الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم..
أتمنى منكم إفادتي لأني في حيرة شديدة ولم أجد من أثق به وأستشيره , أعرف عن نفسي أولاً , أنا فتاة في بداية الثلاثينات من عمري أعمل كطبيبة وبنت وحيدة لعائلتي مع أربع إخوة وأحمد الله على ذلك , قصتي هي أني تعرفت على إنسان متزوج وله ثلاثة أبناء , في بادئ الأمر لم يكن يهمني أمر زواجه وأبنائه لأني لم أعتقد أني سأتعلق به , ولكن مع مرور الأيام تعلقت به وأحببته وهو يبادلني نفس الشعور وقد أخبر زوجته بوجودي في حياته , وهي موافقة لفكرة أنه سيتزوج عليها أخرى وقد تحدثنا في الهاتف أكثر من مرة وهي إنسانة تحمل طيبة وتفاهما ورقة في قلبها , ولكن حيرتي الشديدة في عائلتي عندما تقدم لخطبتي واجه رفضا قاطعا ومطلقا منهم حتى بدون أن يفهموا وجهة نظره أو يتحاوروا معه , أتمنى لو أجد حلاً لمشكلتي فأنا في حيرة بين حبي له وتعلقي به وبين رفض أهلي والمجتمع لفكرة الزوجة الثانية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أختي منى
أشكرك على ثقتك الغالية .. وهو شرف لنا أن يرزقنا الله إياها ، وأدعو الله أن نكون أهلاً لها .. وأن يوفقنا لنصحك بما يفيدك.
أختي منى
تحتاجين كما أرى لأن تفكري في أطراف المشكلة كل على حده ، ومن ثم تربطي نتائج ما توصلت إليه لتتمكني من اتخاذ القرار الأصوب.. ونحن هنا لنساعدك بعون الله في ترتيب أفكارك واستنتاج الدلائل التي تعينك بإذن الله .. وهو سبحانه المعين.
مشكلتك لها ثلاثة أطراف
أهلك – الرجل المتقدم لك وزوجته – أنت
سأتحدث معك بالتفصيل عن كل طرف من هذه الأطراف بناء على العموميات التي وردت في رسالتك ومن بعد ذلك فكري جيداً فيما يناسبك .. وإن أحببت النقاش في الأمر فعلى الرحب والسعة.
الطرف الأول : أهلك
كل أسرة مترابطة تتمنى وتسعى لأن تساعد أفرادها على تكوين أسر جديدة سليمة وسعيدة لتكون الامتداد الصحي لها ( أي الأسرة ) ومن الواضح أن أسرتك ما اتخذوا هذا الموقف إلا وهم مقتنعون بعدم صلاحية هذا الزواج لك ( من وجهة نظرهم طبعاً ) .. لذا فالسبيل الوحيد أمامك لفهم موقفهم هو معرفة سبب رفضهم للفكرة ، وحسب قولك هم رفضوه دونما أن يتحاوروا معه .. إذن فالسبب قد لا يكون وجود الزوجة الأولى في حياته، فكم من متزوج له من الأسباب المنطقية التي تجعل أي كان يقتنع وينصح بضرورة أن يتزوج الرجل بزوجة ثانية!
أنت أخيتي كما تقولين لك أربعة إخوة (حفظهم الله ورعاهم) ولابد وأن يكونوا على دراية ومعرفة بالرجال أكثر مما تعرفين ، فهم رجال في المجتمع وإن كان هذا العريس من نفس بلدتك فعلى الأرجح أنهم يعرفونه أو على الأقل يستطيعون استنباط نوعه من الرجال .. ألا ترين أنه من ضمن الاحتمالات أن أخوتك قد رفضوه لشخصه وليس لزواجه الأول !
عليك اختي مناقشة أقربهم لك فكراً وأوسعهم بالاً وسؤاله عن سبب موقفهم ذاك .
