الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة من 22 سنة لي خمسة من الأبناء والبنات من البداية لم يكن زواجي مستقرا كانت تحدث بعض الخلافات البسيطة بيني وبين زوجي أعترف أني لم يكن عندي وعي ببعض الأمور في الزواج وهذا أمر أتوقع أنه يحدث مع كثير من الفتيات.
زوجي مثقف ولكني اكتشفت أن ثقافته في مجال عمله فقط يعني أنه ينظر إلى الزوجة على أنها للرغبة فقط.
كلامه معي كان نادراً جداً بينما أجده مع أهله في غاية المرح، زادت الحواجز في ليلة صحوت من النوم وكنت أراه يكتب ظننت أنه يحضر درساً ولكني اكتشفت أنه كان طوال الليل يكتب عني ويصفني بأني ثرثارة وأنه غير مرتاح من زواجه مني عندما قرأت تلك الكلمات كدت أفقد وعيي خصوصاً أنه لم يصرح أو يلمح بذلك لي أبداً عندما واجهته اعتذر بشدة وأرسل زوجة أخيه وذكر أنه لم يقصد أبدا قبلت اعتذاره ولكن بقي الألم في داخلي.
بدأت أناقشة بأن الحياة بين الزوج والزوجة يجب أن تكون مليئة بالمودة والحب كان يرد علي ويقول أنا تزوجت حتى أستر نفسي عن الحرام ولم أتزوج من الحب والعشق.
أنجبت طفلي الأول والثاني ومازالت حياتنا كما هي يسودها البرود وعدم التفاهم انتقلت معه إلى مدينة أخرى، هذه المدينة هي التي كان يسكنها قبل زواجنا بفترة بدأ يبحث عن الأصدقاء القدامى أصبح جل اهتمامه أن يخرج معهم زاد إهماله لي أكثر أصبحت أغار من ذلك الاهتمام الذي لم يكن لي فيه نصيب.
زادت المشاكل أكثر فقدت الأمان والراحة النفسية لم أعد ارتاح له كل يوم كنت أزداد نفوراً منه لم يحاول أن يناقشني تأكدت فعلا أني لا أعني له شيئا أحياناً كنت أشتكي بعض تصرفاته لأهلي كانوا يقولون إن زوجك طيب جداً وهو بالفعل كذلك ولكن مع غيري.
الشيء الذي بالفعل جرح قلبي وعذبني ويعذبني إلى الآن، أنه ذات يوم خرجت معه في نزهة بالسيارة وقال أريد أن أتكلم معك، فرحت جداً وانتظرت أن يعبر لي عن بعض المشاعر التي تسعد أي زوجة، قلت تفضل قال أشعر بأنكِ إلى الآن لم تدخلي قلبي، لم يكن عندي الرد! بعد تلك السنوات لم أدخل قلبه؟ بعد تلك العبارة عرف قلبي المعنى الحقيقي للوجع والألم مع الأيام حاولت أن أغير من نفسي كلما سمعت عن شيء يمكن أن يسعد الزوج أفعله.
أشعر أنه سعيد فترة ثم يعود إلى سابق عهده أصبح لي خمسة من بين أولاد وبنات أكملت مسيرة التغيير معه إلى أن وصلت لدرجة أنني لم أعد أجد شيئا أتغير فيه، لم أعد أفكر في الأحاسيس والمشاعر كان اهتمامي بأولادي شغلي الشاغل، لم أعد أعاتبه أو حتى أناقشه زاد تقلبه معي واكتشفت أنه يحتفظ ببعض الصور الإباحية وكانت صدمتي عظيمة.. لماذا؟
لم أقصر معه حتى على حساب صحتي صارحته بأني أعرف ذلك الأمر وقلت له ألا تخاف من الله؟ من أفضل هذه الصور أم الحور العين؟ لا تجعل بعض الصور تحرمك من الحور العين إن شاء الله مع أنني كنت أتقطع من داخلي.
وعدني بأنه لن يكرر ذلك واكتشفت أنه مازال على نفس الحال أصابني التبلد لم أعد أفتقده حين يسافر بل أفرح بسفره أحيانا أصبح اهتمامي هو عدم حدوث المشاكل.
في الفترة الأخيرة أصبح متقلبا معي جداً وعند أي خلاف يقول لي أريد أن أتزوج.
طفح الكيل عندي، كرهته جداً وكرهت شخصيته وعدم اهتمامه بي.
طلبت منه أن يتركني أربي أولادي في سلام وإذا كان يريد أن يتزوج ليذهب لم يعد في قلبي له أي مشاعر لم أعد أتقبل أن يلمسني حتى، أريد النصيحة ولكم جزيل الشكر

الإجابة
الأخت سامية من السعودية فرج الله همك وكربك و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولاً أسأل الله لكِ الخير حيث كان والرضا بما قسم لك وان يقر عينك بذريتك
ثانياً أتمنى ألا تحزني لأن هذا قضاء الله جل وعلا.
وكذلك طالما أنك اجتهدتِ طول هذه السنوات أنتِ وزوجكِ على أن تتفاهموا وما استطعتم، لا مشكلة الحمد لله فالأرواح جنود مجنده لا يعني أنه سيئ أو أنتِ سيئة لذا أنصحك :
اهتمي بنفسك وحاولي علاج ما يراه سلبياً بك لا تجري وراء أو تفعلي له شيء أيضاً يحقد عليك بعده.
انشغلي بتطوير ذاتك والاهتمام بها من كل النواحي أشغلي نفسك بالعلم النافع.
اهتمي بأولادك جيداً واحرصي على تربيتهم وانظري لكل محرومة حولك من الذرية هم ثروتك بحول الله حافظي عليهم وأكرميهم ستجدينهم حولك
بالنسبة له دعيه لعله بالتجربة يرجع لكم بقوه ويكتشف النعمة التي كانت بين يديه أو يوفقه الله ويرتاح ويريحكم.
لا تتنازلي معه عن أي حقوق لك ليسعد ويسعدك لا تحرمي نفسك من يومك نفقتكم أي شيء لا تزيدي خراب بيتك فأولادكِ بحاجته.. هذا رأيي والله أعلم