الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزآكم الله خيراً عن هذا الموقع المتميز
أنا فتاة عمري 22 سنة مشكلتي كانت ما يسمى بالرهاب الاجتماعي الذي أصبحت شبه متغلبة عليه , كنت مصابة بالاكتئاب لم أشخص من قبل طبيب بإصابتي به لكنها كانت فترة 3 سنوات , كنت أشعر نفسي بعالم من العذاب أو بالأحرى بعالم أخر اصطنعته لنفسي مما سبب زيادة في وزني وانعكس هذا على ثقتي بنفسي كنت فتاة سمينة تأكل وتبكي مهزوزة كنت أبكي إذا سألتني المعلمة سؤالا ولم أعرفه أو سخر مني أحد كنت أهم بالبكاء مما يحرجني.
مشكلتي اليوم أني أحب شخصاً "زميلي بالعمل" هو لا يعلم بهذا ويعتبرني مثل أخته مشكلتي أنه شخص ذو شخصية نرجسية أخذ عقلي بكلامه المعسول ثم قال لي أنتِ مثل أختي , اليوم أنا خائفة من البكاء وأن أعود إلى حالتي السابقة من الاكتئاب لتعلقي وحبي له ومن ثم خذلانه لي أصبح كسيف في قلبي أرجوكم ماذا أفعل كيف أتخلص من هذا الشعور هل إذا بكيت سأعود مثل السابق!!
عمر المشكلة؟
7 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
مشكلتي مع الرهاب سببها العائلة كونها جعلتنا أناس منغلقين، الأم ربما بقولها تأدبوا ولا تتلفظوا بكلام غبي أو لا تتكلموا أمام الكبار، أو كوني لم أكون صداقات في حياتي لم يكن لي صديقة وإلى الآن ليس لي واحدة.
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة الاكتئاب والرهاب هي دخولي في البداية إلى كلية مقارنة بمن حمل معدل أقل مني بكثير دخلوا الجامعة كونها كلية لم أرغب بدخولها وتخصص كنت أكره كثيراً لم أكون صداقات في الكلية وكنت أذهب وأعود إلى البيت فقط أخذ المحاضرة وأعود ثلاث سنوات لم أكن أتحدث مع أحد في الكلية وكنت أعود إلى المنزل وأكل وأنام.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
قرأت كثيراً عن الرهاب كنت أقحم نفسي ثم أتذكرها وأبكي لكن بعيداً بالمواقف ساعدني ذهابي للعمرة في هذا، وربما زميلي في العمل كان له الدور أيضاً كونه أول شاب لاحظ وجودي لكن للأسف ربما كان يشفق علي!

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،،
الأخت لبنى المحترمة،،،،
للأسف لم تذكري أشياء كثيرة عن مشكلتك وأشعر أنك لا تعرفين تماماً ما هي مشكلتك الحقيقية وهذا واضح من خلال شرحك المقتضب وإحساسك فقط بأنه لديك مشكلة الرهاب الاجتماعي وكان عندك الاكتئاب. وهذان الاضطرابان اللذان ذكرتهما لم يتم تشخيصهما من قبل طبيب نفسي متخصص في الاضطرابات النفسية، وإنما من خلال قراءاتك للعديد من الأعراض وفقاً لما تعاني منه أنت...
سأحاول مساعدتك قدر المستطاع، علماً أنني أريد معلومات أكثر ويجب تشخيصك بشكل دقيق.
ما تحتاجين إليه هو تشخيص حالتك النفسية تشخيصاً دقيقاً وهذا التشخيص يتم وفق اختبارات عالمية معدة لذلك، وأهم هذه الاختبارات هو اختبار مينسوتا المتعدد الأوجه للشخصية والذي قمت بإعداده على البيئة للمحلية. هذا الاختبار يستطيع كشف ما تعانين منه بالضبط أي نضع يدنا على الوجع ومن ثم التفكير بالطرائق التي يجب استخدامها لمعالجة ما تعانين منه.
الآن أنت واقعة في حب شخص وهذا الشخص لا يأبه إليك لأنه يعتبرك مثل أخته، علماً أنه كان يتكلم معك كلام معسول (على حد قولك) لكنه يعتبرك كأخته وأنت متعلقة به وتشعرين بأنه الأمل الذي أنقذك من مشاكلك التي كنت تعاني منها سابقاً... أما الآن فإنك تخافين من أن تعودي إلى حالة البكاء والانعزال والعيش وحيدة، ماذا تفعلين؟؟؟؟؟
أود أن أذكر لك أنك من المهم في هذه المرحلة أن تحاولي الابتعاد عنه قدر المستطاع وذلك من خلال الحديث الداخلي مع نفسك "هذا الشخص حاول خداعي من خلال كلامه المعسول والآن يحاول أن يظهر لي أنني أخته فقط، وبالتالي فإنه شخص لا يستحق التقدير مني حتى أنه لا يستحق مني أن أفكر به وأن أضيع أوقاتي في ذلك".
وغير ذلك من العبارات التي تدعم ذاتك إيجابياً وبأنك تستحقين أفضل من هذا الرجل وأنك على ثقة بأنك ستجدين الأفضل وستجدين من يحبك وتحبيه.
كما أنه من الضروري اللجوء إلى الدعاء والصلاة والتقرب من الله عز وجل والثقة بالله وأن الله قادر على أن يخرجك من هذه الأزمة...
وأخيراً، لا تفكري بأنك ستعودين إلى البكاء والجلوس وحيدة، فكري دائماً بالأفضل وبأن هذه الأزمة ستجعلك قوية متينة قادرة على مواجهة ما هو أصعب في المستقبل.
وأتمنى لك حياة مليئة بالرضا والسعادة...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.