنة أعظم من فتنة المرأة على الرجل والعكس صحيح. وقد قيل لا تخلون بامرأة وإن كنت تحفظها القرآن، والحديث عبر الهاتف أو وسائل التواصل المتنوعة أخطر من غيرها...تبدأ بريئة! ثم تنتهي بعلاقة مشبوهة بصور مختلفة. وكم حذرنا أخواتنا الفتيات من التساهل في التصرفات غير الشرعية أو التي فيه ما يريب والنبي قال: (( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )).
وفي رأيي بالنسبة إلى موضوعك أسدلي عليه الستارة بعد أن تستغفري الله وتتوبي - وكأن شيئا لم يحدث بينك وبين أحد من أقاربك، ولا تفتحي عليك بابا مغلقا، فإذا تقدم الخاطب وكان من ذوي الأخلاق الحسنة، وهو أفضل من أرحامك خلقا ودينا، ثم رضي به ولي أمرك فتممي الأمر؛ فإن حاول بعض الشباب من أقاربك ممن كنت تتكلمين معهم – عن حسن نية غالبا أو بقصد الرغبة في الزواج من أحدهم – أن يعكر أجواء الخطوبة والزواج؛ فبهذه الحالة يمكنك أن تقنعي الخاطب إذا فاتحك بالموضوع - بالضوابط الشرعية كما أسلفنا -أو يقنعه من يقدر على هذا بأن المحادثات السابقة طبيعية في جو عائلي اجتماعي لا يقصد بها إلا مجرد كلام، وهذا ما يفهم من الاستشارة.
ونصيحتي لك ولكل الأخوات أن يقتدين بالفتاة الصالحة بنت النبي الصالح – شعيب – عليه السلام التي وصفها الله تعالى حينما قدمت على موسى عليه السلام – بعد أن سقى لهما ثم ذهبت وشقيقتها إلى البيت، وعادت إلى موسى عليه السلام فماذا قال القرآن : (( وجاءت إحداهما تمشي على استحياء قالت : إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا ...)) فلاحظي الكلام الدقيق المحدد وهي ذات حياء. وهاتان صفتان تدلان على عفة المرأة الصالحة . أرجو من أخواتنا ألا ينجررن وراء هوى النفس فيندمن ولات ساعة مندم.
أرجو لك التوفيق ولا تحومي حول الحمى، فتقعين فيه ألا وإن حمى الله محارمه، والزمي تعاليم دينك تفلحي. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته