الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ..
أنا عمري 28 عام، حالتي المادية ممتازة ومن أسرة محافظة ومعروفة في المجتمع، ذات جمال ودين وأخلاق ولله الحمد، متزوجة من 8 سنوات.
زوجي يحبني وأنا أيضاً أحبه، عشت معه أجمل أيام حياتي، استمرت علاقتنا بجمالها مدة 4 سنوات فقط، بين حمل وولادة إلى أن أنجبت 3 بنات، بعدها.. شعرت بتخلي زوجي عن المسؤولية، هروبه من المنزل وكثرة خروجه مع أصحابه إلى النادي، السيارات والجوالات، عدم الاهتمام بي تماماً وصمته وشروده وغموضه وتكوين علاقات خارج المنزل.
وعند كل مصارحة بيني وبينه يتعمد عدم الاهتمام والخروج من المنزل، لا يريد أبداً أن يتكلم معي ولا أن يبادلني أي حديث، أصبحت أتحمل كل أمور المنزل وحدي، يصرف الشيء المعقول فقط، يتعمد خلق المشاكل وقول إنه يكرهني كي أبتعد عنه، أنا متعلقة به حد الجنون ولا أتخيل حياتي بدونه، ويتعمد عند حدوث أي مشكلة أن يقول لي هذا آخر ما بيني وبينك، أنا لا أستطيع أن أعيش معكِ، إلى أن تركته وذهبت بيت أهلي.
وأنا الآن لي سنتين ولم يحاول لمرة أن يصلح الأمور، في مكالمة له قبل 3 شهور قال لي بأنه يحبني ولكن لا يستطيع أن يعيش معي، والبنات تقدر تعيش بأي طريقة، والآن أعيش بين تذبذبات يريدني ولا يريدني، ولا أخفيكم ثقتي في نفسي مزعزعة، ونفسيتي جداً محطمة وأرغب أحياناً للجوء لطبيب نفسي ولكن أتراجع... أريد حلا .. وشكراً
عمر المشكلة؟
4 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أني أحببته بشده، أصبحت كالخادمة له ومشاعره تهمني بطريقة جنونية.. أعشقه، أحسسته بأني لا أستطيع العيش بدونه.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
شكواه إلى أهلي وهو المخطئ محاولاً تبرير نفسه.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
تدخل والدي ومكالمته لأكثر من مرة بالكلمة الطيبة، مع الرسائل أن أحسسه بمستقبل بناته أو حبي له، ولكن لا فائدة.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد . أختي الكريمة ( هبة ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي :
1- أختي هبة أسأل الله أن يجمع بينكم على خير وأنبهك بخطأ خروجك من المنزل والنهي الشرعي في ذلك فالمنزل منزلك .
2- تتبعي أمور زوجك مدة ثلاثة أشهر وتأملي ماذا حدث له بعد المعرفة اتخذي إجراءات التي تحببه لكِ وتبعده عن الذي سبب بعده عنك وبنياته.
3- لا يحل مشكلتك غيرك بتلمس الأسباب وعلاجها .فقد يكون السبب وعلاجه سهل فاهتمي بالبحث عن السبب ولو استمر البحث سنتين لأنه الطريق الوحيد لعلاج حالتك.
4-إن استطعتِ أن تذكري اليوم الذي تغير فيه والأجواء المحيطة والأشياء الجديدة في حياته لعلك تتعرفين على المشكلة وحلها ومن أهم ما ترجعين إليه المناقشات في ذلك الوقت ورسائله المتبادلة في جوالك لابد أنها تركز على شيء معين .
5- عليك بالصلاة واللجوء إلى الله بالصدقة والدعاء ( واستعينوا بالصبر والصلاة ).