الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
يا إخوتي الكرام جزآكم الله خيراً على هذا العمل الذي تقدمونه. فضيلة الدكتور سامحني والله أنا في حيرة من أمري. قبل 6 أشهر كنت إنسانا عاديا أعمل ليل نهار كالجميع أصلي و لكن بالبيت لدي أفكار أحلام آمال كالجميع . ففي ليلة رن هاتف المنزل وأصبت بالهلع فذهبت إلى المستشفى وقال الطبيب إنه مجرد قلق وبعدها بأسبوع سبحان الله انقلب كل شيء على عقبيه لدرجة لم أعرف ما الذي جرى لي. نهضت في الصباح و شعرت ببعض التعب مع ازدواجية الرؤية ذهبت إلى الطبيب فقال لي ضغط الدم منخفض نوعاً ما والقولون منتفخ قليلاً مع العلم أني مصاب بالقولون و لكني متعايش معه فلم أبالي وفي تلك الأمسية والله صدقني يا دكتور شعور جدا رهيب لدرجة أنني ظننت أنه الموت فكان دوار و هلوسة خفقان في القلب عدم وضوح الرؤية صعوبة النفس و خوف شديد و كان نفس شعور المرة الأولى حين رن الهاتف و لكن بصفة شديدة. ذهبت للمستشفى و قال الطبيب إنه القلق مع الرغم أن ضغط الدم ارتفع إلى 15/8 مع العلم أبلغ من العمر 26 فأعطوني حقنة ووضعوا لي الأكسجين فهدأت نوعاً ما و لكن راح ذلك الشعور يراودني طيلة أسبوع وسرت من طبيب لآخر والكل لهم نفس الكلام القلق , وبعدها عملت عدة فحوصات للدم والغدة والحمد لله كلها سليمة وزرت طبيب القلب ثلاثة مرات والحمد لله القلب سليم وكذلك طبيب الصدر و طبيب القولون أيضا فنصحني بأخذ ليكسوميل وبعدها نصحوني بالطبيب النفسي فذهبت إليه فنصحني بنفس الدواء ليكسوميل وقال لي نصف حتى تنهي العلبة مع العلم أنني لم أدرِ أني ارتحت أو تعودت على الأمر و بعدها نصحوني بالرقية وقال الراقي أني مصاب بالعين فعالجت ذلك ونصحني بالتوبة النصوحة والحمد لله اليوم أني ملتزم نوعاً ما , كنت أحيانا ارتاح و لكن ليومين أو ثلاثة ثم يعود ذلك الشعور وعملت تصوير إشعاعي للمخ والحمد لله كل شيء سليم وراح الحال هكذا إلى يومنا هذا . فاليوم الحمد لله على الأقل لدي شعور أفضل مقارنة بالماضي و ذلك الشعور يراودني أحيانا بصفة أقل وأحيانا أشعر بالتعب الشديد عند القيام بأمر ما ووخز في الصدر وأحيانا تحيط بجانبي وأشعر نوعاً ما مثل الدوخة و كان مخي مخدر مع العلم أني أتناول حاليا ايسيتالوبرام حبة في اليوم اميتريبتيلين 5 ق مرتين في اليوم و ايزوتامين 30 ق ثلاث مرات و افلوكارديل ربع في الليل و بعض الفيتامينات و شعوري حالياً كالهلوسة مع نبضات في الجسم و خاصة في الرقبة و مؤخرة الرأس و العينين و أشعر أحيانا كأنني شخص آخر . فقدت جميع تلك الآمال و السعادة لدرجة أنه لو تحققت جميع أحلامي لا أبالي بها. اليوم لا أعمل وفقدت قدراتي و أشعر بالتعب و الدوخة لعمل بسيط . و الله سامحوني على الإطلالة و لكن هذا هو حالي. من فضلك يا دكتور كل ما أود معرفته تشخيص هذا المرض وإن كان له علاج وما هو الدواء الصحيح وما هي أسباب هذه الهلوسة و الدوخة مع العلم أنها ليست من الأدوية لأني عشت معها قبل أن آخد الدواء. و ازدواجية الرؤية مع العلم أنها قلت نوعا ما عندما أخذت ايزوتامين و شكراً جزيل الشكر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي الكريم :
بداية اسأل الله لك الشفاء العاجل ,بالنسبة للتشخيص فهذا يحتاج إلى تقييم متكامل عن طريقة المقابلة العيادية ولكن من خلال ما ذكرت في رسالتك عن بداية الحالة فأنت تصف نوبة هلع وهي أحد اضطرابات القلق وقد تكون جزءاً من اضطراب القلق العام وهو أحد الاضطرابات النفسية المشهورة والذي يساهم في نشوئه واستمراره عدة عوامل عضوية ونفسية واجتماعيه وبالتالي لابد من مراعاة كل هذه العوامل في العلاج ,والواقع أن العلاج الذي وصفت هو علاج دوائي بحت ولكن هناك شق آخر في العلاج وهو العلاج النفسي وعلى رأسه العلاج المعرفي والسلوكي وهذا العلاج قائم على أساس أن طريقة تفكيرنا في المواقف والظروف من حولنا هي من تشكل أو تصوغ مشاعرنا فكلما كانت طريقة التفكير واقعية وصحية كلما تولد لدينا مشاعر الطمأنينة والراحة والعكس بالعكس ,هنالك أيضاً علاجات سلوكية تساهم في التخفيف من أعراض القلق ومنها تمارين الاسترخاء سواء التنفسي أو العضلي وعلى كل فأنصحك بطرق هذا النوع من العلاج أعني العلاج النفسي بمختلف أنواعه التي تناسب اضطراب القلق ليكون جنباً إلى جنب مع العلاج الدوائي . وبالنسبة للعلاجات الدوائية التي ذكرت فهي تحتاج إلى تفصيل أكثر إذ أن فيما ذكرت في رسالتك استخدام أكثر من دواء مثل الايسيتالوبرام والاميتربتلين وهما يستخدمان لنفس الغرض إذ أن كليهما مضادين للاكتئاب وهما يستخدمان في القلق أيضاً لكن ما الداعي لاستخدمهما سوياً في حالتك فهذا يحتاج إلى تفصيل, وبالنسبة للجرعات فهي غير واضحة فالامبتربتلين 5جم تعتبر قليلة جدا للشخص البالغ كما أن حبة الايسيتالوبرام قد تكون 5جم أو عشرة ......الخ فلماذا لم يتم رفع جرعة الايسيتالوبرام بدلاً من إضافة الامبتربتلين خاصة وأن الأخير معروف بكثرة أعراضه الجانبية. ومن جهة أخرى فإن الاستخدام المستمر للابزوتامين وهو من مركبات البنزوديازبين يؤدي إلى الاعتماد عليه، لذا لا يمكنني الحديث في مجال العلاج الدوائي بالنسبة لك لأنه غير واضح وهذا يحتاج إلي مراجعة الأطباء الذين تعالج لديهم، لكن ما أنصحك به هو العلاج المعرفي السلوكي إضافة إلى الدواء كما أشرت لك ,وكذلك مما لا يخفى عليك أهميته تقوية الجانب الديني من خلال اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والصلاة والإكثار من قراءة القران والصدقة وغيرها من أعمال البر التي تضفي على نفسيتك الراحة والسكن .