الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة من 4 سنوات وعندي بنت عمرها سنتين وولد عمره شهرين.
زوجي طيب وكريم وأحبه وهو يحبني لا يعيبه أي شيء إلا شيئين:
أولاً: أنه عصبي جداً ومندفع بتصرفاته.
ثانياً: أنه لا يخفي شيئا على أمه خاصة إذا كان بيننا خلاف وأمه من النوع الذي يكبر المشكلة وأهم شيء عندها ابنها وراحته مع العلم أنها طيبة جداً وأحبها وتحبني لكن تصرفاتها تقهرني وإذا عصبت لا تسكت.
مثلاً من سنة ونصف زوجي تعب نفسياً بدون سبب وأنا وفقت معه ولم أقصر وحاولت أن أساعده وصار بيننا خلاف بسيط وأمه عرفت فكبرت المشكلة وتكلمت مع وزوجي والجميع كانوا ضدي، وبعدها قالت لي أنتِ تسببتِ في مرض ولدي وأنه تعب بسببي مع أني والله العظيم كنت أحاول مساعدته وسألته أمامها قال لي نعم أنت أمرضتِني.. هذه الكلمة جرحتني وضايقتني وسكت وما تكلمت وبعد فترة سألته قال أنا قلت هذه الكلمة لأني كنت مقهورا منك، بصراحة ما ألوم أمه إذا غضبت مني.
أعرف أنه يحبني لكن تصرفاته تقهرني وهو يعرف وأنا أخبرته ولكن بلا جدوى.. أريد حلا ساعدوني
مع إني أفهمته ألا يخبر أمه ويقول لي إن شاء الله ولكن بعدها يقول لها وأنا من النوع الذي لا أخبر أهلي بأي شيء..
وعندما أقول له ماذا تستفيد عندما تخبرها؟ يقول لي لكي أعرف كيف أتصرف.. هو لا يتفهمني ولا يشعر بي، وعندما أتعب لا مشكلة عنده.
أنا أدرس وأطبخ وأهتم به وببيته بأولاده ولم أقصر حتى هو لم يقصر من أي ناحية ولكن هو لم يشعر بي لم يتفهمني مع العلم أن الفرق بينا 9 سنوات يحسسني أني طفلة مع العلم أن عمري 22 وهو 31 أحس أننا ابتعدنا عن بعض من بعد ولادتي لطفلي الثاني، وأنا أخبره هذا الشيء ولكن هو يقول لي أنه طبيعي.
أريد مساعدة لأني فعلاً أشعر بتأنيب الضمير لأنني أتكلم عن زوجي بهذه الطريقة، ولكنني أريد المساعدة فعلاً.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة / أم سيف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد:
فإنه ليسرنا أن نرحب بكِ في موقعك لها أون لاين ، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بكِ، ونسأل الله أن يُسعدك، ونشكر لك الثناء على هذا الزوج وعلى والدته، وينبغي أن تبني على هذه الإيجابيات، وتحرصي على أن تتحملي ما يضايقك من والدته، واعتبرها في مقام الوالدة، وتعاملي معها بشيء من الحكمة والصبر، واحرصي على ألا تظهري لها هذا الضيق الناتج عن بعض الأفعال التي تقوم بها؛ لأن إظهار الضيق منها والتضجر منها قد يزيد من افتعالها للمشكلات، ومع معاملة هذه الأم (الحماة) على أنها أم تهون عليك الأمور, وتسهل أمامك - إن شاء الله – الأمور، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يسهل أمرك، وأن يغفر ذنبنا وذنبك، ولا تجعلي هذه المواطن سببًا لكراهية البيت أو لكراهية الزوج، ولا تقفي عند كل صغيرة وكبيرة، فإن الكثير في الحياة يؤلم، والإنسان ينبغي أن يتغافل عن الصغائر, ويمضي في سبيله, ويشتغل بمعالي الأمور.
واعلمي أختي الحبيبة الشيطان يسعى لإلقاء العداوة والبغضاء بين المسلمين سواء بين الزوجين أو الإخوة أو بين الوالدين وأبنائهما أو بين المرأة و أم زوجها والمرأة وزوجة أبنها وهكذا أعاذنا الله وإياكم منه، والإنسان العاقل هو الذي يحسن التصرف في مثل هذه المواقف ويقطع طريق الشيطان إليه.
أختي الحبيبة شيء سيئ جداً أن يشعر الإنسان أن حياته مشاع، وأنه جالس بين الناس وهو يعرف أنهم يعلمون عنه أدق تفاصيل حياته، إحساس كأنه جالس أمامهم عاريا، ثم كيف تثق الزوجة في زوجها وهى تعرف أنه ينقل كل شيء يدور في البيت لوالدته، ولهذا فإن إفشاء الأسرار يهد الثقة بين الزوجين، ويزيد الجفاء بينهما ويقلل مساحة الكلام والتواصل بشكل كبير جداً.
لذلك علينا أن نتساءل لماذا يفشى الزوج الأسرار؟ هذه بعض الاحتمالات:
1– ربما لا يملك النضج الكافي الذي يجعله قادراً على التمييز بين ما يمكن أن يقال وبين ما لا يصح أن يقال.