الطرف الثاني : الرجل وزوجته
قولك بأن زوجته موافقة على زواجه ومتقبلة له وأنها تكلمت معك , هذا لا يكفي لأن يكون ضماناً لاستقرار حياتك وعدم تعرضك لمنغصاتٍ لا قدرة لك على تحملها فيما بعد، خاصة وأنك لم يسبق لك الزواج على ما أظن ، وشأنك شأن أي فتاة تحلم بالزوج الذي يدللها ويرعاها بشكل خاص.
ومن ناحية أخرى فكما أنك بحثت عن شخص لتستشيريه فلا بد وأنها استشارت شخصا ما ، وربما يكون تصرفها معك بناء على مشورة بأن تهادنك وزوجها ولا تشعل الأجواء وتحاول أثناء ذلك استرجاع زوجها لمملكتها والحصول على حبه وقلبه من جديد .. وهذا بطبيعة الحال أختي الحبيبة حقها فهو زوجها ووالد أبنائها ولن ترغب في أن يكون مقتسماً مع غيرها فهذا شعور صعب على أي امرأة.
ومن جانب الزوج .. لا أدري ما هو الأسلوب الذي اتبعه معك وكيف كان التعارف بينك وبينه وما هي الدواعي التي دعت لذلك ، وما هي أسبابه للزواج من أخرى ؟ هل هو لمجرد وقوعه في الحب من جديد ؟ إن كان هذا هو سببه فهو غالباً إنسان يتبع هواه فإن أحبك اليوم أحب غيرك غداً واستمرت السلسلة .. وما هذا بتصرف العقلاء، أما إن كان لديه سبب آخر فانظري للمصلحة في هذا السبب وتمعني فيها بعمق.
الطرف الثالث ( وهو الأهم ) : أنت
اسألي نفسك : ما الذي يدعوك ويدفعك لقبول الزواج من هذا الرجل ؟ إن كان جوابك "لأني أحبه" فإني هنا أقول لك تمهّلي .. فالطرف الثاني : الرجل وزوجته على الحب وحده تُبنى علاقة الزواج ، لا أختلف معك في أهميته ولكنك أخيتي الحبيبة لم تتحدثي عن أي صفة من صفاته .. لا خلقه ولا دينه ولا سيرته في الناس ولا طبائعه ولا …... ، ذكرت فقط الحب المتبادل.
قال عليه الصلاة والسلام "إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " إذن أخيتي انظري إلى ذلك فيه هل هو ما يناسبك .. هل هو من يصلح لأن يكون المؤتمن عليك .. وفي ذات الوقت اختلي بنفسك واسأليها .. إن جاءك في يوم من الأيام يطلب موافقتك على الزواج بأخرى هل تقبلين ؟! أقول لك ذلك لأذكرك بأن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قال ليعلمنا حسن الخلق في التعامل مع الغير "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".
أختي منى:
لا أحد يستطيع منعك من اتخاذ قرار الزواج بهذا الرجل من عدمه ولكن، افتحي قلبك وعقلك لتسمعي من الآخرين وعلى رأسهم اهلك، ناقشيهم وفكري ملياً في الأمر .. فالزواج من الرجل المتزوج في مجتمعنا على الرغم من تزايده بشكل ملحوظ إلا أنه دائماً يُعد تجربة صعبة وتكتنفها المصاعب والمشاكل.
همسة :
الوقوع في الحب والغرام هو النتيجة الطبيعية للتعارف الغير منضبط بضوابط الشرع بعيداً عن الأسباب الشرعية المبيحة للتعارف بين الرجل والمرأة ، فاحذري حبيبتي واحرصي على أن تجنبي نفسك هذه العثرات والسقطات خاصة وأنك كطبيبة لابد وأنك تتعاملين مع العديد من الرجال.
أكرر ترحيبي بك .. وأسأل الله أن يحفظك من كل مكروه وأن يلهمك الرشد ويعينك على اتخاذ القرار الأصوب.
وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين