الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة ولديّ طفلتان الأولى عشر سنوات والثانية أربع سنوات .
أحبّهما وهما كلّ حياتي والحمد لله متميّزتان وذكيّتان وتحبّان بعضهما ولا أضربهما بل أستخدم معهما التفاهم وأسلوب الثواب والعقاب .
مشكلتي ابنتي الكبيرة مهملة جدّا في دراستها ، حاولت بجميع الطرق ترغيبها في الدراسة لكنّها لم تهتمّ ، وحاولت حرمانها من أشياء تحبّها إذا أهملت دراستها لم تهتمّ , اليوم لديهم معرض في المدرسة لعرض أعمال تتبع الطالبات وكنت أنوي أن أذهب وأعاتب إدارة المدرسة .. كيف تقيم معرضا ولم تطلب عملا منها , فأخبرتني أنّ المعلّمات طلبن منها بعض الأعمال لكنّها لم تستجب
مع العلم أنّني مهتمّة بدراستها وأفرّغ نفسي لها طوال اليوم لمذاكرتها وحلّ واجباتها , وكانت تخفي عنّي الواجبات والإعلام بالاختبار ، وعندما اكتشفت أنّها فعلت هذا حرمتها من الأي باد و التلفاز ليوم واحد مثلا .. وبعدها تنضبط أسبوعا وتعود مرّة أخرى إلى الإهمال , حاولت أن أكلّم إدارة المدرسة أن ترسل إليّ ما يطلب منها في ورقة ،لكن دون جدوى .. أنا ووالدها لا نقصّر معها أبدا فبمجرّد أن تطلب شيئا أو يكون عندها عمل للمدرسة أو تكليف نساعدها ونشتري لها لتقدّم الأفضل.
إهمالها يقتلني وأشعر أنّي أذوب من القهر , إخوتي نصحوني ألاّ أشعرها بهذا الأمر وصرت الفترة الأخيرة أجعلها تعتمد على نفسها وتحلّ واجباتها وتذاكر وأنا من بعيد أشرف , وإذا قصّرت لا أظهر لها غضبي , بالعكس أطلب منها أن تكمل الناقص , لكن اكتشفت أنّها أصبحت مهملة أكثر واستغلّت فرصة اعتمادها على نفسها وصارت تهمل الدراسة أكثر , أرجوكم ساعدوني ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
نشكر لكِ اختيارك لموقعنا لها أون لاين ، ذكرت أنّ أبنتك الكبرى مهملة جدّا في دراستها ..عليك بالتالي : الصبر ، الصبر ، الصبر تربية الأبناء تحتاج إلى الصبر لكي نجني ثمارهم ثمّ عليك ببناء علاقة قويّة مع ابنتك وبناء اتّفاق معها مثلا .. خصّصي وقتا للّعب ووقتا لمشاهدة التلفاز ووقتا للمذاكرة وحلّ الواجبات .. اعملي جدول التعزيز وكافئيها كلّ نهاية أسبوع إمّا بشراء هديّة رمزيّهّ أو اصطحابها إلى مدينة الألعاب ورغّيبها في العلم مثلا عن طريق قصّة ،، العبي معها لعبة المهن : " إذا كبرت ماذا تحبّين أن تكوني ستقول مثلا دكتوره أو معلّمة أو... حبّبي إليها المهنة لكي ترغّبيها في الدراسة أكثر مثلا الدكتوره فلانة تعجبني تسمع كلام ماما ، امدحيها كثيرا .. أخيرا ادعي لها كثيرا ،أسأل الله أن يجعلها وأختها قرّة عين لك ِ..