2 - أو تكون شخصيته اعتمادية ولا يستطيع أن يقول للناس "لا" أو يضع حدوداً في العلاقات بينه وبين الناس وخاصة والدته.
3 - أو يكون غير مدرك لخطورة وضرر ما يفعل وحرمته من الناحية الدينية.
4 - وربما يتفاخر بأنه عمل كذا أو أنكم اشتريتم كذا...الخ.
بصراحة ليست مشكلة سهلة، ولكن تعالي أقترح عليك بعض الحلول التي يمكن أن تساعدك في تجاوزها:
1 - الفتى نظره إلى أضرار إفشائه للأسرار: ساعديه على إدراك كيف يضر هذا السلوك بالعلاقة بينك وبينه وبينك وبين أهله، وكيف يؤذى أبناءكم، وكيف يهز صورته وصورة الأسرة أمام الناس،...الخ.
2 - أخبريه أنك تتضايقين من هذا السلوك: عبري عن مشاعرك وأرجوكِ بهدوء قدر استطاعتك. و"بهدوء" لا تعنى "وأنت في منتهى السعادة والضحكة مالية وشك"، ولكن معناها "دون إهانة أو تجريح ودون صوت مرتفع.
3 - كوني حازمة: هناك مواقف لا يمكن أن تمر دون أن يكون هناك وقفة. وكما اتفقنا: عبري عن مشاعرك ووجهة نظرك بهدوء ومن غير انفعال.
4 - تكلمي معه واستمعي إليه جيداً لتعرفي لماذا يفشى الأسرار: هل يثرثر لمجرد الثرثرة؟ أم يطلب النصيحة (فليطلبها من أهلها إذن)؟ .....الخ.
غاليتي ..أما يما يتعلق بتغيره تجاهك فعليك بمحاولة إنعاش العلاقة العاطفية والنفسية بينكما، فالعاطفة ليس فقط بجمال الجسد أو الملابس المثيرة ، ولكن قبل هذا هي تتويج لعلاقة الحب والود بين الطرفين، لذا لا بد لكِ من البحث بدقة هل زوجك يحبك بالفعل؟ هل تفعلين أعمالا تجعله يحبك من اهتمام به ومراعاة لأحواله الشخصية والاهتمام بهمومه وعمله والحرص على طاعته وإسماعه كلام الحب والغزل، أم أن العلاقة بينكما تتلخص في العلاقة التقليدية من حياة يومية مملة تقوم على الأكل والشرب والنوم والعمل فقط ؟ لذا قبل أي شي لا بد من البحث عن هذا الأمر وإصلاح أي خلل فيه ، وذلك بالجلوس مع زوجك جلسة هادئة ناعمة رومانسية في مكان وتوقيت مناسب ، وتبحثون سوياً عن كيفية تحسين العلاقة والحصول على السعادة بشكل مناسب ، فلا تقطعي المحاولات في الحوار الهادئ والنقاش اللطيف ؛ فإن هذا سيؤتي ثمرته - إن شاء الله - شيئا فشيئا، فجربي أن تطرحي معه هدي النبي صلى الله وسلم عليه في تعامله مع زوجاته الكريمات رضوان الله عليهن أجمعين ، وكيف كان صلوات الله وسلامه عليه يجلس مع زوجته فيضاحكها ويلاعبها ويداعبها ويقبلها ويحضنها صلوات الله وسلامه عليه وتفرغ عليه من حنانها، وربما خرج في بعض الأوقات فخلى بزوجته فسابقها وسابقته ، كما ثبت ذلك عن النبي صلوات الله وسلامه عليه مع عائشة - رضي الله عنها - .
أما فيما يتعلق بعصبية زوجك الزائدة، فإن علاج العصبية الزائدة يبدأ بلجوئنا إلى من بيده كل خير وعافية؛ لأنه لا يهدي لأحسن الأخلاق ولا يصرف سيئها إلا هو سبحانه، ثم بابتعادنا عن أسباب الغضب وأماكنه، ومما لا شك فيه أن دورك كبير في علاج هذا الزوج من العصبية، وذلك بأن تحرصي على رضاه وتتجنبي ما يغضبه، وتتركي الرد عليه إذا غضب، وتبتعدي عنه حتى يهدأ، وتشجيعه على الصبر الذي يتدرب عليه المسلم من خلال العبادات وخاصة الصوم والحج، مع تذكيره بأن الناس يكرهون من يرفع صوته و يتعصب عليهم .
و أخيرا أحب أن أؤكد لك أن المرأة إذا كانت مُحبة لزوجها وعلاقتها بزوجها طيبة، فلن يضرها بعد ذلك الإشكالات التي تأتيها من الأطراف الأخرى، فالحياة قصيرة، ووجود الإنسان معهم أيضًا قصير، ولكن المهم هو علاقتك بزوجك، فاهتمي بالزوج، وحسّني العلاقة بينك وبينه، وقبل ذلك أصلحي ما بينك وبين الله يُصلح الله ما بينك وبينه وبينهم، واعلمي أن قلب الزوج وقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
فالجئي إلى الله مصرف ومقلب القلوب، ونسأل الله أن يسعدك.