الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لدي بعض الأمور التي أجدها في نفسي وتضايقني وتسبب لي الإحراج كثيراً أمام الآخرين .
المشكلة الأولى: وهي أنني إذا رأيت أطفالاً صغارا ينشدون أمامي في حفل وعلى المسرح غرباء عني أو أعرفهم لا أعرف لماذا أصاب بالحزن ورغبة في البكاء وقد أجهش بالبكاء حتى أنني اعتزلت تلك الحفلات بسبب ما أشعر به وقتها.
المشكلة الثانية: لا أعلم لماذا إذا حدثني شخص بقصة طويلة حدثت معه وغالباً ما تكون علاقتي بهذا الشخص رسمية نوعا ما, أصاب بعدم التركيز وأتصبب عرقاً وأصاب برجفة لدرجة أنني أبدأ أتحرك كثيراً ولا أستطيع التركيز في عيني من يحدثني ويحمر وجهي وترتفع درجة حرارتي وأشرد بتفكيري عنه لدرجة ملحوظة. رغم أنني مستمعة جيدة والحمد لله لمن يحدثني لا أدري لماذا هل هي كلمات معينه تؤثر بي هكذا أم ماذا؟ ففي الفترة الأخيرة لاحظت أني أصاب بهذا الحال حتى مع أمي أو أختي وخصوصاً إذا امتدحوا فتاة أو وصفوا شيئا جميل عند أحد لا أدري لماذا أصاب بهذه النوبة هل هي غيرة أو حسد بطبعي وأنا لا أعلم؟ رغم أنني قنوعة ولا أحمل بداخلي إلا كل خير للناس
لاحظت في نفسي أيضاً أنني لا أحب أن يمدح أمامي أحدا أبداً لأنه يجعلني أكره هذا الشخص حتى قبل أن أعرفه خصوصاً لو كانت أمي أو أختي المادحتين
فكيف أتجاوز هذا العيب في شخصيتي ؟؟
مشكلتي الأخيرة والتي حدثت قريباً: وهي أنه سمعت بعض الأمور التي ضايقتني وأزعجتني كثيراً عن أخوات والدي (عماتي) مما أدى إلى كرهي لهن كثيرا والغضب منهن دون أن يعلموا شيئاً بما علمت أو سمعت فمنذ ذلك الوقت وحتى الآن أشعر بأن مشاعري تجاههم تغيرت كثيرا رغم أن علاقتي بهم منذ البداية عادية مع وجود بعض الملاحظات التي أكتمها ولا أبديها لأحد فلقد أصبحت أكرههم ولا أرغب في وجودهم في حياتي.
أما الآن فأود أن أعود كما كنت دون أن أشعرهم بشيء قد تغير لأنني علمت بأن الإنسان لابد أن يتعلم أن يعيش مع من يحب ومع من يكره وأن يكون كريماً بأخلاقه وإن كان خصمه لا يستحق لأنه سوف يؤجر على ذلك وإن ما عند الله لا يضيع
فبمجرد التفكير بهم يجلب لي الهم ووجودهم في حياتنا يقلقني كثيرا فكيف أطور من نفسي في تجاوز مثل هذه الأمور ؟؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية من رمزت لأسمها ببسيطة اشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل وأثمن لك اهتمامك الذي أسعدني كثيراً
بالنسبة لمشكلتك الأولى فهذا شعور يراودك يدل على أنك حساسة ومشفقة على الآخرين ولعل ما ينتابك من شعور هو عاطفة جياشة لها ارتباطات بمواقف سابقة مثل حضور حفل أيتام وغيره من الاحتفالات التي تركز على العاطفة والاستعطاف، مما أثر فيك وجعل هناك ربط مباشر بين كل حفل تحضرنه وبين ما أثر فيك سابقاً وما زال مخزنا في العقل الباطن .
وهذا الأمر بإذن الله ليس له تأثير سلبي عليك فالراحمون يرحمهم الرحمن, وعاطفتك هذه قد يكون لها انعكاسات إيجابية على من تشعرين نحوهم بالشفقة .
أما بالنسبة لمدح الآخرين فأنت تتضايقين إذا مدح شخص أمامك كرهته حتى لو لم تعرفينه هذا موضوع يدل على أنه تتملكك غيرة شديدة و تتمنين بأن يكون هذا المدح لك أنت .
وأتوقع بأن المدح لو كان في شخص يستحق المدح الأصل دعم وتأييد الكلام
أما مشكلتك الثانية
فأرى بأن عليك تدريب نفسك لتقبل الآخرين فكما أن في الآخرين عيوب كذلك فينا عيوب , فالكمال لله عز وجل وكما يقول الشاعر
لسانك لا تذكر به عورة أمراَ فكلك عورات وللناس ألسنٌ
وفي مثل هذه الحالات عليك عزيزتي بالسماع من الطرف الآخر قبل تكوين النظرة السلبية والانطباع غير الجيد فقد يكون الطرف الأخر بريئا , أو قد حدث منه أمر بعفوية كان في نظره عملا جيدا وفي نظر الآخرين سيئا .
وبكون الحدث قريبا فليتك تتجاوزينه لتنعمي بعلاقات اجتماعية هادئة وبيئة نقية خالية من الأحقاد والشحناء والبغضاء .
هذا وبالله التوفيق