الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا ياسمين عمري 24 عاماً، طالبة بكلية الطب البشري السنة السادسة، مشكلتي أني الآن مخطوبة منذ 4 أشهر ولم أشعر بالراحة، دائماً أفكر حتى تعرضت لأمراض مثل القولون العصبي والانفعال الزائد، أشعر أنني وافقت على هذه الخطوبة نتيجة إصرار الشخص الذي خطبني على خطبتي وتكرار تقدمه لي أكثر من ثلاث مرات، فهو يقول أنه يحبني ولهذا السبب أصر.
مع العلم إن أهلي رحبوا بهذا الشخص من البداية وهذا السبب الذي جعلني أفكر في الموضوع وأوافق نتيجة تأثيرهم عليّ وإقناعهم لي، أنا رفضت هذا الشخص لعدة أسباب أولها أنه لا يحمل شهادة جامعية، وأخرها أنه مختلف عني في عدة أشياء فالتفكير وتحليل الأمور والثقافة وغيرها...
مشكلتي الآن أنني أريد أن أعود كما كنت، لأنني أهملت دراستي من كثر التفكير وأخاف ألا أستطيع دخول الامتحان هذا العام، أريد إنهاء هذا الموضوع فوراً ولكن أهلي لم يسمحوا لي بإنهاءه لخوفهم عليّ من تساؤلات الناس وكلامهم، وأنا الآن في حيرة ولا أعرف ماذا أفعل، حاولت إنهاءه بنفسي مع الشاب نفسه لكنني خفت ردة فعل أهلي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أرحب بك وباستشارتك ، وأشكرك على الثقة التي أسعدتنا وأدعو الله أن نشير عليك بما فيه الصلاح والفلاح وأن يمن الله عليك بلم شتات نفسك واستعادة قواك وعزيمتك.
أختي ياسمين:
هل تساءلت بينك وبين نفسك ما الذي تريدينه تحديدا في زوج المستقبل؟
هل المركز الاجتماعي المرموق ؟ أم الشهادة العليا ؟ أم الوسامة ؟ أم الدين والخلق ؟ أم المشاعر الجياشة ؟ أم .......إلى آخره
إن استطعت أن تكتبي جميع المواصفات التي ترغبينها في ورقة وقمت بمقارنتها بشخصية خطيبك لربما عرفت مدى قربه من صورة الرجل الذي تريدين .
عزيزتي ياسمين:
أنت الآن مشوشة، وأفكارك مشتته بين ترددك في استمرار خطبتك ورغبتك في التركيز على دراستك وخوفك من ردود فعل أسرتك، ولربما هناك من الأطراف الجانبية ما ينغص عليك ويزيد من توترك.
لذا لا أنصحك أن تتخذي قراراً مصيرياً وأنت في هذه الحالة، وحاولي قدر الإمكان الاسترخاء، واطلبي من خطيبك أن يعطيك فترة من الزمن لا تلتقيان فيها، على الأقل إلى أن تتمكني من استعادة توازنك النفسي واتخاذ القرار.
أختي الحبيبة:
أعلمي أن الرجل ليس من الضروري أن يكون ذا شهادة جامعية ليكون له مكانة اجتماعية مرموقة، وإنما ما يحتاجه هو أن يكون متعلماً خلوقاً تقياً مجتهداً قادراً على إقامة أسرة والقيام عليها، وهنا لا أقول أن تتزوجي بأمي أو ضعيف التعليم ولكن لا تربطي الأمر بالشهادة الجامعية، وأعلمي أنه كم من دكتور ودكتورة وأعلى من ذلك وفشلوا في تحقيق الاستقرار الأسري لشريك حياتهم.
ومن جانب آخر فإن معيار الخلق والدين هو المعيار الذي حدده المصطفى عليه الصلاة والسلام لقبول الرجل.. مع العلم أن المقصود ليس فقط أداء الصلاة أو إطلاق اللحية بل الدين المعاملة والتقوى والأمانة وهذه يحكم عليها من مواقفه بين الناس وفي المجتمع.
أختي الغالية:
إن كانت أسبابك لطلب الانفصال واضحة ومنطقية فلابد أن تجدي من يتفهمك من أهلك، وعلى الرغم من كون الرجل يحبك إلا أن القبول والألفة والمودة ما بعد الزواج هي الأساس وليس الحب الشاعري الذي ربما يصطدم بجدران الحياة فينكسر لا سمح الله.
أنصحك بالتريث والاستخارة مراراً فلن تندمي على شيء استخرت فيه علاّم الغيوب واختاره لك سبحانه.
أخيراً: أتمنى أن تكتبي لنا بعض مواصفات زوجك وسلوكياته وبعض المواقف التي حصلت معه فلربما استطعنا أن نساعدك في المقارنة للوصول إلى قرار.
في انتظارك هاهنا
وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين