الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
بدأت دراسة الطب منذ سنتين , من وقتها أشعر أنني تغيرت بشكل ملحوظ عن الماضي، أصبحت عصبية أكثر من ذي قبل و متوترة ،منعزلة إلى حد كبير عن المجتمع ،لا أحب أن أتكلم إلى أحد ، كل هذا يهون لكن مشكلتي الكبيرة أني لم أعد أستطيع الجلوس أو التكلم مع أفراد أسرتي، خصوصا أنهم قبل سنة كانوا مسافرين فهم في بلد و أنا في بلد لأجل دراستي ، لكنهم عادوا و عدنا معا بنفس البيت لكن من وقتها إلى الآن و المشاكل لم تفارقنا، هم يشعرون أنني بعيدة عنهم كثيرا و أنا أشعر بعد رغبتي بالاختلاط معهم، الأمر يتعبني كثيرا حتى إنه بدأ يؤثر على دراستي
عمر المشكلة: سنة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخت فرح، وأشكرك على تواصلك وثقتك بهذا الموقع الهام الذي يتيح للكثيرين عرض مشكلاتهم.
الآن نأتي إلى مشكلتك والتي عرضتيها بشكل مقتضب جداً لدرجة لم أستطع أن أعرف ما هي المشكلات التي تعاني منها ولماذا أصبحت هذه المشاعر تعتليك.
لكن سأحاول مساعدتك وتحليل ما أستطع تحليله وفقاً لما ذكرتيه من وصف لما تعانين منه.
بداية، أود أن أسألك بعض الأسئلة التي أريد أن أعرف منها لماذا تشعرين بهذه المشاعر السلبية تجاه أهلك والناس بشكل عام.
هل دخلت الطب برغبة منك؟؟؟ أم أنه بسبب المهنة الأفضل والسمعة الاجتماعية الأولى في المجتمع.
مما لا شك فيه أنك تمتلكين قدرات عقلية تفوق أقرانك من نفس عمرك، وهو ما جعل معدلك يؤهلك دخول الطب. على الرغم من ذلك، هناك بعض الطلاب بعد دخولهم تخصص معين وخصوصاً الطب يشعرون بالأسى والإحباط وهذا ما يصفه لي بعض الطلبة في السنة الأولى والثانية وبأنهم دخلوا الطب بناء على رغبة ذويهم وهم لا يرغبون بهذا التخصص لكن بناء على رغبة الأهل و ضغط المجتمع والأقارب يدخلونه، البعض من هؤلاء يستمرون في الدراسة بعد معاناة يستطيعون تخطيها، والبعض الآخر يحاولون أن يجدوا أنفسهم بتخصص آخر، لكن بعد معاناة ومحاولة إقناع الآخرين.
الآن، وفقاً لحالتك والتي ذكرت أنك أصبحت تعانين من العصبية والتوتر والانعزال عن الناس. أود أن أذكر لك بأن كل تخصص يفرض أشياء معينة.
اثبتت الدراسات أن انتقال الطلاب من المرحلة الثانوية إلى الجامعية بكافة التخصصات، تجعل هؤلاء الطلاب تعاني جميعهم من سوء التكيف وعدم الاستقرار وذلك في السنة الأولى ويستقر الطلاب استقراراً جيداً في السنة الثالثة، وأنت ما زلت في السنة الثانية وأعتقد أن ما تعانين منه له علاقة بالتكيف الجامعي، إضافة إلى أن دراسة الطب بشكل خاص تفرض على الطلاب واجبات كثيرة ودراسة كثيرة تستمر لساعات طويلة وهذا ما يجعل الطلاب يعانون من العصبية والتوتر لأنهم ذوو قدرات عالية وملتزمون جداً دراسياً ولديهم حوافز قوية للإنجاز، لكن ضخامة المنهاج وكثرة الأعباء تجعلهم متوترين بسبب حاجتهم القوية للإنجاز. واعتقد هذا ما يحصل معك، إضافة إلى عدم وجود الوقت الكاف لأي شيء وهذا ما يجعلك منعزلة عن الآخرين. لأنه لو أردت أن تقومي بالواجبات الاجتماعية فلن تستطيعي إنجاز ما هو مطلوب منك في الدراسة.
أما علاقتك بأهلك والتي ذكرت أنه يكتنفها المشاكل وعدم رغبتك بالتكلم أو التشارك معهم في أي شيء، كنت أرغب لو انك شرحت لي أكثر عن طبيعة علاقتك بهم سابقاً وهل هذه العلاقة تطورت بسبب شيء معين؟؟؟؟ إضافة إلى أنني كنت أرغب لو ذكرت لي أين تدرسين؟؟؟ ما أعنيه هو هل سافرت كي تدرسي في بلد غير بلدك؟؟؟؟؟أم أهلك الذين سافروا وعادوا الآن إلى البلد وانت تدرسين في هذه البلد؟؟؟؟؟
لأن التحليل يختلف في الحالتين، وأنا لا أستطيع أن أقوم بالتحليل دون الإجابة عن هذه الأسئلة..
لكن ما أريده منك فقط التفكير بسؤال لماذا؟؟؟؟ أي لماذا أصبحت هذه العلاقة بيني وبين أهلي؟؟؟؟ هل هناك شيء فعلوه أزعجني؟؟؟؟ هل المشاعر التي أعاني منها سببها وجودهم الآن وهذا الوجود يجعلني مقيدة ولا أستطيع أن أحصل على حريتي كما كنت وحيدة؟؟؟؟؟؟
حاولي التفكير بالأسباب التي جعلتك تحملين هذه المشاعر السلبية تجاههم... وعندما تعرفي الجواب ستكوني أفضل إن شاء الله.
أتمنى لك حياة ملؤها السعادة والرضى.